icon
التغطية الحية

بعد توقف تهريبه من لبنان.. ارتفاع أسعار الفروج في سوريا مجدداً

2022.06.14 | 17:49 دمشق

8-64.jpg
أحد أسواق دمشق (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

عادت أسعار الفروج في مناطق سيطرة النظام السوري إلى الارتفاع من جديد بعد توقف تهريبه من لبنان، حيث انخفض سعر الكيلو خلال الأسابيع الأخيرة إلى أقل من 6000 ليرة.

ووصل سعر كيلو الفروج بحسب النشرة الصادرة عن وزارة "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري يوم السبت الماضي إلى 6800 ليرة.

وقال عضو "لجنة مربي الدواجن" حكمت حداد إن "سبب الارتفاع يعود لتوقف تهريب الفروج من لبنان منذ أكثر من أسبوع". معتبراً أنه "رغم ارتفاع سعر الفروج الحي، إلا أن المربي ما يزال يخسر، إذ بلغت تكلفة كيلو الفروج على المربي 7500 ليرة".

المربون لا يرغبون ببيع الفروج لـ "السورية للتجارة"

وأشار حداد إلى أن "المؤسسة السورية للتجارة" لم تستجر الفروج من المربين إلى الآن، وإنما تستجر فقط الفائض الموجود لدى المسالخ التي تشتريه منهم بسعر رخيص، مؤكداً أن "السعر الذي حددته لشراء الفروج من المربين وهو 5500 ليرة للكيلو لم ولن يقبل به المربون".

وأضاف أن المربين لم يطالبوا "السورية للتجارة" برفع سعر شراء الفروج، ولا يريدون بيعه لها بهذا السعر، ورغم أنها وعدتهم سابقاً بشراء كيلو الفروج بـ 7000 ليرة، لكنها لم تفِ بوعدها. مبيناً أن "المربين يفضلون بيع الفروج للمسالخ عن بيعه للسورية للتجارة التي تشتري الفروج منهم بسعر يقارب 6500 ليرة وهو أعلى من السعر الذي حددته السورية للتجارة".

الفروج في سوريا

وفي الأسابيع الماضية انخفضت أسعار الفروج في الأسواق السورية، نتيجة توفر كميات كبيرة منه في الأسواق مهرّبة من لبنان، وذلك بسبب هبوط سعره هناك، ما انعكس سلباً على المربين السوريين، إذ إن سعر كلفة كيلو الفروج تصل إلى 7500 ليرة، في حين يباع بـ 5800 ليرة، ما سبب تراكماً وكساداً في الإنتاج. وفق تصريح سابق لحداد.

وتسبب الارتفاع الكبير لتكاليف الإنتاج في قطاع الدواجن بمناطق سيطرة النظام السوري إلى إعلان أعداد كبيرة من المربين إفلاسهم وخروجهم من دائرة الإنتاج.

وفي آذار الفائت رفعت مؤسسة الأعلاف التابعة لحكومة النظام السوري أسعار الأعلاف المدعومة، بحجة أن الارتفاع عالمي وسببه "الأزمة في أوكرانيا"، وهو ما أثر بشكل مباشر على أسعار الفروج واللحوم والبيض في البلاد.