icon
التغطية الحية

خبير اقتصادي: أكثر من 15 مليون كلفة إفطار وسحور شهر رمضان لكل عائلة سورية

2024.03.12 | 17:33 دمشق

خبير اقتصادي: أكثر من 15 مليون كلفة إفطار وسحور شهر رمضان لكل عائلة سورية
خبير اقتصادي: أكثر من 15 مليون كلفة إفطار وسحور شهر رمضان لكل عائلة سورية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتقد الباحث والخبير الاقتصادي شفيق عربش قرارات حكومة النظام السوري التي صدرت مؤخراً، واصفاً إياها بغير المدروسة وحملها مسؤولية ارتفاع الأسعار التي تشهدها الأسواق، والتي ستنعكس على تكاليف تأمين متطلبات شهر رمضان.

ونقل موقع أثر برس الموالي عن عربش قوله، إن تكاليف وجبات الإفطار والسحور خلال شهر رمضان بالنسبة لشخص يكتفي على الإفطار بوجبة فول فقط وقليل من اللبن الرائب ستتجاوز مليوني ليرة سوريا، أما بالنسبة لعائلة مكونة من 5 أشخاص فستكون كلفة وجبات تغذية سليمة فستتجاوز الـ 15 مليون ليرة سورية، على اعتبار أن الوجبة المغذية وسطياً تكلف نحو 400 ألف ليرة لأسرة مكونة من 5 أفراد.

وأضاف عربش أن الأسواق بدت فارغة أمس صباحا، وكان وجود الناس في الأسواق بهدف الفرجة خلال الأيام الماضية، في ظل عدم قدرة الأغلبية على الشراء.

كما تطرق عربش للحوالات المالية الواردة من الخارج، حيث أشار إلى أن هذه الحوالات لن تتجاوز المليون ونصف المليون ليرة سورية للأسرة الواحدة بحال توزيعها على مليوني أسرة، وهذه المبالغ لن تكون كافية لأكثر من 10 أيام وفق الأسعار الحالية.

احتمال تخفيض أسعار المواد الغذائية ضعيف بسبب استغلال التجار

وفي وقت سابق قال رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها عبد العزيز معقالي إنه تم الطلب من أصحاب المحال التجارية والمستودعات الغذائية تخفيض الأسعار، لمراعاة للوضع المعيشي.

وأوضح أن احتمال تخفيض أسعار المواد الغذائية ضعيف جداً لأن أغلبية التجار تستغل حلول شهر رمضان لزيادة ربحها المادي، بالإضافة إلى أن هناك العديد من المواد الغذائية الأساسية مستوردة وسعرها متعلق بسعر صرف الدولار.

فيما توقع عضو لجنة الخضراوات والفواكه في سوق الهال بدمشق انخفاض أسعار الخضار خلال الأيام القادمة بسبب زيادة الكميات الواردة إلى السوق من المنطقة الساحلية بعد انحسار المنخفضات.