icon
التغطية الحية

رغم الشائعات عن لحوم مجهولة المصدر.. الكيلو بـ50 ألف ليرة في اللاذقية

2022.11.01 | 12:46 دمشق

محل لبيع اللحوم في اللاذقية (الوطن)
محل لبيع اللحوم في اللاذقية (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر كيلو لحم الغنم في اللاذقية إلى 50 ألف ليرة سورية، رغم انتشار شائعات عن وجود لحوم مجهولة المصدر في أسواق المحافظة.

وبيّن عبد الله خديجة رئيس جمعية اللحامين في اللاذقية، أن سعر كيلو لحم الغنم يتراوح بين 40 و50 ألف ليرة، وسعر كيلو لحم العجل بين 35 و40 ألف ليرة، نافياً وجود لحوم غير صالحة للاستهلاك في الأسواق، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن"، اليوم الثلاثاء.

ويتراوح سعر كيلو الصفيحة في المحافظة بين 45 و60 ألف ليرة، على الرغم من أن كلفة الإنتاج تقدر بنحو 10 آلاف ليرة يُضاف إليها أجور اليد العاملة، بحسب خديجة.

وزعم "خديجة" أن الإقبال على شراء اللحوم الحمراء متوسط في اللاذقية خلال هذه الفترة، بمعدل مبيع يومي يبلغ نحو 2 طن لحم غنم، و1.5 لطن لحم عجل، في حين أن شكاوى عديدة نقلتها وسائل إعلام مقربة من النظام خلال الأشهر الماضية، بيّنت أن سعر كيلو اللحمة بات يساوي نصف راتب الموظف.

علف الخروف يكلف يومياً 6 آلاف ليرة والعجل 12 ألفا

وأضاف "خديجة" إلى أن الذبح يتم تحت إشراف طبي وصحي كامل، لكنه لم ينف وجود ما سماه "حالات فردية" للحّامين يبيعون لحوما مجهولة المصدر.

وأشار إلى وجود عوامل ساهمت في ارتفاع أسعار اللحوم، أبرزها ارتفاع سعر العلف، فالخروف الواحد بحاجة يومياً إلى 6 آلاف ليرة لإطعامه، والعجل بحاجة إلى 12 ألف ليرة، فضلاً عن ارتفاع أسعار أكياس النايلون وأجور اليد العاملة.

ومع فشل النظام في تأمين الكهرباء ومد الأسواق بمصادر الطاقة، يضطر اللحامون إلى شراء ألواح ثلج بقيمة 20 ألف ليرة يومياً للحفاظ على اللحوم، أما من يعتمد على تشغيل المولدة لتشغيل الماكينات والبرادات فهم بحاجة إلى 150 ألف ليرة لكل غالون مازوت من السوق السوداء، ويضاف إلى هذا كله فرض ضرائب باهظة إلى حد كبير جداً، بحسب "خديجة".

وكانت مديرية التجارة الداخلية في اللاذقية التابعة للنظام، قد ضبطت قبل أيام قليلة فقط 25 رأس أنثى عواس مذبوحة بطريقة مخالفة في المسلخ البلدي الكائن في مدينة اللاذقية، وهو أحد المسالخ التي أشار إليها خديجة، زاعماً أنها تحت رقابة صحية وطبية كاملة.