icon
التغطية الحية

التهريب يرفع أسعار اللحوم.. انخفاض عدد الذبائح 70 في المئة في دمشق

2023.02.27 | 17:34 دمشق

1
لحوم في أحد أسواق دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس "جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن أن عدد الذبائح اليومي من الخراف والعجول انخفض بنسبة 70 في المئة، في ظل الارتفاع المستمر لأسعار اللحوم.

ونقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام عن الخن أنه "من المتوقع استمرار التذبذب في سوق اللحوم خلال الشهرين المقبلين، وذلك بسبب عدم استقرار العرض من المربين، الذين يأمل أغلبهم بمرعى مجاني بسبب قدوم فصل الربيع، ما يجعلهم يحجمون عن طرح الخراف للبيع أملاً في الربح".

وبحسب رئيس الجمعية فإن "الكيلوغرام القائم من لحم الخراف تجاوز يوم الخميس الماضي سعر 33 ألف ليرة، في حين هبط مع بداية هذا الأسبوع ليستقر عند 27 ألف ليرة".

التهريب يرفع أسعار اللحوم

واعتبر الخن أن "التهريب يلعب دوراً مهماً في ارتفاع الأسعار، فسعر الكيلوغرام القائم من لحوم العواس يبلغ 10 دولارات، وهذا أكثر ربحاً من البيع في السوق الداخلية حيث يخسر المربي نصف هذا المبلغ".

وأشار إلى أنه "من الصعب السيطرة على السوق الذي أصبح يحكم أسعاره العرض والطلب، لكن في ظل انخفاض القدرة الشرائية للمستهلك وانخفاض العرض، حافظت أسعار اللحوم على ارتفاعها لأن البيع أقل من هذه الأسعار يعتبر خسارة للحامين، والشراء بهذه الأسعار خسارة للمستهلكين".

انخفاض عدد الذبائح 70 في المئة

وقال الخن "عدد الذبائح من الخراف في العاصمة دمشق، انخفض خلال الفترة الماضية عن المعدل الوسطي البالغ ألف ذبيحة يومياً بواقع 70 في المئة، وأصبحت تتراوح بين 300 و400 ذبيحة في أحسن الأحوال حتى إنه عندما ارتفع عدد الذبائح إلى 600 ذبيحة في أحد الأيام كسدت نصف الذبائح".

وأضاف أن "الأمر طال العجول أيضاً والتي انخفض عدد الذبائح منها ليصل إلى 20 ذبيحة بعد أن كانت تتعدى 85 ذبيحة في اليوم". مبيناً أن "لحوم العجول قليلة في السوق، ولا يتجاوز عدد العجول التي تذبح يومياً من 20 ذبيحة لا يتجاوز النصف، وقد يصل إلى عدة رؤوس فقط والباقي أبقار".

وأوضح أن سعر كيلو هبرة الخروف يصل إلى 90 ألف ليرة، ومع 25 في المئة دهن 70 ألفاً، ومع 50 في المئة دهن 55 ألفاً، في حين يبلغ سعر كيلو الليّة 50 ألفاً، وسعر الخروف الكامل بعد الذبح والتنظيف يتراوح بين 45 و50 ألفاً، أما كيلو هبرة العجل فيُباع بـ 65 ألفاً والبقر بـ 50 ألفاً.

ارتفاع غير مسبوق بأسعار اللحوم في دمشق

وبات طبق الطعام الذي يحتوي على اللحوم بعيد المنال عن شريحة أوسع من السوريين بعد أن وصل سعره إلى مستوى قياسي بدمشق لم يسجله مسبقاً بتاريخ البلاد، حيث وصل كيلو لحم الهبرة الغنم إلى 100 ألف ليرة سورية (نحو 13 دولاراً). وفق ما رصد موقع تلفزيون سوريا قبل أيام.

وبدأت القفزات المتتالية بأسعار الخراف الحية مع بداية شهر كانون الثاني الماضي حتى وصلت في نهايته إلى ما يقارب 24 ألفاً، ولتدخل الأسعار مع بداية شباط الجاري "متاهة سعرية جديدة" كسرت حاجز 30 ألف ليرة للكيلو، وهو "ما يعد سابقة في أسعار المواشي التي ارتفعت بنسبة تقارب الـ 100 في المئة خلال أقل من شهرين"، بحسب صحيفة تشرين الرسمية.