icon
التغطية الحية

ثالث أيام كارثة زلزال سوريا: آمال إنقاذ الأرواح تتضاءل ومناشدات لتقديم الدعم

2023.02.08 | 02:27 دمشق

إنقاذ طفلة من تحت ركام منزلها شمال غربي سوريا (أحمد عكاشة)
إنقاذ طفلة من تحت ركام منزلها شمال غربي سوريا (أحمد عكاشة)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تواصل فرق الإنقاذ العمل لليوم الثالث من دون توقف بحثاً عن ناجين بين ركام المباني المهدّمة بفعل الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا، فجر الإثنين الفائت، مخلفاً كارثة إنسانية تمثّلت بخسائر مادّية وبشرية كبيرة جدّاً.

وناشد فريق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) جميع المنظمات الإنسانية والجهات الدولية بضرورة تقديم الدعم المادي ومساعدة المنظمات التي تواصل الاستجابة للكارثة ومساعدة ضحايا الزلزال بشكل عاجل.

حصيلة ضحايا الزلزال المدمّر في سوريا

قال الدفاع المدني السوري، إن حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا ارتفعت إلى أكثر من 1730 حالة وفاة وأكثر من 2850 مصاب، مشيرةً إلى أنّ العدد مرشّح للارتفاع بشكل مستمر، بسبب وجود مئات العائلات تحت الأنقاض.

وأضاف أن عدد الأبنية المنهارة بشكل كلّي ارتفع إلى أكثر من 418 بناء، فيما تجاوز عدد الأبنية المنهارة بشكل جزئي الـ 1300 بناء، مع تصدّع آلاف الأبنية الأخرى.

"وزارة الصحة" تعلن عن حصيلة ضحايا الزلزال

أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق عن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 1262 وفاة ,2285 إصابة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس، مشيرةً إلى أنّها حصيلة غير نهائية.

وقالت الوزارة إنّ عدد ضحايا الزلزال مرشّح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العائلات العالقة تحت الأنقاض، مع نقص المعدات والآليات الثقيلة اللازمة لرفعها، مشيرة إلى أن 210 مبان تدمّرت بشكل كامل، وأكثر من 520 مبنى تصدّع بشكل جزئي، إضافةً إلى تصدّع آلاف المباني والمنازل.

 

اقرأ أيضاً.. زلزال تركيا: مدن مهدمة وحالة طوارئ في الجنوب والضحايا بالآلاف

08.02.2023 | 22:31
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال شمالي سوريا لأكثر من 1730

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1730 حالة وفاة وأكثر من 2850 مصاب، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها فريق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا ومدن الجنوب التركي فجر الإثنين.

أكد الدفاع المدني إن فرق الإنقاذ التابعة له تواصل عمليات البحث والإنقاذ، وسط ظروف صعبة جداً بعد مرور حوالي 65 ساعة على الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة.

كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي إلى  418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300، بالإضافة إلى آلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.

08.02.2023 | 22:01
انهيار مبنى في ريف دمشق نتيجة تصدعه من جراء الزلزال

قال "نائب محافظ" ريف دمشق، جاسم المحمود، إن بناء سكني في مدينة حرستا مؤلف من أربعة طوابق انهار نتيجة تصدعه من جراء الزلزال.

وأضاف لإذاعة "المدينة إف إم" المقربة من النظام السوري، أن هنالك أنباء عن وجود عائلتين ضمن البناء، وأرسلت فرق من الدفاع المدني للتأكد من ذلك.

من جانبه، ذكر "رئيس مجلس مدينة حرستا"، منذر الشلّة، أنه لم تكن هناك أي مؤشرات تشير إلى أن البناء متصدع ولم تردنا أي شكوى على وجود تصدع من قاطنيه، وفقاً لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري.

بدوره، أوضح "قائد فوج إطفاء ريف دمشق"، محمد الجردي، وصول فرق الإنقاذ لمكان المبنى المأهول الذي انهار قبل قليل في مدينة حرستا، ولا معلومات حول وجود أشخاص عالقين حتى اللحظة، بحسب "شام إف إم".

08.02.2023 | 21:19
تركيا: العمل جار على فتح معبرين مع سوريا لدخول المساعدات

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن العمل جار على فتح معبرين حدوديين مع سوريا للمساعدات الإنسانية بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا، فجر الإثنين الفائت.

