icon
التغطية الحية

ثاني أيام كارثة زلزال سوريا وتركيا: ضحايا بالآلاف وعمليات الإنقاذ مستمرة

2023.02.07 | 00:36 دمشق

عمليات انتشال الضحايا من تحت ركام المباني مستمرة في سوريا (الدفاع المدني السوري)
عمليات انتشال الضحايا من تحت ركام المباني مستمرة في سوريا (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تواصل فرق الإنقاذ في سوريا وتركيا عملها للبحث عن ناجين من مجموعة زلازل عنيفة ضربت الجنوب التركي، متسببة بآلاف الضحايا في كل من تركيا ومدن الشمال السوري وأدت إلى تهدم مئات المباني في كلا البلدين.

وشهدت مناطق عدّة في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر الإثنين، عدة زلازل هي الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، متسببة بكارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا، ولا تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية لغاية اليوم لكنها أقل قوة.

وارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر في مناطق شمال غربي سوريا إلى أكثر من 900 حالة وفاة وأكثر من 2300 مصاب، بحسب ما أعلنت منظمة الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).

وأوضحت أن عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي بلغ 210 أبنية، وأكثر من 520 بناء تهدّم بشكل جزئي، مشيرة إلى أن مئات العائلات ما زالت تحت الأنقاض.

في حين قالت "وزارة الصحة" في دمشق إن إجمالي عدد حالات الوفاة في حماة واللاذقية وحلب وصل إلى  812 وفاة و1449 إصابة في حصيلة غير نهائية.

كما ارتفعت حصيلة الإصابات والضحايا في شمال شرقي سوريا من جراء الزلزال، لتبلغ 6 قتلى و57 جريحاً، بحسب "هيئة الصحة" التابعة لـ"الإدارة الذاتية".

وفي تركيا، ارتفعت حصيلة الضحايا من جراء الزلزال إلى 4 آلاف و544 شخصاَ، في حين بلغ عدد الجرحى 26 ألفاً و751 شخصاً، بحسب آخر إحصائية رسمية.

08.02.2023 | 00:10
5434 قتيلاً.. وزير الصحة التركي يعلن عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد وشمالي سوريا.

وقال إن حصيلة القتلى في مختلف الولايات التركية ارتفعت إلى 5434 شخصاً في حين بلغت حصيلة المصابين 31 ألفاً و777 شخصاً.

وأوضح، خلال مؤتمر صحفي رفقة وزير الدفاع خلوصي أكار في ولاية هاتاي، أن عدد من تم إنقاذهم من تحت الأنقاض في ولاية هاتاي وحدها بلغ حتى الآن 1846 شخصاً.

وأشار إلى انهيار 2749 مبنى في ولاية هاتاي حسب الإحصاء الأولي، مبيناً أن تعزيزات من كوادر البحث والإنقاذ في طريقها إلى الولاية ليتضاعف عدد الطواقم العاملة اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

وفي سياق متصل، قال قوجة إنه جرى تعيين 6 آلاف و30 عنصر من الأطقم الطبية الطارئة في مناطق الزلزال، كما نُقل 300 شخص ممن تعرضوا لإصابات حرجة عبر مروحيات إسعاف إلى المدن الطبية في إسطنبول والعاصمة أنقرة.

07.02.2023 | 23:32
الأمم المتحدة تخصص 25 مليون دولار لضحايا زلزال تركيا وسوريا

خصصت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، منحة عاجلة لتعزيز الاستجابة الإنسانية الطارئة للزلازل التي ضربت جنوبي تركيا وشمالي سوريا.

وذكر مكتب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيثس، في بيان، أن الأمم المتحدة خصصت منحة عاجلة بقيمة 25 مليون دولار لتعزيز الاستجابة الإنسانية الطارئة للزلازل في تركيا وسوريا.

وأوضح البيان أن "التمويل المقدم من صندوق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة سيساعد في توفير المساعدات العاجلة المنقذة للحياة في المنطقة".

وقال غريفيثس إن الأمم المتحدة من خلال هذه المساعدات "تريد أن تقول لسكان المنطقة الذين يتعاملون مع العواقب المدمرة لهذه المأساة، إنهم ليسوا وحدهم"، وفق البيان.

