icon
التغطية الحية

ارتفاع الأسعار يُبعد "المعمول" عن ضيافة العيد في دمشق

2023.04.08 | 20:52 دمشق

"معمول العيد" (سانا)
"معمول العيد" (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تسبب ارتفاع أسعار مستلزمات صناعة "معمول العيد" في مدينة دمشق، إلى عزوف العديد من العائلات عن صنعه، لتقتصر "ضيافة العيد" على بعض السكاكر والقهوة المرة فقط.

ووفقاً لموقع "أثر برس" فإن عدد من العائلات في المدينة اضطروا بسبب ارتفاع الأسعار إلى الاستعاضة عن تقديم "معمول العيد" ببعض السكاكر والقهوة المرة فقط لا غير ، بينما قرر بعضهم صناعة كيلو من معمول العجوة وتخصيصه للضيوف فقط.

تفاصيل أسعار صناعة المعمول في أسواق دمشق

وحول أسعار المستلزمات سعر "المعمول" أضاف الموقع أن سعر كيلو الطحين المخلوط الخاص بصناعة الحلويات وصل إلى 6 آلاف ليرة سورية والسكر المطحون 7000 ليرة، وكيلو العجوة الخاصة بصناعة "المعمول" بدأ من 15 ألف ليرة، وكيلو السمن الحيواني بدأ بـ22 ألفاً ويصل لـ 50 وأكثر، والسمن النباتي يبدأ سعرها بـ17 ألف ليرة سورية.

وتابع: يتراوح سعر كيلو الفستق الحلبي من النوع الثاني بين 100 ألف إلى 150 ألف ليرة سورية، وهناك نوع أول تراوح بين 200 و225 ألف، وذلك حسب النوع والجودة، والكيلو من الجوز المبروش ما بين 35 ألفاً إلى 65 ألف ليرة سورية بحسب نوعه "فهناك جوز غامق، وفاتح، وطري أو قاسي..".

وأشار إلى أنه "استناداً إلى الأسعار، فإن كيلو الطحين الذي يحتاج إلى كيلو سمنة حيواني إلى جانب نصف كيلو سكر إضافة إلى كيلو جوز، تصل كلفته إلى ما يقارب 120 ألف ليرة سورية مع إضافة الخميرة وبعض الحليب وأمور صغيرة أخرى، وذلك لصنع ما يقارب 3 كيلوات من "معمول" الجوز، على حين كلف في العام الماضي نحو 50 ألف ليرة".

ووفقاً لـ "أثر برس" كلفة صناعة "المعمول" بالعجوة بالكمية والمقادير ذاتها (سمن حيواني وعجوة نوع وسط)، فقد وصلت في العام الحالي إلى نحو 90 ألف ليرة سورية مع باقي المستلزمات، على حين وصلت كلفة صناعتها في العام الماضي إلى 40 ألف ليرة سورية".

وأضاف: "تصل كلفة صناعة 3 كيلوات من معمول الفستق الحلبي بالمقادير المفترضة السابقة لأكثر من 250 ألف ليرة سورية، بينما كانت في العام الماضي نحو 120 ألف ليرة سورية".

وأشار إلى أنه "نتيجة الأسعار المرتفعة وصعوبة تأمينها، لجأت بعض الأسر لصناعة "معمول بالراحة" وهي غير مكلفة وخاصة باستخدام السمن النباتي، وقد تصل كلفة صناعة 3 كيلوات من معمول الراحة بالسمن النباتي المُنكّه إلى ما يقارب 60 ألف ليرة سورية أكثر أو أقل".

رمضان في سوريا.. ارتفاع للأسعار وتكاليف المعيشة

ومع بداية عام 2023 ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية بعد أن كان في نهاية شهر أيلول الماضي نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها جريدة قاسيون المحلية.

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع حلول شهر رمضان، زاد الارتفاع اليومي للأسعار في مناطق سيطرة النظام السوري، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.