 

وفي حديثه للصحفيين، مساء اليوم الأربعاء، أوضح جاويش أوغلو أن الأضرار التي لحقت بالجانب السوري من الطريق المؤدي إلى معبر "باب الهوى" الحدودي مفتوح فقط للمساعدات الإنسانية في إطار تفويض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تسبب صعوبات فيما يتعلق بالجهود المبذولة بعد الزلزال، وفقاً لوكالة رويترز.

وأضاف أن "هناك بعض الصعوبات فيما يتعلق بمساعدة تركيا والمجتمع الدولي (للوصول إلى سوريا). ولهذا السبب، تُبذل جهود لفتح معبرين حدوديين إضافيين".

08.02.2023 | 21:13
لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا: الوضع في سوريا أسوأ من تركيا

وصف رئيس لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا، باولو بينير، الوضع في سوريا من جراء الزلزال بأنه كارثي مؤكداً أن البلاد تشهد أوضاعاً أسوأ مما هو في تركيا.

وقال بينير لـ"تلفزيون سوريا" إن الاستجابة للزلزال في سوريا تسير ببطء، مضيفاً أن المواطن السوري اليوم في لحظة يأس.

وأشار إلى أن وجود معبر باب الهوى فقط لإيصال المساعدات للمحتاجين في شمال غربي سوريا فضيحة كبيرة، مؤكداً أن الدول لا تقوم بمسؤوليتها إزاء الوضع في سوريا.

وأوضح أن ملف المعابر وضع في إطار سياسي، داعياً دول العالم لعدم تسييس الوضع الراهن في سوريا.

وأكد أنه لم ير أي تحرك من قبل مجلس الأمن بشأن إيصال المساعدات، مضيفاً أن الوقت الآن للتضامن والوقوف إلى جانب المنكوبين في سوريا، إذ لا يمكن أن ننتظر زلزالا آخر حتى تتحرك الدول لوقف الحرب.

08.02.2023 | 20:59
إخراج شخصين أحياء و33 جثماناً من تحت الأنقاض في اللاذقية

قال مدير الدفاع المدني في اللاذقية، الركن جلال داؤود، إن فرق الإنقاذ أخرجت، اليوم الأربعاء، رجل وامرأة على قيد الحياة من الموقع المتهدم في دمسرخو، إضافة لانتشال 33 جثماناً من مواقع متهدمة بمناطق متفرقة بالمحافظة.

وأضاف لـ"صحيفة الوطن"، أن من بين الجثامين التي جرى انتشالها، 14 جثماناً من موقع الغراف، 7 جثامين من موقع الفيض، 6 جثامين من موقع الرميلة، 2 من موقع مسبح الشعب، وجثمان من موقع في سطامو.

وأشار إلى أن فرق الإنقاذ انتهت من رفع الأنقاض وانتشال الضحايا من عدة مواقع في اللاذقية، منها العمرونية وبدميون ومزار القطرية والهنادي والخزيمية ومسبح الشعب والمتحلق الشمالي وأحد المواقع في حي الفيض بجبلة، مشيراً إلى أن العمل مستمر لرفع الأنقاض في المواقع المتبقية بحثاً عن ناجين وانتشال الضحايا.

08.02.2023 | 20:03
الصحة العالمية تعلن إرسال مسعفين وإمدادات إلى سوريا وتركيا

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، إنها سترسل فرقاً من الخبراء وترسل طائرات محملة بإمدادات طبية لتركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين يوم الإثنين الماضي.

وأكد تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في إفادة لوسائل الإعلام، أن المنظمة سترسل وفداً رفيع المستوى لتنسيق جهود الإغاثة، إضافة إلى ثلاث رحلات جوية تحمل دعماً طبياً واحدة في طريقها بالفعل إلى إسطنبول.

وذكرت الدكتورة إيمان الشنقيطي، ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، أن الاحتياجات الصحية المطلوبة هناك ضخمة.

08.02.2023 | 19:39
ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال شمالي سوريا إلى 1640

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1640 حالة وفاة وأكثر من 2800 مصاب والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.
جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها فريق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا ومدن الجنوب التركي فجر الإثنين.
وذكر الدفاع المدني أن فرقه تواصل عمليات البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة، مشيراً إلى ارتفاع عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي لأكثر من 378 بناء، والأبنية المنهارة بشكل جزئي لأكثر من 1045 بناء، كما تصدعت آلاف الأبنية الأخرى.