وأضاف: "مجتمع العمل الإنساني سيدعمهم في كل خطوة على الطريق للخروج من هذه الأزمة".

وأنشئ الصندوق عام 2005، لتمكين العاملين في مجال الإغاثة من توفير المساعدات المنقذة للحياة بشكل عاجل في أماكن الأزمات.

07.02.2023 | 19:22
ارتفاع عدد قتلى الزلزال في تركيا إلى 4544

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد وسوريا أمس الإثنين.

وقالت آفاد إن أعداد الوفيات من جراء الزلزال في عموم الولايات ارتفعت إلى 4 آلاف و544 شخصاً، في حين ارتفعت أعداد الإصابات إلى 26 ألفاً و751 شخصاً.

وأشارت، في بيان، إلى حدوث 422 هزة ارتدادية أقواها بلغت 7.6 درجات في مركز قضاء ألبيستان بولاية قهرمان مرعش.

ولفت البيان إلى مشاركة 59 ألفاً و971 شخصاً في جهود البحث والإنقاذ، بينهم 3251 قدموا من 65 دولة.

وأكدت "آفاد" إرسال 4 آلاف و764 مركبة (آليات ثقيلة وشاحنات، ورافعات) للمناطق التي ضربتها الزلازل للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ.

07.02.2023 | 18:47
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمالي سوريا لأكثر من 1020

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1020 حالة وفاة وأكثر من 2400 مصاب.

وأكد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) أن عدد الضحايا في شمال غربي سوريا مرشح للارتفاع بشكل كبير، بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

وأضاف أن عدد الأبنية المنهارة بشكل كلّي ارتفع إلى أكثر من 360 بناء، والأبنية المنهارة بشكل جزئي لأكثر من ألف بناء، في حين تصدّعت آلاف الأبنية الأخرى.

وتواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث عن ناجين، وسط صعوبات كبيرة وحدوث هزات ارتدادية.

 

07.02.2023 | 18:37
فرق عربية وأوروبية تؤازر تركيا في مواجهة آثار الزلزال

بدأت فرق عربية وأخرى أوروبية جهود دعم ومؤازرة تركيا في مواجهة آثار الزلزال الذي ضرب مناطق جنوب البلاد يوم أمس الإثنين وطال عشرات الولايات.

وأعلنت 12 دولة عربية إنشاء جسور جوية وتقديم مساعدات إغاثية وطبية عاجلة لدعم تركيا، تشمل قطر والكويت والإمارات ومصر ولبنان، والجزائر والأردن والبحرين وليبيا وتونس وفلسطين والعراق، وفق بيانات رسمية.

وأعلن صندوق قطر للتنمية، عبر تويتر، إرسال أول مجموعة من المساعدات الإنسانية العاجلة لتركيا عبر جسر جوي تنفيذا لتوجيهات أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأوضح الصندوق أنه "تم إرسال أكثر من 100 طن من المساعدات العاجلة منها 500 خيمة ايواء ومستشفيات ميدانية، بالإضافة إلى سلال نظافة الشخصية و مواد إيواء كالبطانيات، إلى جانب المواد الغذائية".

كذلك أفادت وزارة الدفاع الإماراتية بـ "وصول 3 طائرات إلى تركيا ضمن الجسر الجوي الهادف لمساعدة المتضررين من الزلزال"، تنفيذا لتوجيهات رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وفي الجزائر، قالت إدارة الدفاع المدني في بيان الثلاثاء، إن "فريق إنقاذ جزائري وصل مطار غازي عنتاب بتركيا وهو بمركز الاستقبال والتنسيق التابع لمكتب تنسيق الأعمال الإنسانية (OCHA) وبعدها سيتوجه إلى المنطقة المخصص للفريق لبداية عملية التدخل".

ويتكون الفريق الجزائري، بحسب البيان، من "89 عنصراً من عدة تخصصات يشمل أطباء ومختصين في حوادث المواد الخطيرة ومختصين في تحلية مياه الشرب".

وفي سياق متصل، أفادت الكويت والأردن وليبيا ولبنان، بانطلاق أولى الطلائع لمؤازرة تركيا.

