icon
التغطية الحية

عرض روسي جديد لتركيا لوقف العملية العسكرية في شمالي سوريا.. ما تفاصيله؟

2022.12.09 | 13:22 دمشق

علما روسيا وتركيا - رويترز
علما روسيا وتركيا - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قدّمت موسكو عرضاً جديداً لأنقرة، أمس الخميس، في مسعى لوقف العملية التركية التمهيدية "المخلب – السيف" ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في شمالي سوريا.

وقالت قناة الجزيرة، نقلاً عن "مصادر تركية" لم تحددها، إن روسيا عرضت على تركيا انسحاب "قسد" من عين العرب ومنبج شمالي سوريا، وذلك خلال مشاورات في إسطنبول بين الجانبين.

وأضافت أن العرض الروسي يقترح الإبقاء على قوات "الأسايش" في المدينتين "بعد دمجها في قوات النظام السوري"، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

وأشارت المصادر إلى أن الوفد الروسي أبلغ أنقرة بموافقة "قسد" على المقترح بشرط وقف العملية بشكل كامل، في حين أن أنقرة لا زالت تدرس المقترحات التي قدمها الوفد الروسي ولم يتم البت فيها بعد.

وفد روسي في إسطنبول

ويأتي العرض الجديد في وقت تشهد فيه مدينة إسطنبول مشاورات سياسية، بدأت أمس الخميس وتنتهي اليوم الجمعة، بين الجانبين التركي والروسي بشأن العملية التركية في الشمال السوري.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية التركية، يترأس الوفد الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، في حين يترأس الوفد التركي سادات أونال نائب وزير الخارجية.

عملية "المخلب – السيف"

وأطلقت تركيا عملية عسكرية في شمالي سوريا والعراق تحت اسم "المخلب - السيف"، ونفّذت طائرات حربية تركية حملة قصفٍ مكثّف على عدة مواقع لـ "قوات سوريا الديمقراطية" و"حزب العمال الكردستاني" في سوريا والعراق.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق  أن بلاده "ستكمل الخط الأمني ​​على حدودها الجنوبية مع سوريا"، مشدداً على أنه "لا أحد يستطيع عرقلة هذه المساعي".

وذكر آنذاك أن عملية "المخلب - السيف" لا يمكن أن تقتصر على الضربات الجوية، وأنه سيتخذ القرار والخطوة بشأن حجم القوات البرية التي يجب أن تنضم إلى العملية.