icon
التغطية الحية

الحرب تطول أبسط حقوق النساء السوريات.. الغذاء والصحة والسكن في المقدمة

2023.06.16 | 09:57 دمشق

حلب
نساء سوريات مع أطفالهن في حلب عقب الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة ـ رويترز
إسطنبول ـ تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قالت الأمم المتحدة في تقرير، إن طول أمد الحرب في سوريا أثر في قدرة النساء والفتيات على التمتع بأبسط حقوقهن، مثل الحق في الغذاء والصحة والسكن، مشيرة إلى أن ما يقرب من 6 ملايين شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة الغذائية، 74 في المئة منهم من النساء والفتيات.

أسر سورية تعيلها نساء

ورجحت الأمم المتحدة أن تبلغ الأسر التي تعيلها نساء عن عدم قدرتها الكاملة على تلبية الاحتياجات الأساسية مقارنة بالأسر التي يرأسها رجال، موضحة أن الأسر التي تعيش في نزوح مطول هم الأكثر تضرراً، وتابعت "92٪ من الأسر التي تعيلها نساء وتعيش في مخيمات النزوح في سوريا أبلغت عن عدم كفاية القدرة أو عدم القدرة الكاملة على تلبية الاحتياجات الأساسية".

وأدت الهجمات العسكرية المنهجية على مرافق الرعاية الصحية في جميع المناطق إلى الحد من وصول النساء والفتيات إلى الرعاية الصحية والإنجابية، ولا تزال النساء والفتيات يتأثرن بالهجمات العشوائية والاحتجاز والاختفاء القسري.

معاملة تمييزية للنساء في سوريا

وقالت الأمم المتحدة إن النساء يتعرضن أيضا لمعاملة تمييزية على أساس نوع الجنس وعلى سبيل المثال عندما يتعاملن مع الاختفاء القسري لأزواجهن؛ عندما يُتركن ليعيلن أنفسهن كأرامل، أو عندما يُجبرن على العيش في مخيمات للنازحين.

وفي السنوات الأخيرة، وجدت الهيئات الدولية لحقوق الإنسان أن عددًا من القوانين والممارسات التي تؤثر سلبا على النساء والفتيات في سوريا تمييزية وتنتهك التزامات سوريا بموجب معاهدات حقوق الإنسان.

وقال التقرير إن حكومة النظام السوري فشلت إلى حد كبير حتى الآن في تنفيذ تدابير إيجابية وإصلاحات قانونية أوصت بها لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (CEDAW) وغيرها من الهيئات الدولية لحقوق الإنسان.

خوف النساء السوريات من الوصم

أدى الخوف من الوصم وعواقبه إلى خلق مصاعب أكبر للنساء السوريات، وقوض المكاسب أو الفوائد المحتملة من الإصلاحات القانونية التي أدخلتها حكومة النظام؛ حيث أصبح العنف ضد النساء والفتيات أكثر ترسخا.

وأضاف التقرير أنه لم يكن أداء النساء والفتيات أفضل بكثير في مناطق سيطرة المعارضة شمال غربي سوريا. وفي جميع أنحاء سوريا، ورد أن حالات الزواج المبكر والقسري - معظمها من الفتيات - قد ازدادت نتيجة للصراع.

ويتم نشر مثل هذه الزيجات في كثير من الأحيان كآلية للتكيف لتخفيف الصعوبات المالية التي تفاقمت بسبب الحرب، أو للتخفيف من مخاطر السمعة لشرف العائلة وسط زيادة مخاطر العنف الجنسي في ترتيبات المعيشة المكتظة الناجمة عن تدمير المنازل والنزوح.

وتابع التقرير "الممارسات والقوانين التمييزية الموجودة مسبقًا، والتي غالبا ما تعززها المعايير الثقافية المجتمعية، تضع بالفعل النساء والفتيات في وضع غير مؤات قبل النزاع، بما في ذلك على سبيل المثال، فيما يتعلق بالمساواة أمام القانون؛ الحماية من العنف؛ التوزيع العادل للميراث؛ الحصول على السكن والممتلكات؛ الحق في الأسرة وحضانة الأطفال؛ منح الجنسية للأطفال؛ وأحيانا حرية الحركة".

بينما تعرض الرجال والنساء في سوريا للاختفاء القسري، فإن الغالبية العظمى من المختفين هم من الرجال والفتيان. نتيجة لذلك، تواصل عشرات الآلاف من النساء في جميع أنحاء سوريا البحث عن أزواجهن المفقودين أو المختفين قسراً، على يد قوات النظام في المقام الأول.

صعوبة حصول الأرامل على سكن

أصبح الحصول على السكن والممتلكات أمرا معقدا بشكل خاص بالنسبة للأعداد المتزايدة من الأرامل وغيرهن من ربات الأسر، بما في ذلك من اختفى من أزواجهن قسرا.

وتتفاقم التحديات المتعلقة بفرص حصولهم على السكن بسبب الأعراف الاجتماعية، مقترنة بقوانين تمييزية تحكم توزيع الميراث، وتقدر المصادر أن نسبة النساء في سوريا اللواتي يمتلكن عقارات سكنية قد تصل إلى 2-5٪ في المئة فقط.

وأضاف التقرير أنه "واجه العديد منهن معاملة تمييزية متعددة ومتداخلة ومضايقات بسبب جنسهن وحالتهن الزوجية. وقد تواجه الأرامل النازحات في شمال غربي سوريا قيودًا محددة على حقوق الإنسان مثل حرية التنقل، بناءً على التنميط الثقافي والتمييز ضد الأرامل".

وفي شمال شرقي سوريا تواجه العديد من النساء الوصم والتمييز على أساس صلات أزواجهن المزعومة بتنظيم الدولة.

أطفال من دون هوية.. أزمة الوثائق والزيجات غير المسجلة

وتشير المعلومات التي جمعتها الوكالات الإنسانية إلى أن الأطفال السوريين يفتقرون في كثير من الأحيان إلى الوثائق المدنية أو وثائق الهوية، وهم معرضون لخطر البقاء غير المسجلين، ومن الناحية العملية، يصبحون عديمي الجنسية.

ويمثل الحصول على الهوية والوثائق المدنية أيضا تحديا للاجئين السوريين في الخارج، مع فرض رسوم باهظة على بعض الوثائق، مثل جوازات السفر من قبل سفارات النظام السوري.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أنه "إلى جانب النمو الهائل في الزيجات غير المسجلة أو العرفية في أثناء النزاع، يؤثر هذا بشكل خاص على أسر الأرامل والأسر الأخرى التي تعيلها نساء، يظل أطفالهم معرضين بشكل متزايد لخطر انعدام الجنسية، مما قد يضر بالاعتراف بهم كشخص أمام القانون. كما قد يؤدي عدم وجود وثائق إلى إعاقة الحصول على التعليم والخدمات الطبية، مما يزيد من الضغط على الأسر التي تعيلها سيدات".