فرق أوروبية

وأعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، حشده أكثر من 30 فريق إنقاذ إلى تركيا للمساهمة في عمليات إنقاذ المتضررين من الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد.

وقال متحدث المفوضية الأوروبية إريك مامر، في إفادة صحفية، إن الاتحاد يحشد أكثر من 30 فريقاً للمشاركة في عمليات الإنقاذ وعلاج المصابين.

وأوضح أن بعض الفرق طبية وأخرى متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ، إضافة إلى 70 كلب مدرب على الكشف عن أماكن المفقودين.

وأشار مامر أن الفرق مشكلة من 19 دولة عضو في الاتحاد، إضافة إلى الجبل الأسود وألبانيا.

07.02.2023 | 17:16
بينهم رضيع.. إنقاذ 16 شخصاً من العالقين بين أنقاض زلزال تركيا

تمكنت فرق الإنقاذ التركية، اليوم الثلاثاء، من إخراج 16 شخصاً من تحت أنقاض المنازل المدمرة وهم على قيد الحياة من عدة ولايات جنوبي تركيا.

وقالت وكالة "الأناضول" إن جهود البحث في كهرمان مرعش أسفرت عن إنقاذ إسماعيل كابا أغاش البالغ 35 عاماً عقب سماع نداءاته من تحت الأنقاض بعد مضي 28 ساعة على حدوث الزلزال.

وفي ولاية هاتاي، نجحت فرق الإنقاذ في إخراج أم وابنتيها من تحت أنقاض المبنى بحي "أورغن باشا"، وذلك بعد انقضاء 33 ساعة على الزلزال.

وتوقف قلب إحدى الفتاتين أثناء نقلهن إلى المستشفى إلا أن تدخل الكوادر الطبية أسفر عن عودته للنبض وإنقاذ حياتها.

كذلك نجحت فرق إدارة الطوارئ والكوارث "آفاد" في إنقاذ رضيعة تبلغ 14 شهراً من تحت الأنقاض، بعد 33 ساعة من وقوع الزلزال في مركز المدينة.

وفي مدينة إسكندرون بهطاي، تمكنت الفرق من الوصول إلى امرأة عالقة تحت الأنقاض وإنقاذها بعد مرور 34 ساعة على الزلزال.

بورجو أرلي البالغة 33 عامًا، كانت بين أنقاض المبنى الذي تسكنه المؤلف من 5 طوابق، حيث نقلت إلى المستشفى للعلاج.

وفي أدي يمان، أنقذت الفرق صبرية دوغان البالغة 50 عاماً بعد مرور نحو 32 ساعة من الزلزال من تحت أنقاض منزلها في حي "سومر أولار" بالولاية.

كما شهدت ولاية ملاطية حالتي إنقاذ جديدتين، تمثلت الأولى بإخراج 4 أشخاص من تحت الأنقاض، بينهم أب وابنته البالغة 3 سنوات وقريبهما البالغ 16 عامًا، وذلك بعد مرور 32 ساعة على الزلزال.

وفي حي تشاووش أوغلو بالولاية، نجحت الفرق في الوصول إلى أردال شاهين وإنقاذه، وتواصل جهودها لإنقاذ ابنيه اللذين لا يزالان عالقين تحت الأنقاض.

وفي ديار بكر، وصلت فرق الإنقاذ إلى 5 أشخاص بينهم امرأتان وطفلان.

07.02.2023 | 16:50
قطر: التنسيق متواصل مع تركيا لدعم مواجهة آثار الزلزال

قالت وزارة الخارجية القطرية، اليوم الثلاثاء، إن التنسيق بين الدوحة وأنقرة لتقديم الدعم اللازم بدأ منذ اللحظة الأولى لوقوع الزلزال المدمر في تركيا.

وذكر المتحدث باسم الوزارة ماجد الأنصاري، في إحاطة إعلامية اليوم الثلاثاء، أن "التنسيق بين الجانبين القطري والتركي بدأ منذ اللحظة الأولى للزلزال المدمر، وأن الدعم المقدم من قطر سيكون بناء على التطورات والأولويات على الأرض".