 

08.02.2023 | 19:07
مركز الزلازل يتوقع انهيارات كثيرة للأبنة في عموم سوريا بفعل الهزات الارتدادية

قال مدير المركز الوطني لرصد الزلازل في سوريا، رائد أحمد، إن الهزات الارتدادية التي حدثت أدت لتضرر في جميع الأبنية، وقد نسمع كثيراً بانهيار أبنية في أماكن غير متوقعة في البلاد.

وأضاف أحمد لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، أنه بعد دراسة العلاقة بين الخسوف وحركة القمر، تبين أن أعداد وشدة الزلازل والهزات ازدادت بعد الخسوف بشكل كبير، ونرجو أن ينصف العلم هذا الأمر، بحسب زعمه.

وأوضح أن الفترة الحالية تشهد استقراراً مرحلياً وفقاً للمعطيات الحالية نتيجة عدم تداخل الهزات التي حصلت شمالي سوريا مع فالق الأناضول.

وأشار إلى أنه بحسب شدة الهزات الحالية هناك استقرار، وفي حال حدوث ترابط بين الهزات مع فالق الأناضول سنكون بحالة عدم استقرار نعلن عنها في وقتها.

وأكد أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل، ولكن هناك مناطق وفوالق خطيرة يمكن مراقبتها ودراستها لمعرفة ما سيحدث، مشيراً إلى أن الحديث عن التوقع بحصول زلزال بين 200 إلى 300 عام غير صحيح علمياً.

وبين أن المركز سجل منذ حدوث الزلزال فجر يوم الإثنين 728 هزة ارتدادية معظمها متوسطة الشدة، و97 منها شدتها أكثر من 4.5 درجة على مقياس ريختر.

ولفت إلى أن شدة الزلزال الذي وقع فجر الإثنين أعلى مما أعلن عنه، وقد يكون وصل إلى 8 درجات وفقاً لجحم الدمار الذي أحدثه.

08.02.2023 | 18:54
الطب الشرعي في سوريا: الوقت يتضاءل في العثور ناجين تحت الأنقاض

قال رئيس "هيئة الطبابة الشرعية" في سوريا، زاهر حجو، أنه منطقياً وعلمياً هناك أمل بالعثور على ناجين تحت الأنقاض، ولكنه يتضاءل مع مرور الوقت.

وأضاف لإذاعة "المدينة إف إم" المقربة من النظام السوري، أن أعداد الضحايا مجهولي الهوية بلغت حتى الآن 3 في مدينة اللاذقية، و4 في جبلة، 16 في حلب.

وأشار إلى أن 29 شخصاً توفوا صباح اليوم في محافظة حلب من جراء الزلزال في حصيلة غير نهائية، مضيفاً أن الحصيلة الوحيدة الثابتة لأعداد الضحايا هي في حماة

08.02.2023 | 17:45
وزير تربية النظام يكشف عن أعداد المدارس المتضررة بفعل الزلزال

كشف وزير التربية التابع للنظام السوري دارم طباع، اليوم الأربعاء، عن أعداد المدارس المتضررة من جراء الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا أول أمس الإثنين.

وقال، خلال اجتماع "افتراضي" مع مديري التربية في المحافظات المتضررة، إن عدد المدارس المتضررة، بشكل كامل أو جزئي، بلغ 248 في محافظات حلب واللاذقية وطرطوس وريف إدلب.

وأضاف أنه سُجّل تأذي 71 مدرسة في محافظة حلب، و50 مدرسة في اللاذقية، و27 مدرسة في محافظة حماة، إضافة إلى 99 مدرسة في طرطوس ومدرسة واحدة في إدلب.

وأشار طباع إلى أنه تم تخصيص 126 مدرسة في المحافظات آنفة الذكر لتكون مراكز إيواء للمتضررين.

08.02.2023 | 17:18
ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال في جبلة بريف اللاذقية إلى 254

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في مدينة جبلة باللاذقية إلى 254 وفاة و171 إصابة تتراوح شدتها بين الخفيفة والشديدة.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، نقلاً عن رئيس مجلس المدينة أحمد قنديل، إن لجنة هندسية من بلدية جبلة كشفت وجود خمسة أبنية معرضة للسقوط، من بينها مبنى مؤسستي المياه والمالية.

