icon
التغطية الحية

السوريون في أفيون.. 100 شركة ومصنع وإسهام مهم بالاقتصاد التركي | صور

2023.03.22 | 06:38 دمشق

السوريون في أفيون قره حصار التركية
مدينة أفيون قره حصار - تلفزيون سوريا
أفيون - عبد الناصر القادري
+A
حجم الخط
-A

في عقدة الطرق الواصلة بين معظم مدن غربي الأناضول تتموضع ولاية "أفيون قره حصار" التركية، غارقة في القدم لأكثر من 3000 سنة قبل الميلاد، وتطل قلعتها العالية على سفح جبل مرتفع على مدينة عامرة بأهلها لجأ إليها السوريون كغيرها من المدن في عموم تركيا ووضعوا بصمتهم الإيجابية فيها.

وعلى عادة السوريين في أي مكان نزلوا به، فتحوا المطاعم والمتاجر وانخرطوا في سوق العمل إلى درجة كبيرة رغم قلة عددهم مقارنة بالمدن الكبرى الأقرب للجنوب التركي مثل أنطاكيا وكلّس وغازي عنتاب وكهرمان مرعش أو المدن الاقتصادية الكبرى مثل إسطنبول وإزمير وبورصا وأنقرة.

ويبلغ عدد سكان ولاية أفيون بشكل عام 747.555 ألف شخص وفق إحصائيات عام 2022، بينهم 324.996 شخصاً يعيشون في مركز الولاية.

قلعة أفيون قره حصار
قلعة أفيون قره حصار

كم سورياً يعيش في أفيون؟

ويعيش في ولاية "أفيون قره حصار" نحو 12 ألف لاجئ سوري، وفق تقديرات رئاسة الهجرة التركية، فيما تشير جمعية اللاجئين في تركيا إلى 11080 لاجئا سوريا بينهم 4500 سوري في أفيون المركز، في الوقت الذي يبلغ عدد الأجانب المقيمن في الولاية نحو 10 آلاف شخص في مقدمتهم العراقيون والإيرانيون والأفغان ثم الجنسيات الأخرى.

ورغم عدم بروز الحضور السوري في أفيون بشكل كبير بسبب قلة العدد، إلا أن وجودهم الإيجابي ومساهمتهم المرتفعة بالاقتصاد التركي مقارنة بعددهم مهمة جداً، ما دفع موقع "تلفزيون سوريا" لزيارة الولاية والوقوف على الإسهام السوري فيها.

ورصد موقع تلفزيون سوريا العديد من النشاطات الاقتصادية السورية في المدينة التي تشتهر بشكل أساسي بصناعة الرخام ومصانع لحم السُجق، إلى جانب حمامات الماء الكبريتية الساخنة التي تجذب السياح.

أفيون مركز
مركز مدينة أفيون

صناعة الرخام ومهارة السوريين

وقال أحمد صوران الذي قدم إلى تركيا منذ 19 عاماً، وهو صاحب مصنع رخام، لموقع "تلفزيون سوريا" إن الاقتصاد قائم في أفيون على صناعة الرخام ولذلك توجه 80 بالمئة من السوريين المقيمين في الولاية للعمل في هذا المجال المهم حيث شيد 5 رجال أعمال سوريين مصانع رخام خاصة بهم، واستأجر رجال أعمال سوريون 10 مصانع أخرى، إلى جانب 30 ورشة صغيرة مستأجرة من قبل سوريين أيضاً.

وتتمركز 24 في المئة من صناعة الرخام في تركيا بولاية "أفيون قره حصار" وحدها بـ 600 مصنع رخام، حيث تبعد المصانع نحو 18 كيلومتراً عن مركز المدينة.

وبحسب الصناعي السوري صوران، فإن اليد العاملة السورية بالنسبة للرخام مطلوبة أكثر من الأتراك، خصوصاً لأصحاب الخبرة في مجال التحجير والحفر على الرخام بسبب المهارة فيها، ومتوسط الأجور بين 400 و700 ليرة يومياً بحسب الخبرة، والمعاشات بين 10 آلاف و15 ألف ليرة تركية شهرياً.

أحمد صوران
أحمد صوران صاحب أحد مصانع الرخام بأفيون

وبحسب تقديرات رئاسة الهجرة في أنقرة وغرفة التجارة والصناعة في أفيون، بلغت نسبة التصدير للسوريين في أفيون 3.6 بالمئة من مجمل الشركات التي تصدر في الولاية، وهو رقم كبير بالنسبة لعدد اللاجئين السوريين وعدد شركاتهم، وفق صوران.

وأوضح الصناعي السوري "صوران" وهو أحد أعضاء الهيئة الاستشارية بإدارة الهجرة التركية بأفيون، وعمل في الترجمة المحلفة أيضاً أن السوريين أسسوا في أفيون نحو 100 شركة مرخصة وذات عائد ضرائبي بمستويات مختلفة صغيرة ومتوسطة وكبيرة.

ويصدر مصنع الرخام الذي يملكه صوران منتجاته إلى السعودية والإمارات والكويت والعراق والولايات المتحدة الأميركية.