وأضاف الأنصاري أنه سيتم إرسال فرق بحث وإنقاذ لانتشال الضحايا من تحت الأنقاض، داعياً جميع الدول والمؤسسات والجمعيات إلى أن يكون لها دور بارز للتخفيف من آثار هذه المأساة.

ولفت إلى أن قطر قدمت 10 آلاف منزل متنقل للمساهمة في تخفيف معاناة ضحايا الزلزال.

وأشار إلى أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وجه بإنشاء جسر جوي بين قطر وتركيا، انطلقت أولى رحلاته مساء الاثنين.

07.02.2023 | 16:38
بفعل الزلزال.. مستوى البحر يرتفع ويغمر شوارع في هاتاي التركية | فيديو

غُمرت شواره في  في ولاية هاتاي بقضاء اسكندرون جنوبي تركيا بالمياه، اليوم الثلاثاء، بعد ارتفاع مستوى البحر من جراء الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة.

وقالت وكالة "الأناضول" إن برك مياه، بطول نحو 200 متراً، تشكّلت من الساحل باتجاه القسم الداخلي في طريق مته أصلان بمنطقة تشاي.

وأضافت أن المنطقة ازدحمت مرورياً إذ يعاني السائقون من صعوبة في التقدم بسياراتهم، مشيرة إلى أن المياه غمرت الطرقات ولم تصل إلى المنازل.

07.02.2023 | 16:28
الهلال الأحمر التونسي يتعهد بتقديم مساعدات لضحايا الزلزال خلال ساعات

تعهدت جمعية "الهلال الأحمر التونسي"، اليوم الثلاثاء، بتقديم مساعدات لضحايا الزلزال بسوريا وتركيا في غضون الساعات المقبلة.

وذكر "الهلال"، في بيان: "سنقدم المساعدات إلى ضحايا الزلزال المدمر في غضون الساعات القادمة تزامناً مع مبادرة أطلقها الإثنين رئيس الجمهورية قيس سعيد بإرسال طائرة محملة بالمساعدات".

ودعا البيان "الطواقم الطبية من المتطوعين في فروعه إلى التسجيل للمساهمة في البعثة الرسمية لتقديم جهود الإغاثة في سوريا وتركيا".

كذلك وجه رسالة إلى "كل الراغبين للتقدم بالتبرع بالمساعدات للشعبين السوري والتركي التواصل مع خلية تنسيق المساعدات التي أنشأتها الجمعية".

07.02.2023 | 15:58
الصحة العالمية تتوقع تضرر 23 مليون شخص من زلزال تركيا وسوريا

توقع مسؤول الطوارئ في "منظمة الصحة العالمية"، أديلهيد مارشان، أن يصل عدد المتضررين من الزلزال المدمر في تركيا وسوريا إلى 23 مليون شخص، بينهم 1.4 مليون طفل.

وأضاف، في تصريحات أدلى بها خلال اجتماع للمنظمة في جنيف السويسرية اليوم الثلاثاء، أن تركيا "لديها قدرة قوية على الاستجابة للأزمة"، لكن التحدي يكمن في تلبية الاحتياجات على الحدود السورية ـ التركية.

وأوضح أن المنطقة الحدودية السورية - التركية تواجه بالفعل أزمة إنسانية منذ سنوات بسبب الحرب وتفشي الكوليرا، معتبراً أن "هذه أزمة على رأس أزمات متعددة في المنطقة المتضررة"، بحسب ما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية.

07.02.2023 | 14:36
انهيار 5 آلاف و775 مبنى من جراء الزلازل في تركيا

أعلن فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي، الثلاثاء، أن عدد الأبنية المهدّمة من جراء الزلازل التي ضربت جنوب البلاد أمس بلغ 5 آلاف و775.

وقال في تصريح أدلى به من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، إن عدد الهزات الارتدادية بلغ 312 هزة بينها 3 فاقت شدتها 6 درجات، و24 هزة راوحت شدتها بين 5 إلى 6 درجات.

وأوضح أن 24 ألفاً و443 عنصر بحث وإنقاذ يعملون حالياً على انتشال من بقوا تحت الأنقاض في كافة المناطق التي تضررت من الزلزال.

وذكر بأن مطار ولاية أضنة بات بمثابة مركز لوجستي، مبيناً أن الطائرات التي تنقل المساعدات وفرق الإنقاذ تهبط في هذا المطار.

