icon
التغطية الحية

تركيا تطالب روسيا بتنفيذ تعهداتها بشأن "قسد" شمال شرقي سوريا

2022.12.10 | 13:13 دمشق

قسد شمال شرقي سوريا
آلية عسكرية لـ قسد شمال شرقي سوريا ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

جددت تركيا مطالبتها لروسيا بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي تنص على انسحاب قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بعيدا عن الحدود السورية التركية .

جاء ذلك خلال مشاورات سياسية عقدت في إسطنبول بين مسؤولين من الجانبين برئاسة نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ونظيره الروسي سيرغي فيرشينين، يومي 8-9 كانون الأول الجاري، بحسب بيان صادر عن الخارجية التركية، اليوم السبت.

وبحسب البيان تناول الجانبان، إصلاح الأمم المتحدة، وتنفيذ اتفاقية إسطنبول للحبوب، والوضع في كل من أوكرانيا وسوريا، وآلية الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية عبر الحدود، وملفات ليبيا والشرق الأوسط وشرقي المتوسط، بحسب وكالة الأناضول.

وتم خلال المحادثات تأكيد أهمية الحفاظ على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها، وضرورة إيجاد حل سياسي على أساس خارطة الطريق الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

من ناحية أخرى، أكد الجانب التركي مجددا "حزم أنقرة في مكافحة وحدات حماية الشعب وحزب العمال الكردستاني الذي يشكل تهديدا وجوديا ليس فقط لوحدة أراضي سوريا وللأمن القومي التركي".

وفي هذا الإطار، جددت تركيا خلال المشاورات تطلعاتها إلى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع موسكو في تشرين الأول 2019.

وأكدت تركيا أن تمديد الآلية الأممية لإيصال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود يلعب دورا مصيريا في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لأكثر من 4 ملايين شخص محتاج في البلاد، وأنه سيكون من المفيد مواصلة العمل بهذه الآلية.

مذكرة التفاهم بين تركيا وروسيا بشأن سوريا

توصلت تركيا وروسيا في 22 تشرين الأول 2019، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في أعقاب عملية "نبع السلام"، التي تمكن خلالها "الجيش الوطني السوري"، بدعم من تركيا، من السيطرة على مدن رأس العين وتل أبيض، بعد أن كانت تسيطر عليها قسد".

وينص الاتفاق الروسي التركي على تسيير دوريات مشتركة تركية - روسية، بعمق 10 كم من الحدود السورية التركية، باستثناء مدينة القامشلي، بالتزامن مع انتشار الشرطة العسكرية الروسية في محيط مدينة عين العرب.

اقرأ أيضا: لافروف: اتفقنا مع تركيا على فرز الفصائل بحسب قبولها الحوار مع "الحكومة السورية"

وإبقاء الوضع القائم في منطقة عملية "نبع السلام" بين تل أبيض ورأس العين بعمق 32 كم، ويؤكد الطرفان أهمية اتفاق أضنة (التركي السوري)، وستساعد روسيا على تنفيذه.

ويقول الاتفاق"ابتداء من الساعة 12.00 من يوم 23/10/2019 تدخل "وحدات من الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري إلى الجانب السوري من الحدود السورية التركية خارج منطقة عملية نبع السلام لتساعد على سحب قسد وأسلحتها من الحدود السورية التركية إلى مسافة 30 كم والذي يجب أن يتم في غضون 150 ساعة بعد الساعة 12.00 من يوم 23 تشرين الأول 2019 عندما يبدأ تسيير دوريات أمنية روسية تركية مشتركة في منطقة الحدود بعمق 10 كلم غربي وشرقي منطقة عملية نبع السلام عدا مدينة قامشلي".

ويؤكد على ضرورة خروج "قسد" ووحدات حماية الشعب وأسلحتها من منبج وتل رفعت.

وفي وقت سابق، نشر مركز "جسور للدراسات" تقريراً قال فيه إن معدل تسيير الدوريات العسكرية المشتركة بين تركيا وروسيا في مناطق شرقي الفرات شهد انخفاضاً ملحوظاً، منذ مطلع العام 2022.

وأشار التقرير إلى أنه "خلال الربع الأول من عام 2022، قام الطرفان بتسيير 10 دوريات مشتركة فقط، بمعدل يقارب 3 دوريات شهرياً، في حين قاما في العام 2021 بتسيير ما يقارب 66 دورية مشتركة، بمعدل أكثر من 5 دوريات شهرياً.