icon
التغطية الحية

السلطات التركية توقف 13 سورياً حاولوا الوصول إلى اليونان

2021.12.26 | 11:17 دمشق

20211220_2_51392026_71791199.jpg
تنشط عمليات التهريب من سواحل ولاية إزمير إلى اليونان ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أوقفت فرق خفر السواحل التركي الأحد، 13 طالب لجوء من السوريين على متن زورق مطاطي قبالة سواحل ولاية موغلا التركية.

وبحسب وكالة الأناضول تلقت فرق خفر السواحل في المنطقة بلاغا بوجود 14 طالب لجوء غير نظامي قبالة سواحل قضاء مرمريس، يحاولون الوصول إلى اليونان.

وبعد ضبط طالبي اللجوء، تبين أن 13 منهم يحملون الجنسية السورية وآخر يحمل الجنسية الأوكرانية، وتم نقلهم إلى مديرية الهجرة بولاية موغلا.

يذكر أن قوات الدرك التركية في ولاية إزمير غربي البلاد،أوقفت 631 طالب لجوء غير نظامي خلال أسبوع.

وذكرت ولاية إزمير في بيان، السبت، أن قوات الدرك نفذت في الولاية 18 عملية لمنع تهريب "المهاجرين"، في الفترة بين 18-24 كانون الأول الحالي.

وأوضحت أن العمليات أسفرت عن ضبط 631 طالب لجوء غير نظامي (لم تذكر جنسياتهم) سُلّموا إلى مديرية الهجرة في الولاية، مضيفة أن الفرق تمكنت أيضا من توقيف 3 من مهربيهم.

وتنشط عمليات التهريب من سواحل ولاية إزمير إلى اليونان ومنها إلى دول الاتحاد الأوروبي، حيث ازدادت طلبات اللجوء المقدمة في دول الاتحاد عقب عودة عمليات التهريب إلى النشاط وانتهاء الإغلاق الذي فرضه كورونا.

وسجلت في دول الاتحاد أكثر من 360 ألف طلب لجوء لأول مرة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، بزيادة 15 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب موقع دوتشه فيله.

وتبيّن إحصاءات صادرة عن وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي (أوروستات)، أن طالبي اللجوء من سوريا وأفغانستان يشكلون النسبة الأكبر، إذ شكلوا معًا ثلث جميع المتقدمين، يليهم طالبو اللجوء من باكستان والعراق.