وشدد على ضرورة إبقاء الطرقات العامة والفرعية مفتوحة في كافة المناطق، داعياً كافة المواطنين إلى عدم استخدام سياراتهم إلا للضرورة القصوى.

كما أشار إلى أن الجهات المختصة تعمل ليل نهار لإصلاح خطوط نقل الغاز الطبيعي، مبيناً أنه من المتوقع إمداد ولايات كهرمان مرعش وغازي عنتاب وشانلي أورفة في أقرب وقت.

07.02.2023 | 14:21
دعوات لإغاثة ملايين المنكوبين في سوريا

قال مسؤولون كبار من منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إن الاحتياجات الإنسانية لسوريا وصلت إلى أعلى مستوياتها بعد الزلزال القوي الذي أودى بحياة الآلاف هناك وفي جنوبي تركيا.

وذكرت أديلهيد مارشانج كبيرة مسؤولي الطوارئ في المنظمة أن تركيا لديها قدرة قوية على التعامل مع الأزمة، لكن الاحتياجات الأساسية التي لن تُلبى على المدى القريب والمتوسط ستكون في سوريا التي تعاني بالفعل من أزمة إنسانية منذ سنوات بسبب الحرب وتفشي الكوليرا.

وأضافت في اجتماع مجلس إدارة المنظمة "هذه أزمة تأتي على رأس أزمات متعددة في المنطقة المنكوبة... الاحتياجات بلغت أعلى مستوى لها في جميع أنحاء سوريا بعد أزمة معقدة وممتدة استمرت 12 عاماً تقريباً بينما يستمر التمويل الإنساني في الانخفاض".

وقالت إن نحو 23 مليون شخص، من بينهم 1.4 مليون طفل، من المرجح أن يتعرضوا للخطر في كلا البلدين بعد الزلزال وتوابعه التي حولت آلاف المباني إلى أنقاض.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ترسل إمدادات طارئة تشمل معدات جراحية لحالات الطوارئ والإصابات إلى جانب تنشيط شبكة من فرق الطوارئ الطبية.

وأكد مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس "أنه سباق مع الزمن... كل دقيقة، كل ساعة تمر، تتلاشى فرص العثور على ناجين".

 

ألمانيا تقدم مليون يورو مساعدة ضحايا الزلزال بسوريا

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إن بلادها ستقدم مليون يورو إضافية لمؤسسة مالتيزر إنترناشونال، وإنها تعمل على إتاحة المزيد من المساعدات المالية لشركاء آخرين في مجال العمل الإنساني لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.

وفي مؤتمر صحفي في برلين اليوم الثلاثاء مع وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان، أضافت بيربوك أن ألمانيا تضغط أيضا من أجل وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

07.02.2023 | 13:32
إنهاء عمليات إجلاء الضحايا العالقين تحت الأنقاض في حماة

أعلن قائد "فوج إطفاء حماة"، ثائر الحسن، إنهاء عمليات إجلاء الضحايا العالقين تحت الأنقاض، في حين ما تزال عمليات تقييم الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي ضرب المحافظة مستمرة.

وقال الحسم لـ"صحيفة الوطن"، إن الخسائر الكبرى في حماة كانت في بناء حي الأربعين، حيث انتشال فرق الإنقاذ منه 43 جثة من أصل 48 بالنسبة للعدد الكلي من الوفيات في المحافظة، بالإضافة إلى وجود 75 إصابة.

وأشار إلى وجود 4 أبنية متصدعة في المدينة 3 منها في خطر من جراء الزلزال المدمر، الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر يوم أمس الإثنين، وأضاف أن المحافظة أجلت سكان هذه الأبنية إلى مراكز إيواء.

وأوضح أن الهزات الارتدادية التي يشعر بها سكان حماة منذ يوم أمس إلى اليوم لا تتسبب بتصدع للأبنية.

07.02.2023 | 13:24
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمالي سوريا لأكثر من 810

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 810 حالة وفاة وأكثر من 2200 مصاب.

وأكد الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) أن عدد الضحايا في شمال غربي سوريا مرشح للارتفاع بشكل كبير، بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

وتواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث عن ناجين، وسط صعوبات كبيرة وحدوث هزات ارتدادية.

