icon
التغطية الحية

سياحة اللاذقية: أسعار المنشآت السياحية ارتفعت بنسبة 50 في المئة

2022.04.26 | 15:41 دمشق

1-153.jpg
الشاطئ الأزرق في اللاذقية (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف أمين سر "غرفة سياحة محافظة اللاذقية" رماز جبور أن أسعار المنشآت السياحية ارتفعت بنسبة ما يقارب 50 في المئة عن السنوات الماضية.

وقال جبور لإذاعة (ميلودي إف إم) المقربة من النظام إن "تقييم الموسم السياحي لهذا العام جيدٌ مقارنة بالسنوات الماضية التي كان تقييمها أفضل من هذا العام". مشيراً إلى أن "هناك معوّقات منها عدم توفر الوقود وهو سبب من أسباب ضعف التنقل بين المحافظات".

وأضاف أن "التسعيرات مختلفة ومتفاوتة بحسب الخدمات المقدمة، حيث انخفضت المنشآت ذات النجمة والنجمتين، أما المنشآت ذات تصنيف ثلاث نجمات وأكثر فإن كلفة الليلة الواحدة بشكل وسطي تتراوح بين 100 و200 ألف ليرة".

وأوضح أن "أسعار السنة الحالية ارتفعت عن السنوات الماضية بنسبة 40 إلى 50 في المئة، نظراً للطلب المتزايد على الكهرباء والوقود". مشيراً إلى وجود " ارتفاع كبير بمنشآت الإطعام خاصة خلال الشهرين الماضيين".

وبحسب جبور "في حال توفر الوقود عند معظم المصطافين فإن نسبة الاستيعاب تصل إلى 90 في المئة، ولكن نظراً للعام الحالي والظروف الآنيّة فإن نسبة الاستيعاب نحو 70 في المئة".

أسعار المنشآت السياحية في سوريا

وكانت "وزارة السياحة" في حكومة النظام السوري أصدرت بداية شباط الفائت الأسعار الجديدة لمنشآت الإطعام، لتشملَ لائحة من الأسعار التأشيرية متضمنة الأطباق أو الخدمات الأكثر انتشاراً بين المنشآت السياحية.

وبحسب الأسعار الجديدة يصل (مثلاً) سعر الأركيلة للمنشآت تصنيف (نجمتين) إلى 5500 ليرة، وللمنشآت من مستوى (3 نجوم) إلى 6400 ليرة، وأكثر من ذلك بالنسبة للمنشآت من فئة 4 و5 نجوم.

وكشفت الوزارة في وقت سابق عن مشروع القانون الخاص بتشغيل المنشآت السياحية والذي يشمل تعديلات على صعيد الغرامات والعقوبات، وبموجب التعديل الجديد ستتجاوز الغرامات مليون ليرة مع عقوبة الإغلاق، فيما يخص المخالفات الجسيمة، فضلاً عن التشدد بالعقوبات بالنسبة للمخالفات المتعلقة بالصحة والسلامة.