icon
التغطية الحية

ارتفاع أسعار الأجبان والألبان في سوريا 20 في المئة.. ماذا عن رمضان؟

2023.02.28 | 14:55 دمشق

محل ألبان وأجبان في دمشق (تشرين)
محل ألبان وأجبان في دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شهدت الأسواق السورية ارتفاعا في أسعار الأجبان والألبان بنسبة 20 في المئة منذ بداية العام الجاري، وسط توقعات بارتفاعها أكثر خلال شهر رمضان القادم، بسبب زيادة الطلب عليها.

وقال عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان بدمشق أحمد السواس، إن "جميع المحال التي تبيع الأجبان والألبان تعمل بشكل مخالف بالنسبة للتسعيرة التي لم تعدل منذ قرابة العام"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، يوم الثلاثاء.

ولفت السواس، إلى أن "الجمعية منذ قرابة الشهر رفعت دراسة أسعار جديدة لم تقر ولم يصدر أي قرار بموجبها"، علما أن أزمة المحروقات غير المسبوقة التي مرّت فيها مناطق سيطرة النظام مؤخرا رفعت تكاليف الإنتاج بشكل كبير.

وبيّن السواس، أن 35 بالمئة من الحرفيين العاملين في المهنة توقفوا عن العمل خلال الأشهر الـ6 الماضية، تحت ضغط الظروف الاقتصادية الصعبة، إذ لم يحصل حرفيو الجمعية على مادة المازوت منذ 4 أشهر، كما لم يصلهم من مادة الغاز سوى نصف احتياجاتهم الفعلية.

 كم بلغت أسعار مشتقات الحليب في السوق؟

وقال السواس، إن عددا من المعامل الكبيرة يتحكم بأسعار الحليب في السوق، حيث رفع سعره بمقادر 300 ليرة خلال أسبوعين فقط، ما تسبب بتذبب الأسعار في السوق وارتفاعها، ورغم ذلك اعتبرها السواس أسعارا منطقية وسط ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وبحسب السواس، فإن أسعار مشتقات الحليب في الأسواق جاءت على النحو التالي:

  • كيلو الحليب: 3700 ليرة
  • كيلو اللبن: 4500 ليرة
  • عبوة للبن (800 أو 700 غرام): 4000 ليرة
  • كيلو اللبنة: 15 ألف ليرة
  • كيلو الجبنة الشلل: 33 ألف ليرة
  • الجبنة القشقوان: أسعار غير ثابتة تختلف من معمل إلى آخر

وحذر السواس من أن ازدياد الطلب على المادة يرفع من أسعارها في السوق، وهذا ما يحصل خلال شهر رمضان، إذ يرتفع الطلب على الأجبان والألبان خلال الأسبوع الأول بمعدل 30 بالمئة.