وأكد قنديل على وجوب إخلاء هذه المباني فوراً بسبب تصدعات وتشققات في أعمدة هذه الأبنية.

08.02.2023 | 14:17
معبر باب الهوى: لم تدخل مساعدات إلى شمالي سوريا منذ كارثة الزلزال

أكّدت إدارة معبر باب الهوى - الحدودي مع تركيا - شمال إدلب، أنّه لم تدخل أي مساعدات إلى شمال غربي سوريا، منذ كارثة الزلزال المدمّر الذي ضرب المنطقة، فجر الإثنين الفائت.

وأوضحت إدارة معبر باب الهوى في بيانٍ، اليوم الأربعاء، أنّه "مع ثالث أيام الزلزال المدمّر الذي ضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي سوريا، نؤكد أنه لم يصل إلى شمال غربي سوريا أية مساعدات من أي جهة كانت سواء أممية أو غير ذلك".

وأضافت أنّ كوادر المعبر "على أهبة الاستعداد لتسهيل عبور أية قوافل إغاثية أو فرق تطوعية أو معدات تساعد في إزالة الأنقاض أو أي شيء يخفّف عن أهلنا المنكوبين".

وكان مازن علوش  - مدير المكتب الإعلامي لـ معبر باب الهوى -  قد أكّد لـ موقع تلفزيون سوريا، في وقتٍ سابق اليوم، أنّه لم تدخل أي قوافل مساعدات أو إغاثة أو فرق تطوعية إلى الشمال السوري منذ لحظة وقوع الزلزال.

وأعلن رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس، في وقتٍ سابق اليوم، أنّ السلطات التركية سمحت بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمالي سوريا من ثلاثة معابر حدودية.

08.02.2023 | 11:39
الخوذ البيضاء: آلاف الأرواح ما تزال عالقة تحت الأنقاض |فيديو

أفاد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، اليوم الأربعاء، بأنّ مئات العائلات وآلاف الأرواح ما تزال عالقة تحت الأنقاض، نتيجة الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا، فجر الإثنين الفائت.

وقالت "الخوذ البيضاء": "آلاف الأرواح لاتزال عالقة وتنتظر المساعدة من تحت أنقاض الأبنية المدمرة"، ونشرت مقطعاً مصوّراً يُظهر حجم الدمار الهائل في بلدة جنديرس بمنطقة عفرين - الحدودية مع تركيا - شمال غربي حلب.

ومنذ أكثر من 56 ساعة وفرق الدفاع المدني وفق الإمكانات المتاحة، تواصل أعمال انتشال الضحايا والبحث عن ناجين تحت الأنقاض في مناطق شمال غربي سوريا، وذلك في ظل شتاءٍ قاسٍ وظروفٍ مأساوية.

 

 

 

 

08.02.2023 | 09:59
طائرات مصرية وإماراتية وهندية محملة بالمساعدات تصل إلى مطاري دمشق وحلب

أعلن النظام السوري، في وقت متأخر أمس الثلاثاء، عن وصول عدة طائرات محملة بأطنان من المساعدات الإنسانية لمتضرري الزلزال في سوريا، بما في ذلك من مصر والإمارات والهند.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن طائرتان إماراتية وهندية محملة بالمساعدات الإنسانية والطبية لمتضرري الزلازل وصلتا إلى مطاري دمشق وحلب، فيما سبق وصولهما وصول 3 طائرات مصرية وطائرة إماراتية محملة بمساعدات إنسانية وإغاثية ومواد طبية وخيام لمساعدة المتضررين.

وقال القائم بأعمال السفارة الهندية بدمشق، ساتيندر كومار ياداف، إنه "يتم تجهيز طائرة مساعدات أخرى تحمل مواد إغاثية طبية ستصل خلال الـ 24 ساعة القادمة"، مشيراً إلى أن الطائرة التي وصلت مساء أمس تحمل 6 أطنان من المواد الطبية والأدوية.

وسبق ذلك وصول طائرات من دول عربية محملة بالمساعدات إلى مطاري حلب ودمشق، بما فيها العراق ومصر والإمارات وليبيا.

