icon
التغطية الحية

برلين تدعو موسكو للضغط على النظام السوري لضمان وصول المساعدات إلى ضحايا الزلزال

2023.02.07 | 16:39 دمشق

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (رويترز)
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الثلاثاء، روسيا إلى الضغط على النظام السوري من أجل السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى ضحايا الزلزال المدمر شمالي البلاد، بسرعة ومن دون أي عقبات إضافية.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان في برلين، "لا بد أن يمارس كل اللاعبين الدوليين، ومن بينهم روسيا، الضغط على النظام السوري لضمان وصول المساعدات الإنسانية للضحايا"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وأضافت "من المهم تنحية الأسلحة جانبا الآن وتركيز كل الجهود في المنطقة على المساعدات الإنسانية وعلى انتشال الضحايا وحمايتهم" موضحة أن كل دقيقة تحدث فارقا.

وتُرسل المساعدات إلى سوريا، التي لا تربطها بألمانيا علاقات رسمية، عبر المنظمات الدولية غير الحكومية.

وأعلنت بيربوك أن بلادها ستقدم مليون يورو إضافية لمؤسسة "مالتيزر إنترناشونال" وأنها تعمل على إتاحة مزيد من المساعدات المالية لمنظمات دولية غير حكومية أخرى في البلاد.

زلزال يضرب سوريا وتركيا

تواصل فرق الإنقاذ في سوريا وتركيا عملها للبحث عن ناجين من مجموعة زلازل عنيفة ضربت الجنوب التركي، متسببة بآلاف الضحايا في كل من تركيا ومدن الشمال السوري وأدت إلى تهدم مئات المباني في كلا البلدين.

وشهدت عدة مناطق في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر الإثنين، عدة زلازل هي الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، متسببة بكارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا، ولا تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية لغاية اليوم لكنها أقل قوة.

وارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر في مناطق شمال غربي سوريا إلى أكثر من 810 حالات وفاة وأكثر من 2200 مصاب، بحسب ما أعلنت منظمة الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).

وأوضحت أن عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي بلغ 210 أبنية، وأكثر من 520 بناء تهدّم بشكل جزئي، مشيرة إلى أن مئات العائلات ما زالت تحت الأنقاض.