icon
التغطية الحية

وزير خارجية النظام السوري يجري زيارة إلى الهند

2022.11.18 | 07:58 دمشق

فيصل المقداد
وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يجري وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد زيارة إلى الهند، إذ وصل العاصمة نيودلهي أمس الخميس، في زيارة رسمية، ويأتي ذلك في سياق مواصلة الطرفين تعزيز العلاقات بينهما، حيث تعتبر الهند من أبرز الدول الداعمة للنظام.

وسائل إعلام تابعة للنظام قالت إن المقداد سيلتقي خلال الزيارة  التي تعد الأولى منذ سنوات، بوزير الشؤون الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار وعدد من كبار المسؤولين الهنود.

وقالت إن "الزيارة تهدف  إلى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية، وبحث آخر التطورات السياسية والقضايا الثنائية التي تجمع بين البلدين".

العلاقات الهندية بالنظام السوري

لم تقطع الهند، التي تصنّف كخامس أكبر قوة اقتصادية في العالم، علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري، ويحافظ الجانبان على التمثيل الدبلوماسي والتعاون الاقتصادي.

وتصف وزارة الخارجية الهندية علاقتها مع النظام بأن الجانبين "يتمتعان بعلاقات سياسية ودية مبنية على الروابط التاريخية والحضارية، وتجربة الإمبريالية والاستعمار، والتوجه العلماني والقومي والتنموي، وتصورات مماثلة حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية وعضوية حركة عدم الانحياز".

وللهند استثمارات عديدة في سوريا قبل الثورة وبعدها، كما قدمت للنظام مساعدات متعددة خلال السنتين الأخيرتين.

ومن استثماراتها، ملف "قطاع الكهرباء السوري بعد عقد من الحرب"، فقد منح النظام شركة "بهارات" الهندية المحدودة للمعدات الكهربائية الثقيلة، وهي شركة مملوكة من الدولة الهندية، عقداً بقيمة 485 مليون دولار في العام 2008، لإضافة 400 ميغاواط إلى محطة تشرين لتوليد الكهرباء قرب دمشق.

وتولّى تمويل المشروع جزئياً بنك التصدير والاستيراد الهندي، الذي قدّم قرضاً ميسّراً بقيمة 240 مليون دولار، إلا أن الشركة الهندية علّقت أعمالها في المحطة أواخر العام 2011 لدواع أمنية، على الرغم من حصولها على معدّات بقيمة 75 مليون دولار.

وفي عام 2021، أعاد الطرفان إطلاق مركز التميز الهندي السوري لتقانة المعلومات – الجيل الجديد، الذي افتتح في المرة الأولى نهاية عام 2010، وباشر بالتدريب في شباط 2011، ليتخلى الجانب الهندي عن دعمه نهاية عام 2012.