icon
التغطية الحية

لافروف: اتفقنا مع تركيا على فرز الفصائل بحسب قبولها الحوار مع "الحكومة السورية"

2022.12.07 | 14:13 دمشق

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف - رويترز
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن موسكو وأنقرة اتفقتا على فرز فصائل المعارضة المسلحة على أساس قبولها الحوار مع النظام السوري.

وأضاف، في كلمة ألقاها في فعاليات المنتدى الدولي لقراءات بريماكوف بموسكو، أنه يجب "تحييد" المجموعات المسلحة التي يمكن أن تتحاور مع النظام عن المجموعات الأخرى، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وذكر أنه "يجب على سوريا وتركيا توطيد العلاقات وتأمين الحدود وإعادتها مثلما كانت أيام حافظ الأسد"، وتابع: "بناء على اتفاقية أضنة بين تركيا وسوريا، التي لا تزال سارية المفعول، يمكن استئناف الحوار لأن المتطلبات الأساسية قد نضجت الآن لهذا الغرض".

وأشار إلى أن على الجانبين "حل مسائل محددة تتعلق بضمان أمن الحدود، مع مراعاة مخاوف تركيا المشروعة التي تعترف بها الحكومة السورية"، وفق تعبيره.

وزعم الوزير أن موسكو تسعى بشكل جاد "لضمان عدم وجود تعديات على وحدة أراضي سوريا"، في حين رأى أن من يؤثر في الوضع على الأرض بسوريا يجب أن يتحاور مع الأسد ونظامه.

ودعا لافروف "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) إلى عقد حوار مع النظام السوري، وألا ينصتوا للغرب وواشنطن، في حين قال إن ما وصفهم بـ "الإرهابيين" يشعرون بالأمان في المناطق التي تسيطر عليها الولايات المتحدة في سوريا.