icon
التغطية الحية

الشراء أصبح بالغرامات.. ارتفاع كبير بأسعار مستلزمات العيد في سوريا

2022.07.03 | 16:32 دمشق

حلويات
غريبة بالقشطة وهريسة في دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تشهد أسعار مستلزمات العيد في الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً مع اقتراب قدوم العيد، في ظل انعدام القدرة الشرائية، خاصة لدى أصحاب الدخل المحدود، كما تراجعت نسبة الشراء للعائلات التي لديها القدرة على المحافظة على طقوس العيد من الشراء بالكيلو إلى الغرامات.

وذكرت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام أن "مستلزمات عيد الأضحى ارتفعت بنسبة تزيد على 30 في المئة مقارنة بما كانت عليه خلال عيد الفطر الماضي". حيث غاب مشهد الازدحام في المحامص ومحال الحلويات المعتاد قبل الأعياد.

وأشارت إلى أن (ذرة الفوشار) اختفت حالياً من الأسواق السورية ومن الشركات الكبيرة التي كانت تقوم بتغليفها وبيعها، كما ارتفعت أسعارها بنسبة 40 في المئة خلال الأيام الماضية بالنسبة للمستوردة، وبالنسبة للذرة البلدية المحلية ارتفعت أسعارها أيضاً بنسبة ألف ليرة لكل كيلو.

وقال مستورد للمكسرات والمواد الغذائية إن "أسعار المكسرات ارتفعت مع موجة التضخم التي تطول الأسعار حول العالم أكثر من 40 بالمئة. إذ ارتفع سعر الفستق الإيراني بنحو 50 بالمئة، والكاجو ارتفع بنحو 20 بالمئة من مصدره بالهند".

مواطنون يشترون مستلزماتهم بالغرامات

من جهته، قال عبد الرزاق حبزه أمين سر جمعية حماية المستهلك إن "سبب فقدان وارتفاع أسعار ذرة الفوشار هو الحرب في أوكرانيا التي تعتبر المصدر الأكبر لمادة الذرة، والكميات المعروضة في الأسواق انتهت، ولا تتوافر البدائل المحلية، وتزامن ارتفاع أسعارها مع الطلب عليها في موسم الأعياد".

وبالنسبة لأسعار المكسرات والموالح أوضح حبزه أنه لا توجد تسعيرة محددة لدى "وزارة التجارة الداخلية" في حكومة النظام، لكونها تعتمد على بيانات الكلفة، وتختلف هذه البيانات بين محمصة وأخرى، وبين نوعية البضاعة قديمة أم حديثة، والكثير منها يتعرض للتلف بسبب قلة الاستهلاك وطريقة التخزين السيئة إضافة إلى الفطور السامة.

وأضاف أن "الموالح أصبحت من الكماليات ومن يتسوق بالكيلو أصبح يتسوق بالغرامات لدى بعض العائلات، وطبعاً أصحاب الدخل المحدود ليسوا من هذه العائلات".

ارتفاع أسعار الحلويات

وأكد حبزه أن "حلويات العيد الجاهزة أسعارها محلقة جداً فوق التصور بسبب ارتفاع مكوناتها من السمنة والفستق والسكر والطحين، وتضاعفت أسعارها عن العيد السابق، ومن كان يستغني عن الحلويات بالصناعة المنزلية أصبح عاجزاً عنها بسبب تدني القدرة الشرائية".

ولفت إلى أن كيلو النمورة المحشية بالقشطة يبلغ 25 ألف ليرة، حيث تستبدل القشطة بالنشاء والحليب والسميد، وتحتوي على نسبة قطر ورطوبة عالية، ويتم وزن العبوة الفارغة من ضمن المادة الغذائية، كما وصل سعر الكيلو لبعض أنواع الحلويات الجاهزة إلى 100 ألف ليرة، وهناك حلويات بين 50 و100 ألف ليرة.