icon
التغطية الحية

انتشلوه من تحت الأنقاض.. شبان سوريون ينقذون مراسل "TRT" في هاتاي | فيديو

2023.03.01 | 16:54 دمشق

مراسل "TRT" في هاتاي حسن يتماز (وسائل إعلام تركية)
مراسل "TRT" في هاتاي حسن يتماز (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحدث مراسل قناة "TRT" التلفزيونية في هاتاي عن عملية إنقاذه من تحت الأنقاض على يد شبان سوريين بعد انتظاره المساعدة لأكثر من 15 ساعة.

ضرب زلزال مدمر جنوب تركيا في صباح 6 شباط المنصرم، وتضررت على إثره 11 ولاية تركية، على رأسها ولاية هاتاي، حيث يعيش مراسل "TRT" الذي بقي 15 ساعة تحت أنقاض منزله قبل أن ينقذه شبان سوريون يعيشون في المنطقة نفسها.

سوريون ينقذون مراسل "TRT" بعد مكثوه تحت الأنقاض أكثر من 15 ساعة

وفي حديثه إلى وسائل إعلام تركية، قال المراسل حسن يتماز عن تفاصيل إنقاذه على يد الشبان السوريين: "بعد أن مكثت تحت الأنقاض لأكثر من 15 ساعة، بدأت بالصراخ عالياً، ولكن لم يسمعني أحد لأن الجميع يفكر في إنقاذ نفسه".

وتابع: "وفي النهاية كان هنالك شبان سوريون في المنطقة، عرفتهم وتحدثت معهم لكوني أعرف اللغة العربية، شكراً لهم، هم الذين أخرجوني بعد بذلهم جهداً كبيراً في سبيل ذلك". 

وأشار يتماز إلى أن الشبان السوريين أخذوه إلى المشفى الحكومي في مدينة أنطاكيا، إلا أن المشفى تدمّر نتيجة الزلزال؛ لذا وضعوه في خيمة إسعافية، ومن ثم أُرسل إلى أضنة بعد 24 ساعة، حيث تلقى علاج غسيل الكلى هناك. 

وأشارت وسائل إعلام تركية إلى أن الشبان السوريين كانوا أيضاً من ضحايا الزلزال في هاتاي، إلا أنهم فضلوا مساعدة الناس بدلاً عن الخروج من المنطقة.

ويعاني اللاجئون السوريون من تصاعد خطاب الكراهية تزامناً مع اقتراب موعد الانتخابات التركية في أيار المقبل، وذلك بسبب استثمار السياسيين الأتراك لملف اللاجئين للضغط على الحكومة التركية في محاولة لكسب أصوات الناخبين غير الراضين عن إدارة الحكومة لملف اللاجئين في البلاد.