icon
التغطية الحية

السويداء ليست وحيدة.. سوريون يرددون معها هتافات الحرية

2022.12.05 | 12:48 دمشق

احتجاجات السويداء
احتجاجات السويداء ضد النظام السوري ـ 4 كانون الأول ـ رويترز
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

لم يكن أبناء مدينة السويداء وحدهم وهم يهتفون لإسقاط النظام السوري، ويحرقون صور بشار الأسد أمام مبنى المحافظة، إذ أثارت الاحتجاجات وما رافقها من عنف من قبل قوات النظام تضامن السوريين داخل وخارج البلاد.

وعبر سوريون عن تأييدهم للمظاهرات في السويداء على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى أن الثورة السورية مازالت مستمرة في حين تساءل آخرون عن ولادة ثورة جديدة في ظل الأزمة المعيشية الخانقة التي تضرب معظم المدن السورية.

وفي الوقت نفسه أثارت احتجاجات السويداء انقساما بالآراء بين السوريين، حيث انتقد ناشطون على وسائل التواصل تأخر خروج الاحتجاجات مدفوعة بالأزمة المعيشية، في حين رد آخرون مشيرين إلى شعاراتها السياسية أيضا وتحطيهما لصور بشار الأسد وحرقها. 

وقامت قوات النظام بإطلاق النار على المتظاهرين ما أدى إلى مقتل شخصين في الاحتجاجات وإصابة أربعة آخرين، وقال ناشطون وصحفيون سوريون وعرب إن النظام السوري أعطى أمرا مباشرا بقتل المتظاهرين.

وأشار آخرون إلى أن احتجاجات السويداء في الظرف السياسي الحالي، ستحرج على الأقل الدول الساعية للتطبيع مع النظام السوري، إذ يؤكد السوريون مجددا عدم قابلية النظام لإعادة التأهيل. 

وخلال الأيام الماضية، انتشرت دعوات للتظاهر وقطع الطرقات في مدينة السويداء، في ظل احتقان شعبي غير مسبوق نتيجة استمرار تدهور الأوضاع المعيشية والاقتصادية، التي تشهدها عموم مناطق سيطرة النظام السوري.