icon
التغطية الحية

بوغدانوف: موسكو متفائلة حيال فكرة الرئيس التركي عقد اجتماع ثلاثي بشأن سوريا

2022.12.16 | 12:05 دمشق

الرئيس التركي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

عبرت موسكو عن تفاؤلها اليوم الجمعة باقتراح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنشاء آلية ثلاثية للدبلوماسية بين تركيا وروسيا والنظام السوري.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف أن موقف النظام السوري من الفكرة التي يمكن أن تشمل عقد قمة بين قادة الدول الثلاث لم يعرف بعد، لكن موسكو على اتصال بمسؤولين في دمشق.

والخميس، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه "اقترح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكيل آلية  ثلاثية مع روسيا وسوريا لتسريع الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق".

ونقل موقع "HaberTürk" عن الرئيس التركي "أردوغان" قوله: "يمكن أن تجتمع وكالات استخباراتنا أولاً، ثم وزراء دفاعنا، ثم وزراء خارجية (الدول الثلاث)، وبعد ذلك يمكن أن نلتقي كقادة، وهو ما يمكن أن يفتح الباب لسلسلة من المفاوضات" مشيراً إلى أن الرئيس الروسي "بوتين" رأى المقترح إيجابيا.

وأشار "أردوغان" إلى وجود مشكلة يجب التعامل معها بشكل عاجل، وهي "التنظيمات الإرهابية الموجودة في سوريا، خاصة الموجودة في الشمال السوري، الذين يهددون ويستفزون بلدنا من هناك، والذين يفعلون كل شيء".

سعي روسي لعقد الاجتماع الثلاثي

سبق تصريحات الرئيس التركي، دعوة رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، إلى عقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب في موسكو، بمشاركة تركيا والنظام السوري ودول أخرى.

اقرأ أيضا: جيفري: تركيا لن تحصل على شيء من لقائها النظام السوري    

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده فولودين مع نظيره التركي، مصطفى شنطوب، الأربعاء الماضي، في ختام زيارة أجراها إلى تركيا، التقى خلالها المسؤولين الأتراك، بمن فيهم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وبحث العلاقات الروسية التركية.

يشار إلى أن روسيا تسعى للتقريب بين النظام السوري وتركيا، وصولاً إلى المصالحة بين الجانبين، وأكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، تأييد بلاده ترتيب عقد لقاء بين الرئيس التركي ورئيس النظام، بشار الأسد، مشيراً إلى أن "الإمكانية متوفرة دائماً" لعقد مثل هذا اللقاء.