08.02.2023 | 05:36
الدفاع المدني السوري يطلب المساعدة لإنقاذ المزيد من الأرواح

قال مدير الدفاع المدني السوري رائد الصالح إن عمال الإنقاذ في فريقه ينقذون الأرواح من تحت الأنقاض في سوريا منذ 9 سنوات، إلا أنّ زلزال الإثنين خلّف أسوأ دمار شهده الفريق على الإطلاق.

وأضاف الصالح: "نحن نعمل بلا توقف لإنقاذ الناجين من تحت الأنقاض، الرجاء مساعدتنا في إنقاذ المزيد من الأرواح".

وأكد الصالح أن صرخات النجدة ما تزال تسمع من المحاصرين تحت الأنقاض، مشيراً إلى أن آلاف الأشخاص توفوا نتيجة الزلزال وهناك آلاف آخرون في عداد المفقودين.

 

08.02.2023 | 05:24
الدفاع المدني: آلاف الأرواح عالقة تحت الأنقاض يطلبون المساعدة بأصوات خافتة

أكد فريق الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" أن آلاف الأرواح لاتزال عالقة وتنتظر المساعدة للخروج من تحت أنقاض الأبنية المدمرة جراء الزلزال العنيف الذي ضرب شمال غربي سوريا.

ونشر الفريق تسجيلاً مصوراً مرفقاً بتعليق: "من تحت الأنقاض، أصوات خافتة تطلب المساعدة وفرقنا تلبي النداء لتنقذ أم وطفلها وامرأة أخرى في مدينة حارم انهارت عليهم المنازل في أول يوم من الزلزال في سوريا".

08.02.2023 | 05:15
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1220 حالة وفاة وأكثر من 2600 مصاب والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.
جاء ذلك في حصيلة جديدة غير نهائية نشرها فريق الدفاع المدني السوري، لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا ومدن الجنوب التركي فجر الإثنين.
وذكر الدفاع المدني أن فرقه تواصل عمليات البحث والإنقاذ وسط ظروف صعبة، مشيراً إلى ارتفاع عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي لأكثر من 400 بناء، والأبنية المنهارة بشكل جزئي لأكثر من 1300 بناء، كما تصدعت آلاف الأبنية الأخرى.

08.02.2023 | 04:22
ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال في حلب واللاذقية وحماة وطرطوس

أعلن "وزير الصحة" في دمشق عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1250 وفاة إضافة إلى تسجيل نحو 2054 إصابة، في حصيلة غير نهائية، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

08.02.2023 | 04:09
مساعدات عربية لمناطق النظام السوري

أعلنت وكالة أنباء النظام سانا وصول طائرات من دول عربية محملة بالمساعدات إلى مطاري حلب ودمشق الدولي، وذلك لمواجهة أضرار الزلزال الذي ضرب سوريا فجر الإثنين.
وقالت الوكالة إن طائرتين مصريتين  تحملان مساعدات إنسانية  لمتضرري الزلزال وصلتا إلى مطار دمشق الدولي، سبقهما طائرتين من دولة الإمارات.

وحطت طائرة عراقية أيضاً في مطار دمشق الدولي تحمل مساعدات إنسانية لمتضرري الزلزال.

كما وصلت أربع طائرات جزائرية لمطار حلب تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال الذي ضرب البلاد، تبعهم طائرة ليبية تحمل مساعدات إغاثية.

08.02.2023 | 02:26
ضحايا وجرحى بعد تحوّل سوق جلوم بالدانا إلى ركام نتيجة الزلزال

قال الدفاع المدني السوري إن سوق الجلوم بمدينة الدانا شمالي إدلب تحوّل بأكمله إلى ركام يضم مدنيين قتلى وجرحى جراء الزلزال في سوريا.
وأكد الدفاع المدني في منشور على فيس بوك أن فرقه تواصل عمليات الإنقاذ للبحث عن ناجين في المنطقة.

08.02.2023 | 02:15
عمليات إنقاذ متواصلة في شمال غربي سوريا

نشر فريق الدفاع المدني السوري تسجيلات مصورة لعمليات الإنقاذ تظهر انتشال أطفال ونساء أحياء من تحت الأنقاض بعد مرور ساعات طويلة على تهدم منازلهم.
وقال الفريق إن "الدمار لا تصفه الكلمات وأرواح تحته تنتظر الحياة".