شح بالوقود وأزمة مواصلات في حلب

تاريخ النشر: 21.03.2021 | 15:07 دمشق

حلب - خاص

دفع شح الوقود في مدينة حلب إلى بيع سائقي التكسي والميكروباص مخصصاتهم من مادة البنزين والمازوت في السوق السوداء لتحقيق الربح من دون اضطرارهم إلى العمل، الأمر الذي شكل أزمة مواصلات في المدينة.

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا، اليوم الأحد، إن المدينة تعيش أزمة مواصلات بسبب شح المواصلات العامة وقلة التكاسي لعدم وجود الوقود في المحطات، واعتماد معظم أصحاب هذه الوسائل على بيع مخصصاتهم من الوقود التي يحصلون عليها في السوق السوداء.

وأضاف أن هذه الأزمة أجبرت المواطنين على الانتظار لساعة أو أكثر ليتمكنوا من الحصول على ميكروباص للذهاب إلى عملهم أو عند العودة إلى منازلهم، وفي بعض الأحيان يجبرون على الصعود في "الهوندايات كالأغنام".

وأوضح أن الانتظار على محطات الوقود ربما يستغرق 10 ساعات لملء السيارة بالكمية المخصصة عبر "البطاقة الذكية"، مشيرا إلى أن الذي زاد الأمر سوءاً هو عدم السماح للسيارات بالمبيت أمام المحطات.

وأشار إلى أن السيارات كانت تصطف أمام محطات وعند نفاد الوقود يتركون سياراتهم مصطفة على الدور لليوم التالي، أما الآن فأصبح على أصحاب السيارات إبعاد سياراتهم عن المحطات عند انتهاء كمية توزيع الوقود، وعليهم العودة في اليوم التالي للاصطفاف من جديد.

وأضاف أن سائقي التكسي أصبحوا يتقاضون عن أقرب توصيلة مبلغا يتراوح بين الـ 1000 والـ 1500 ليرة سورية دون وجود رقيب عليهم، مضيفا أن سائق السيارة أو الميكروباص "يحمّل الراكب جميلة" لأنه يعمل ولم يبع الوقود في السوق السوداء، مشيراً إلى أن سعر ليتر البنزين في السوق السوداء يتراوح بين الـ 2500 و 3000 آلاف ليرة سورية.

وأعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام في الـ 16 من الشهر الجاري  رفع سعر مادة البنزين أوكتان (90 و95)، ورفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي، بعد عدة وعود بالانفراجات أطلقها وزير التجارة الداخلية طلال البرازي منذ بداية العام الحالي.

وأصدرت الوزارة قرارا يقضي برفع سعر مبيع مادة البنزين أوكتان 95 إلى 2000 ليرة سورية لليتر الواحد، كما رفعت سعر مبيع مادة البنزين الممتاز أوكتان 90 للكميات المخصصة على البطاقة الإلكترونية للمدعوم وغير المدعوم إلى 750 ليرة سورية لليتر الواحد، موضحةً أن السعر في كلا النوعين يشمل رسم التجديد السنوي للمركبات العاملة على البنزين، والمحدد بمبلغ 29 ليرة سورية لليتر الواحد.

ورفعت سعر مبيع أسطوانة غاز البوتان المنزلي وزن 10 كغ إلى 3850 ليرة سورية.

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا