icon
التغطية الحية

البيضة بأكثر من 600 ليرة سورية وفارق كبير بين سعر الحكومة والسوق

2022.10.31 | 10:41 دمشق

فروج
ارتفاع سعر البيض في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وصل سعر صحن البيض الواحد (طبق البيض) في أسواق العاصمة دمشق إلى 19 ألف ليرة سورية، بفارق نحو 5500 ليرة عن تسعيرة "وزارة التجارة الداخلية" في حكومة النظام السوري، التي حددت سعر طبق البيض بـ13500 ليرة.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن عضو لجنة مربي الدواجن في غرفة زراعة دمشق محمد جنن قوله إن "تكلفة الفروج والبيض تعتبر عالية حالياً والتسعيرة التي تضعها وزارة التجارة الداخلية أقل من التكلفة وهذه مشكلة يعاني منها مربو الفروج".

وأضاف أن مشكلة الالتزام بالأسعار هي "مشكلة يعاني منها المربون وترد إلينا كغرفة زراعة دائماً شكاوى من مربي الدواجن بالنسبة للتسعيرة التموينية الموضوعة التي لا تتناسب مع التكاليف" وفق قوله.

"لا دور لنا في تسعير الفروج والبيض"

ولفت جنن إلى وجود لجان تابعة لهم من غرفة الزراعة موجودة ضمن لجنة التسعير المركزية للفروج وأجزائه، "ولكن ليس الهدف الذي نسعى له أن نكون موجودين ضمن لجنة التسعير إنما أن يتم الأخذ برأينا عند تحديد الأسعار من اللجنة والمشكلة أنه ليس لدينا دور ولا يؤخذ برأينا عند التسعير".

وأوضح أن "سعر صندوق البيض الذي يتسع لـ 12 كرتونة اليوم بالجملة 190 ألف ليرة أي أن سعر الطبق الواحد بحدود 15 ألفاً و850 ليرة، والوزارة تسعرها بالمفرق بسعر 13 ألفاً و500 ليرة وهذه التسعيرة غير منطقية ولا تغطي التكاليف" وفق وصفه.

"على التجارة الداخلية دعم المواطن من جيبها"

واعتبر جنن أن تقدير الوزارة للأسعار بالنسبة للفروج والبيض "خاطئاً"، مشيراً إلى أن "الوزارة كجهة حكومية في حال تريد دعم المواطن من خلال وضع التسعيرة، فيجب أن تدعمه من جيبها وليس على حساب المربي الذي نخسره تدريجياً".

وأكّد أن العديد من المربين يتخلون عن عملهم يومياً، مبيناً أنه "وفقاً لتقديراتنا اليوم فإن نسبة المربين الذين يعملون بالتربية اليوم لا تتجاوز الـ35 بالمئة".

وأشار عضو غرفة الزراعة إلى أنه "يجب على الحكومة ضبط سعر فول الصويا والذرة الصفراء في السوق وتأمين المازوت للمربي بالسعر المقنن"، مشدداً على ضرورة قيام الوزارة بتأمين كل مستلزمات التربية للمربي قبل تحديد سعر أي مادة وأن تكون التسعيرة المحددة تحقق ربحاً ولو بسيطاً للمربي.

وقال: "في حال التزام المربي اليوم بالنشرات التموينية الصادرة فإنه يعتبر خاسراً حتماً"، مضيفاً أنه "من غير المنطقي أن يكلف كيلو الفروج الحي مع ارتفاع أسعار الأعلاف اليومي بحدود 13 ألفاً ويتم تسعيره من التموين بـ10200 ليرة".

"العلف لا يكفي"

وختم جنن بالقول إن كمية الأعلاف التي توزعها "مؤسسة الأعلاف" بشكل مقنن "لا تكفي ولا تغطي سوى 25 بالمئة من حاجة الفروج وهذه الكمية لا تفي بالغرض. فهل تقوم الوزارة بتحديد سعر الفروج اليوم بناء على سعر المقنن العلفي المبيع من مؤسسة الأعلاف للمربي؟ وفي حال كان هذا الأمر صحيحاً فانه يعتبر خطأ كبيراً من الوزارة" على حد قوله.

وكانت "وزارة التجارة الداخلية" قد حددت سعر كيلو الفروج الحي في النشرة التموينية الأخيرة بـ10 ألاف و200 ليرة ويباع في السوق بسعر يتراوح بين 13 و14 ألف ليرة كما حددت سعر صحن البيض بسعر 13500 ليرة ووصل سعر مبيعه في السوق لـ19 ليرة سورية، أي أن سعر البيضة الواحدة يكلّف قرابة 630 ليرة.