07.02.2023 | 13:12
ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى 3419

أعلن فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 3419.

وفي تصريح أدلى به من مركز إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" بالعاصمة أنقرة، اليوم الثلاثاء، لفت أقطاي إلى ارتفاع الإصابات إلى 20 ألفاً و534 حالة.

وأضاف أقطاي: "وصل إلينا 3294 عنصر بحث وإنقاذ من دول أخرى، وهناك أكثر من 70 دولة عرضت المساهمة في أعمال البحث والإنقاذ".

وأشار إلى إنقاذ أكثر من 8 آلاف شخص من تحت الأنقاض حتى الآن.

07.02.2023 | 13:02
حظر الدخول إلى الولايات التركية المتضررة بفعل الزلزال

أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، اليوم الثلاثاء، حظر الدخول إلى عدد من الولايات جنوبي البلاد، وذلك لتسهيل حركة المرور أمام فرق الإنقاذ لمساعدة المتضررين من الزلزال.

وقال أقطاي في مؤتمر صحفي إن السلطات التركية قررت إيقاف الدخول إلى ولايات هاتاي وكهرمان مرعش وأديامان لمدة 48 ساعة، باستثناء المركبات المتعلقة بالكوراث، لتصبح هذه المدن مغلقة أمام حركة النقل البري والجوي.

07.02.2023 | 12:27
لحظات مليئة بالخوف والأمل.. إنقاذ أطفال من تحت الأنقاض شمالي سوريا

تمكنت فرق البحث من إنقاذ عدد من الأطفال من تحت أنقاض المباني المنهارة بفعل الزلزال في شمال غربي سوريا، وسط لحظات مليئة بالخوف والأمل على حد سواء.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) فرق الإنقاذ تنتشل عدد من الأطفال، من تحت أنقاض المباني المنهارة في مدن وبلدات ريفي حلب وإدلب، وذلك بعد مرور أكثر من 24 ساعة على وقوع الزلزال.

وتواصل فرق الإنقاذ في سوريا وتركيا عملها للبحث عن ناجين من مجموعة زلازل عنيفة ضربت الجنوب التركي، متسببة بآلاف الضحايا في كل من تركيا ومدن الشمال السوري وأدت إلى تهدم مئات المباني في كلا البلدين.

07.02.2023 | 11:38
الجزائر ولبنان وروسيا يرسلون طواقم إنقاذ إلى سوريا

أرسلت الجزائر ولبنان وروسيا، اليوم الثلاثاء، طواقم إنقاذ للمساعدة في أعمال الإنقاذ لضحايا الزلزال المدمر في سوريا.

ووصلت طائرة جزائرية إلى مطار حلب الدولي، صباح اليوم، على متنها فريق مكون من110 أشخاص من الحماية المدنية للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ والإغاثة في الأماكن التي ضربها الزلزال، بحسب "صحيفة الوطن".

كما أرسل الجيش اللبناني 15 عنصراً من فوج الهندسة إلى سوريا، للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ في الأماكن التي ضربها الزلزال.

وكذلك وصلت طائرة روسية إلى سوريا تحمل على متنها طاقماً من المنقذين للمساعدة في إزالة آثار الزلزال، وفقاً لـ"الوطن".

وطالب مجلس كنائس الشرق الأوسط المجتمع الدولي بمساعدات طارئة إلى سوريا عقب كارثة الزلزال، داعياً الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على النظام السوري والسماح لجميع المواد بالوصول إلى البلاد.

ومن جانبها، طالبت منظمة العفو الدولية "أمنستي" النظام السوري بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى متضرري كارثة الزلزال شمال غربي سوريا "بدون قيود"، مشددة على المجتمع الدولي "بتعبئة الموارد فوراً لدعم جهود الإنقاذ شمالي سوريا".

07.02.2023 | 10:59
مئات العائلات ما تزال تحت الأنقاض وسط عجز فرق الإنقاذ

قال مدير منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، رائد الصالح، اليوم الثلاثاء، إن الوقت ينفد لإنقاذ مئات العائلات في شمال غربي سوريا، التي لا تزال محاصرة تحت أنقاض المباني المدمرة بعد الزلزال المدمر الذي وقع فجر يوم أمس الإثنين.

