icon
التغطية الحية

بشكل علني.. انتشار بسطات بيع البنزين اللبناني المهرب في شوارع دمشق

2023.01.08 | 21:27 دمشق

غالونات بنزين تباع على أحد الطرقات (إنترنت)
غالونات بنزين تباع على إحدى الطرقات (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال موقع "صوت العاصمة" المحلي إن شوارع العاصمة السورية دمشق امتلأت ببسطات لبيع مادتي البنزين المهرب من لبنان بأسعار مرتفعة مع استمرار أزمة المحروقات التي تعيشها مناطق النظام السوري.

وذكر الموقع أنّ البنزين في السوق السوداء متوفر بكميات كبيرة على بسطات بيع البنزين اللبناني المهرب التي تظهر بشكل علني وسط العاصمة دمشق خصيصاً في ساعات المساء.

وأضاف أنّ سعر البنزين في سوق دمشق السوداء انخفض خلال 48 ساعة الماضية بنسبة 25%، في ظل استمرار أزمة المحروقات وتأخر وصول رسائل التعبئة، حيث تراجعت قيمة صفيحة (تنكة) البنزين 20 ليترا من 250 ألف ليرة سورية إلى 200 ألف ليرة في معظم مناطق العاصمة.

وفي ظل انقطاع شامل البنزين في محطات الأوكتان وإغلاق معظم محطاته بشكل تام، فإن رسائل التعبئة للسيارات الخاصة عبر البطاقة الذكية بلغ 22 يوماً وأكثر، في تحسن طفيف عن نهاية شهر كانون الأول الفائت الذي وصلت المدة فيه لأكثر من 30 يوماً.

في حين أن رسائل البنزين المباشر غير المدعوم لم يطرأ عليها أي تحسن والمدة لا تزال بحدود 40 يوماً، أما رسائل التعبئة للسيارات العامة تصل كل 12 وحتى 15 يوماً، في حين بلغت المدة خلال الشهر الفائت 20 يوماً وأكثر.

أزمة مستمرة رغم وصول الناقلات

يشار إلى أن أزمة المحروقات وهي وصفت بأنها أسوأ أزمة تعيشها مناطق سيطرة النظام رغم وصول ناقلة نفط إيرانية تحمل مليون برميل نفط خام، في 30 كانون الأول الماضي، وهو ما روجت له وسائل إعلام النظام على أنه سيحل أزمة المحروقات الخانقة التي تمر بها البلاد.

ونقل موقع "أثر برس" عن مصدر من مصفاة بانياس قوله إن عمليات التفريغ بدأت بعد الانتهاء من عمليات الربط وإنجاز العمليات البحرية اللوجستية.

وأضاف أنه "بعد الانتهاء من تفريغ الحمولة سيتم عودة العمل في مصفاة بانياس لتكرير النفط الخام وتوزيع المشتقات النفطية على المحافظات وفق المخصصات المحددة لها".

وأشار إلى أن "نواقل النفط والغاز ستصل تباعاً إلى مصب بانياس النفطي بموجب اتفاق الخط الائتماني السوري - الإيراني، ما ينعكس إيجاباً على تحسن واقع المشتقات النفطية في عموم المحافظات السورية، من خلال ترميم النقص الذي شهدته الأسواق أخيراً.