icon
التغطية الحية

انخفاض شديد بالطلب على الفروج في سوريا والتوجه للشراء بالقطعة

2022.04.25 | 12:12 دمشق

10.jpg
استهلاك الفروج أقل بـ40 في المئة من رمضان الماضي - "سبوتنيك"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "لجنة مربي الدواجن"، نزار سعد الدين، أن استهلاك الفروج من قبل المواطنين خلال شهر رمضان الحالي أقل بنسبة 40 في المئة من الاستهلاك خلال شهر رمضان الماضي.

ويأتي ذلك، وفق سعد الدين، نتيجة لضعف القوة الشرائية وارتفاع تكاليف النقل التي ازدادت بنسبة 50 في المئة مؤخراً، وأكد أن نسبة لا بأس بها من المواطنين يشترون الفروج بالقطعة.

وقال سعد الدين لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إن الطلب على الفروج والبيض انخفض بنسبة 15 في المئة بعد مضي أكثر من عشرين يوماً من شهر رمضان مقارنة مع الطلب في بداية شهر رمضان الجاري.

وأضاف أنه بالرغم من خروج نسبة كبيرة من المربين عن التربية فإن إنتاج الفروج والبيض حالياً يغطي الطلب نتيجة ضعف القوة الشرائية، موضحاً أن نسبة الذين يعملون بالتربية حالياً منخفضة جداً ولا تتجاوز 25 في المئة.

وبالنسبة لاستجرار "السورية للتجارة" للفروج من قبل مربي الدواجن خلال شهر رمضان بالتوازي مع زيادة الطلب عليه في صالاتها، أوضح سعد أن "السورية للتجارة" لا تستجر الفروج أبداً من المربين وتقوم بشرائه بشكل مباشر من الأسواق مثل سوق الهال، وللأسف لم تبرم أي عقود مع مربين لشراء الفروج منهم رغم الوعود الكثيرة للقيام بذلك.

وسبق أن حذرت "جمعية اللحامين"، من ارتفاع أسعار الفروج في سوريا، ووصول سعر الكيلو الواحد إلى 20 ألف ليرة، بسبب ازدياد خسائر المربين، وذلك بعد رفع حكومة النظام أسعار الأعلاف والمحروقات بالإضافة إلى تراجع المبيعات في السوق المحلية.

واستغنى كثير من السوريين في مناطق سيطرة النظام عن شراء اللحوم والفروج والبيض وغيرها من المنتجات الحيوانية نتيجة ارتفاع أسعارها، وازداد الأمر سوءاً مع رفع الدعم عن آلاف العائلات وارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف، في ظل انهيار الليرة السورية وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدني الرواتب في القطاعين العام والخاص.