وأضاف إن هناك حاجة إلى مساعدة عاجلة من الجماعات الدولية لجهود الإنقاذ في شمال غربي سوريا حيث قتل وجرح المئات.

وناشد الدفاع المدني، في وقت سابق، جميع المنظمات الإنسانية والجهات الدولية إلى تقديم الدعم المادي ومساعدة المنظمات التي تستجيب لهذه الكارثة ومساعدة ضحايا الزلزال بشكل عاجل.

07.02.2023 | 10:31
تصاعد حصيلة الضحايا واستمرار الهزات الارتدادية

قال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إن عمليات البحث مستمرة منذ أكثر 29 ساعة، وسط صعوبات كبيرة، واستمرار الهزات الارتدادية.

وأعلن الدفاع المدني ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 790 حالة وفاة وأكثر من 2200 مصاب، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

وبلغت حصيلة المباني المدمرة في شمال غربي سوريا أكثر من 210 بشكل كامل، وأكثر من 520 بشكل جزئي، وآلاف الأبنية والمنازل تصدعت بسبب الزلزال.

في حين قالت "وزارة الصحة" في دمشق إن إجمالي عدد حالات الوفاة في في حماة واللاذقية وحلب وصل إلى 812 وفاة و1449 إصابة في حصيلة غير نهائية.

كما ارتفعت حصيلة الإصابات والضحايا في شمال شرقي سوريا من جراء الزلزال، لتبلغ 6 قتلى و57 جريحاً، بحسب "هيئة الصحة" التابعة لـ"الإدارة الذاتية".

وفي تركيا، ارتفعت حصيلة الوفيات من جراء الزلزال إلى 3 آلاف و381 شخصاً، في حين بلغ عدد الجرحى 20 ألفاً و426 شخصاً، بحسب آخر إحصائية رسمية.

07.02.2023 | 06:29
أميركا تنشر فريقا للتعامل مع الكوارث بعد الزلزال في تركيا وسوريا

قالت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور، إن الولايات المتحدة شرعت في نشر فريق من المتخصصين في التعامل مع الكوارث بعد الزلزال الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص في تركيا وشمال غرب سوريا.

وأضافت باور في بيان نقلته وكالة رويترز أن فريق الاستجابة للمساعدة في حالات الكوارث "سيعمل بالتنسيق الوثيق مع السلطات التركية على الخطوط الأمامية، وكذلك مع شركائنا على الأرض والوكالات التابعة للحكومة الأميركية".

 

07.02.2023 | 05:50
الدفاع المدني يعلن عجزه عن الاستجابة للعدد الكبير من الضحايا جراء الزلزال

أعلن الدفاع المدني السوري عن عجزه في الاستجابة لآلاف من ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا فجر الإثنين.

وقال الفريق في بيان إنه ومنذ أكثر من 24 ساعة وعمليات البحث والإنقاذ في شمال غربي سوريا بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة  مستمرة، مؤكداً أن الفرق تبذل جهوداً كبيرة في عمليات الإنقاذ لكنها غير قادرة على الاستجابة للكارثة وللعدد الكبير من الأبنية المتهدمة وإنقاذ الضحايا في شمال غربي سوريا.

 

07.02.2023 | 05:36
آلاف العائلات بلا مأوى بعد أن فقدوا منازلهم جراء الزلزال في سوريا

قال فريق الدفاع المدني السوري إن آلاف العائلات في شمال غربي سوريا بلا مأوى في ظل هطول أمطار غزيرة وانخفاض كبير في درجات الحرارة، مع هزات ارتدادية مستمرة، ما يزيد احتمال انهيار المباني.

07.02.2023 | 04:55
زلازل جديدة تضرب مدن الجنوب التركي

وقع زلزال، فجر الثلاثاء، بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر في البحر الأبيض المتوسط قبالة سواحل ولاية هاتاي جنوبي تركيا.

وأفادت رئاسة إدارة الطوارئ والكوارث التركية "أفاد"، في بيان، أن الزلزال وقع على عمق 44.17 كم، مضيفة أن مركزه يبعد مسافة 50.7 كم عن ساحل قضاء يايلاداغ التابع لهطاي.

