icon
التغطية الحية

وزير خارجية النظام فيصل المقداد يصل إلى طهران في زيارة تستمر عدة أيام

2023.07.30 | 14:52 دمشق

وزير خارجية النظام فيصل المقداد يصل إلى طهران في زيارة تستمر عدة أيام
وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد في زيارة سابقة إلى طهران
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يصل وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد، الأحد، إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة تستمر عدة أيام.

وقالت وكالة أنباء "فارس" إن المقداد يصل إلى طهران على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى اليوم الأحد.

زيارة رئيسي إلى دمشق

تأتي زيارة وزير خارجية النظام إلى العاصمة الإيرانية بعد نحو ثلاثة أشهر من زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق لبحث ملفات سياسية اقتصادية، من بينها موضوع التعاون في مجال إنتاج وتوزيع الطاقة، وتسهيل التعاون الاقتصادي والتجاري من خلال إنشاء بنك مشترك وتخفيض التعريفات التجارية بين البلدين إلى الصفر، وتعزيز وتوسيع الترانزيت بين إيران والعراق وسوريا.

وقال رئيسي في مؤتمر صحفي عقب الزيارة إن زيارته كانت "نقطة تحول في توسع العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية والأمنية بين طهران والنظام السوري".

وأضاف رئيسي: اليوم، بعد 12 عاماً من المقاومة، يبدو التغيير في أوضاع الشعب السوري والمنطقة واضحاً تماماً، وعلى الرغم من الأهمية المستمرة للقضايا والعلاقات الأمنية، إلا أن القضايا والتفاعلات الاقتصادية والتجارية وضعت على جدول الأعمال في سوريا ودول المنطقة"، بحسب وكالة "مهر للأنباء" الإيرانية.

وكانت زيارة رئيسي هي الأولى من نوعها لرئيس إيراني منذ بدء الثورة السورية عام 2011، على الرغم من الدعم الكبير الذي قدمته طهران للنظام في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية، لاستعادة السيطرة على مساحات واسعة من البلاد.

ومنذ عام 2011 جرت العديد من الزيارات لمسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى إلى سوريا، كما زار بشار الأسد إيران مرتين والتقى مرشدها الأعلى ورئيسها.