icon
التغطية الحية

بعد أنباء عن إغلاقه.. النظام السوري يؤكد عودة معبر البوكمال للعمل

2022.03.06 | 11:47 دمشق

191002-syria_iraq_border_-gettyimages-1172526216.jpg
معبر البوكمال- القائم الحدودي بين العراق وسوريا (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مدير المنافذ الحدودية في "الاتحاد الدولي لنقل البضائع" التابع للنظام السوري أيمن جوبان، أن حركة عبور القوافل التجارية، تسير بشكل طبيعي بين سوريا والعراق على معبر البوكمال.

جوبان أشار أيضا لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام أمس السبت، إلى استمرار عملية "المناقلة" من الشاحنات والبرادات السورية إلى نظيرتها العراقية.

وكانت "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" في حكومة النظام أكدت في وقت سابق أن الشاحنات السورية  لا تزال تجري عمليات مناقلة إلى العراق عند الحدود السورية العراقية، مشيرة إلى متابعة موضوع دخول الشاحنات السورية بشكل حثيث مع الجهات في الجانب العراقي من خلال السفارة السورية في بغداد.

وسبق أن أكدت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا إغلاق قوات النظام السوري المعبر الحدودي في مدينة البوكمال الذي يربط سوريا بالعراق.

وقالت المصادر صباح أمس السبت، إن قوات النظام أغلقت معبر البوكمال الحدودي مع العراق ومنعت دخول وخروج برادات الشحن والبضائع إلى سوريا وبالعكس.

وأضافت المصادر أن إغلاق المعبر جاء بعد يوم واحد من زيارة وفد عسكري روسي إلى المعبر إلا أن الميليشيات الإيرانية المسيطرة على مدينة البوكمال تستخدم معبر السكك غير الشرعي لأغراض التهريب.

وسبق أن كشف مصدر في معبر البوكمال الحدودي مع العراق الذي تسيطر عليه الميليشيات الإيرانية منذ نهاية عام 2017، عن عدد الشاحنات التي تدخل إلى العراق من سوريا بشكل يومي، مشيرا إلى وجود معابر غير رسمية (تهريب) في تلك المنطقة.

وتنشط على الحدود السورية - العراقية عملية تهريب البضائع إلى العراق عن طريق معبر غير نظامي في قرية الهري في المنطقة المعروفة باسم "ساحة حسين العلي" حيث يسيطر عناصر ميليشيا "الحشد الشعبي" والميليشيات الإيرانية على هذا المعبر.