كما ضرب زلزال جديد، ولاية قهرمان مرعش التركية، فجر الثلاثاء، بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر.

وبحسب معطيات إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" عبر موقعها الإلكتروني، وقع الزلزال في قضاء "نورهاك" بولاية قهرمان مرعش، فجر الثلاثاء، وبلغت قوة الزلزال 4.1 درجات على مقياس ريختر، بينما وقع على عمق 6.98 كلم.

07.02.2023 | 04:44
سانا: مساعدات إيرانية وعراقية تصل إلى مطار دمشق

قالت وكالة أنباء النظام سانا، إن طائرات عراقية وإيرانية محملة بالمساعدات وصلت فجر الثلاثاء إلى مطار دمشق الدولي.
وأشارت الوكالة إلى وصول طائرتين عراقيتين إلى مطار دمشق الدولي محملتان بمساعدات إنسانية لمتضرري الزلزال.
وأضافت أن طائرة مساعدات إيرانية محملة بـ 45 طنا من المواد الإغاثية وصلت أيضاً إلى مطار دمشق الدولي.

07.02.2023 | 03:41
"وزارة الصحة" في دمشق تعلن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال

أعلنت "وزارة الصحة" في دمشق ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 711 وفاة و1437 إصابة في محافظات حلب، اللاذقية، حماه، ريف إدلب، طرطوس، مشيرة في بيان على فيس بوك أن حصيلة الضحايا غير نهائية.

 

07.02.2023 | 02:26
تركيا: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 2379

أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، ارتفاع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد إلى 2379.

وفي تصريح أدلى به من العاصمة أنقرة، فجر الثلاثاء، لفت أوقطاي إلى ارتفاع الإصابات إلى 14 ألفا و483.

وأشار أوقطاي إلى إيواء 338 ألفا من متضرري الزلزال في مساكن جامعية وجامعات وملاجئ تابعة لوزارة التربية.

07.02.2023 | 01:13
قطر تقدم 10 آلاف منزل متنقل للمتضررين في سوريا وتركيا

أعلنت وزارة الخارجية القطرية تقديم 10 آلاف منزل متنقل ضمن جهود إغاثة المتضررين من كارثة الزلزال في سوريا وتركيا.
وقالت الخارجية في بيان على تويتر، إن المنازل سيتم نقلها إلى المناطق المتضررة، مشيرة إلى أنها ضمن الجهود المتواصلة للمساهمة في إغاثة المتضررين من كارثة الزلزال في سوريا وتركيا.

07.02.2023 | 01:00
إنقاذ طفلة وامرأة أحياء من تحت الأنقاض في شمال غربي سوريا

أنقذ فريق الدفاع المدني طفلة وامرأة ظلوا عالقين تحت أنقاض منزلهم ساعات طويلة بعد تهدمه جراء الزلزال.

وبثّ الدفاع المدني السوري تسجيلاً مصوراً يوثق اللحظات حرجة خلال إنقاذ طفلة على قيد الحياة تحت الأنقاض في مدينة الأتارب غربي حلب.

وأيضاً، تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ امرأة من تحت الأنقاض في أطمة بريف إدلب، جراء الزلزال الذي ضرب شمال غربي سوريا.

07.02.2023 | 00:38
الدفاع المدني يناشد المنظمات لتقديم الدعم في شمال غربي سوريا

ناشد الدفاع المدني السوري جميع المنظمات الإنسانية والجهات الدولية لتقديم الدعم المادي ومساعدة المنظمات التي تستجيب لكارثة الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة، وذلك في ظل عجز الفرق الإنقاذ أمام عدد الضحايا الكبير وحجم الدمار الهائل في المنطقة.

 

07.02.2023 | 00:32
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال شمال غربي سوريا

أعلن الدفاع المدني السوري، مساء الإثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 733 حالة وفاة وأكثر من 2100 مصاب.
وأشار الدفاع المدني إلى أن العدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

وأكد أن فرقه تواصل الإنقاذ وسط صعوبات كبيرة وهطول أمطار غزيرة وحدوث هزات ارتدادية.