شركة "صوران" لتصدير الرخام في أفيون

وفي وسط مدينة أفيون تنتشر محال صناعة "السجق التركي" وشاورما السجق ومحال الألبان والدواجن والتي يعمل بها قسم من السوريين إلى جانب ورشات صناعة الأحذية والمطاعم والمحال الصغيرة أيضاً، أما في القرى المحيطة بمركز أفيون فيغلب على السوريين المقيمين فيها العمل بمهن الرعي والزراعة ومزارع المواشي.

أفيون
المساهمات الاقتصادية للسوريين في ولاية أفيون التركية

الأعمال السورية في أفيون

ويوجد في أفيون بحسب السوريين المقيمين فيها، محلان سوريان في مجال بيع وصيانة الهواتف، و10 محال مواد غذائية متفرقة بأحيائها، ومحلان لبيع المواد الغذائية بالجملة، وخياطان اثنان ومحل هدايا وعطورات، و3 محال لبيع الألبسة و3 أخرى لبيع المفروشات.

وبالنسبة للمطاعم يوجد في أفيون مطعم فول وفلافل وحيد، وآخر دجاج ومشويات وفرن واحد للمعجنات، ومحل صناعة حلويات واحد أيضاً، فيما لا يوجد فرن لصناعة الخبز السوري، إذ يأتي الخبز بشكل يومي من ولاية بورصة التركية.

وزار موقع "تلفزيون سوريا" فلافل أبو يوسف في أفيون، وهو الفوال الوحيد في السوق القديم بالمدينة، والذي افتتح قبل 3 سنوات تقريباً.

وقدم محمد ديب الشيخ (37 عاماً) إلى أفيون عام 2018، كان يعمل في حي السكري بمهنة "الفوال" وهي مهنة أجداده، محاولاً تقديم الطعام الحلبي الشهي للسوريين الذين يرتبطون ارتباطاً وثيقاً بالفول والفلافل وفتات الحمص، وليعّرف الأتراك في أفيون على أطباقه.

وقال الشيخ لموقع "تلفزيون سوريا" أن الإقبال على سندويش الفلافل والفول والحمص أكبر من توقعاته ويعد جيداً في مدينة مثل أفيون، وفي متابعة التقييم على تطبيق "غوغل" نال أبو يوسف خمس نجوم من معظم من زار مطعمه وتناول الطعام لديه.

وأضاف أن زبائنه لا يقتصرون على السوريين المقيمين في المدينة بل المقيمن العرب وخصوصاً العراقيين بالإضافة للأفغان والإيرانيين الذين يعيشون فيها.

ويرى الشيخ أن الوضع الاقتصادي تراجع مؤخراً بكل أنحاء تركيا ما تسبب ببعض الغلاء، أما بخصوص العنصرية فالعلاقة مع الشعب التركي ممتازة في أفيون وهناك علاقة طيبة وممتازة في مناطق العمل وكذلك الحال في بيوتنا ومع جيراننا.

وعبر الفوال السوري عن شكره لتلفزيون سوريا على تسليطه الضوء على واقع الجالية السورية في ولاية أفيون متمنياً أن يعم الخير والسلام في سوريا وتركيا.

محمد ديب الشيخ - فلافل أبو يوسف
محمد ديب الشيخ - صاحب فلافل أبو يوسف

كم كلفة المعيشة في أفيون؟

وبعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا في 6 شباط 2023، قدم إلى أفيون 195 عائلة من مناطق الزلزال العشرة بتركيا، خصوصاً أن متوسط الإيجارات بتركيا بين 1300 و2500 ليرة من دون تدفئة.

وتحتاج الأسرة من أب وأم وولدين في أفيون شهرياً بين 8 آلاف و10 آلاف ليرة بالحد الأدنى وبين 12 ألف و14 ألف ليرة بالحد المتوسط لتعيش في أفيون، ويختلف ذلك من حي إلى آخر.

وفي الجولة التي أجراها موقع "تلفزيون سوريا" في مركز أفيون، التقى بمحمد غنوم السوري الذي غادر حلب عام 2014

وقال محمد غنوم الذي غادر حلب عام 2014، وكان يعمل في مجال الحلويات والمعجنات، إلا أن الوضع الاقتصادي في أفيون دفعه لفتح "ميني ماركت" يبيع فيها كل المنتجات السورية والتوابل والبهارات والأجبان والألبان والخبز السوري.

محمد غنوم - صاحب أحد محال الغذائيات في أفيون
محمد غنوم - صاحب أحد محال الغذائيات في أفيون

وأضاف غنوم لموقع "تلفزيون سوريا" أن السوريين في أفيون يتمركزون في حي "جمهوريات" بشكل أساسي، يليها حي "مجيدية"، وهناك إقبال جيد على الشراء، ولا يقتصر الأمر على السوريين بل يشمل العراقيين والأتراك أيضاً.

وأشار إلى أن البضاعة التي يبيعها تهم الزبون السوري لأنه اعتاد عليها في سوريا، وتصنعها الشركات السورية في عنتاب بشكل أساسي، كما أنه يوجد محال جملة في أفيون تزوده وبقية المحال بالبضاعة السورية والتركية أيضاً.