icon
التغطية الحية

النظام يرحب بطلب لبنان استيراد الغاز المصري عبر مناطق سيطرته

2021.09.04 | 17:28 دمشق

2021-09-04t124334z_1_lynxmpeh8304q_rtroptp_4_syria-lebanon-gas-egypt-aa1.jpg
وزير خارجية النظام فيصل المقداد إلى جانب نائبة رئيس الوزراء - وزيرة الدفاع زينة عكر عقب الاجتماع (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رحبت حكومة النظام اليوم السبت، بطلب لبنان استيراد الغاز المصري عبر سوريا بهدف توليد الطاقة، ضمن الخطة التي تدعمها الولايات المتحدة الأميركية لتحسين وضع الطاقة الكهربائية في لبنان.

وجاء الترحيب السوري بعد لقاء ضم وفداً لبنانياً بقيادة زينة عكر التي تشغل منصة نائبة رئيس الوزراء - وزيرة الدفاع - القائمة بأعمال وزيرة الخارجية، وكل من وزير المالية غازي وزني، ووزير الطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد، في منطقة "جديدة يابوس" الحدودية داخل الأراضي السورية.

 

 

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني - السوري نصري خوري في بيان مقتضب عقب الاجتماع "سوريا وافقت على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية".
ويسعى لبنان لتنفيذ الخطة الأميركية التي تنطوي على استخدام الغاز المصري لتوليد الكهرباء في الأردن ثم نقلها عبر سوريا إلى لبنان.
ويأتي هذا اللقاء بعد تلقي الرئيس اللبناني ميشيل عون اتصالاً هاتفياً من السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا أبلغته قرار الإدارة الأميركية بمساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا عن طريق الغاز المصري.
ويشهد لبنان الغارق في أزمة اقتصادية متمادية، شحّاً في مادة الفيول الضروري لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء، وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

 

 

كما يواجه لبنان منذ ثلاثة عقود على الأقل مشكلة متفاقمة في قطاع الكهرباء ذي المعامل المتداعية، ما يجبر معظم المواطنين على دفع فاتورتين، واحدة للدولة وأخرى مرتفعة لأصحاب المولدات الخاصة، التي تعوض نقص إمدادات الدولة.
وتراجعت تدريجياً خلال الأشهر الماضية قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التغذية، ما أدى إلى رفع ساعات التقنين لتتجاوز 22 ساعة يومياً في بعض المناطق. ولم تعد المولدات الخاصة، على وقع شحّ الوقود، قادرة على تأمين المازوت اللازم لتغطية ساعات انقطاع الكهرباء، ما اضطرها بدورها إلى التقنين.