icon
التغطية الحية

أسعار الفروج ومشتقات الألبان ترتفع 15 بالمئة في دمشق خلال أسبوع

2022.10.31 | 16:33 دمشق

الأجبان والألبان في أسواق دمشق
أجبان وألبان في أسواق دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الفروج والألبان والأجبان ارتفاعاً خلال الأسبوع الماضي بنسبة وصلت إلى 15 في المئة في أسواق العاصمة دمشق.

ونقلت صحيفة (الثورة) التابعة للنظام عن أمين سر "جمعية حماية المستهلك" في دمشق وريفها عبد الرزاق حبزة أن "جميع أنواع السلع الغذائية تشهد ارتفاعاً يومياً وخاصة أسواق بيع الفروج والألبان والأجبان حيث تراوحت نسبة ارتفاع هذه المواد مع نهاية الأسبوع الماضي بين 10 و15 في المئة.

وقال حبزة إن "سعر كيلو أقل نوع من الأجبان وصل إلى 18 ألف ليرة، رغم أن معظم تركيبتها تحوي نشاء ومواد أخرى فكيف يمكن أن تشكل مثل هذه الأنواع غذاءً لطفل يذهب إلى المدرسة وما قيمتها الغذائية لتحمل سعراً لا يتناسب مع فائدتها".

وأضاف أن "سعر كيلو الفروج وصل في بعض الأحياء إلى أكثر من 15 ألف ليرة، فمن المعروف أنه في مثل هذا الوقت من العام يزداد الطلب على مادة الفروج مع ارتفاع سعر اللحوم الحمراء كما أن المربي يعاني من عدم القدرة على تأمين العلف ومستلزمات الإنتاج".

أسعار الفروج والأجبان والألبان في سوريا

وتشهد أسعار الحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان في مناطق سيطرة النظام السوري ارتفاعات مستمرة، أدت إلى عجز كثير من العائلات عن شرائها، وأصبحت بعيدة عن متناول نسبة كبيرة من المواطنين الذين باتوا يشترون الجبنة واللبنة بالأوقية ونصف الأوقية، وفي ظل تدني نسبة الدخل لكثير من السوريين، وضعف القدرة الشرائية، بات المستهلك يبحث عن بديل بسعر أقل ولم يعد يكترث لجودة المنتج.

واستغنى كثير من السوريين في مناطق سيطرة النظام عن شراء اللحم الأحمر، وأخيراً الفروج والبيض بسبب ارتفاع أسعارها، وازداد الأمر سوءاً مع رفع الدعم عن آلاف العائلات وارتفاع سعر المازوت والخبز إلى أكثر من الضعف، في ظل انهيار الليرة السورية وتلاشي قيمتها الشرائية مع تدني الرواتب في القطاعين العام والخاص.