icon
التغطية الحية

وزير الداخلية التركي يكشف تفاصيل الحملة ضد المهاجرين غير الشرعيين في إسطنبول

2023.07.09 | 18:22 دمشق

حملة أمنية جديدة لملاحقة المهاجرين غير الشرعيين في تركيا
حملة أمنية جديدة لملاحقة المهاجرين غير الشرعيين في تركيا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا عن تفاصيل الحملة الأمنية الجديدة ضد المهاجرين غير الشرعيين في بعض المدن والولايات التركية وخاصة إسطنبول.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة "حرييت" التركية، تطرق فيها يرلي كايا إلى تفاصيل العملية الأمنية القائمة لملاحقة المهاجرين غير الشرعيين في تركيا. وفيما يلي النص الكامل لمقابلة الوزير مع الصحيفة:

الشرطة عملت بجد على المهاجرين غير الشرعيين في الأسبوع الماضي.. هل لديكم أي تعليمات بهذا الشأن؟ 

قال الوزير يرلي كايا: "نعم، لقد حدث" وأضاف: "مكافحة الهجرة غير النظامية هي أحد المجالات الرئيسية ذات الأولوية التي حددناها كوزارة.. نحن نحارب الهجرة غير النظامية ليس فقط في إسطنبول ولكن أيضا في 81 ولاية، تتخذ وحدات الشرطة والدرك وخفر السواحل لدينا الاحتياطات والدراسات اللازمة وفي الأسبوع الماضي بدأنا في اتخاذ خطوات لزيادة الإجراءات وسنواصل هذا".

متى ينتهي تجمع المهاجرين غير الشرعيين في شوارع مدننا وشواطئها وحدائقها؟

قال علي يرلي كايا إن الإجراءات مستمرة بعزم، مشيراً إلى أنه بعد فترة أربعة أو خمسة أشهر، سيكون هناك تمايز واضح في هذا الصدد.

نحن نراقب الشرطة في الميدان.. إنهم (يوقفون) الأجانب في الشوارع والحدائق والشواطئ، ماذا تطلب الشرطة من الأجانب؟

يرلي كايا: تفحص الشرطة ووحدات إنفاذ القانون التابعة للداخلية جوازات السفر والهوية والوثائق ويلقى القبض على الأجانب الذين تبين أنهم مهاجرون غير نظاميين استنادا إلى مجموعة ضوابط ثم يتم نقلهم إلى مراكز احتجاز وتؤخذ بصمات الأصابع في هذه المرحلة ويجري الاستعلام عن بصمات الأصابع ولاحقا يتم تسليمها إلى إدارة الهجرة الإقليمية مع المستندات المتعلقة بالأجنبي.

من ترى الدولة على أنهم "مهاجرون غير نظاميين"؟

يرلي كايا: نحتاج إلى تعريف الهجرة غير النظامية؛ الهجرة غير النظامية هي الدخول غير القانوني للأجانب إلى تركيا، وإقامتهم في تركيا، وعملهم غير المصرح به في تركيا.. إذا دخل أجنبي تركيا بشكل غير قانوني، فهو مهاجر غير نظامي، وبالمثل، إذا استمر في الإقامة في تركيا على الرغم من انتهاء تأشيرته أو فترة الإعفاء من التأشيرة أو فترة الإقامة، فهو مهاجر غير نظامي.. هذه هي الطريقة التي تحدد بها تشريعاتنا والقانون الدولي المهاجرين غير الشرعيين.

إذن ما الذي يجب فعله ضد المهاجرين غير الشرعيين؟

يرلي كايا: كجزء من مكافحة الهجرة غير النظامية، يتم الكشف عن هؤلاء الأجانب والقبض عليهم وترحيلهم.. هذا هو ما نقوم به.

هل يتم ترحيل المهاجرين غير الشرعيين الذين تم تسليمهم إلى إدارة الهجرة الإقليمية في أسرع وقت ممكن؟ ما الإجراء الذي يعمل هنا؟

يرلي كايا: تتخذ إدارة الهجرة الإقليمية قرار الاحتجاز الإداري والترحيل بعد إجراء الفحوصات اللازمة بنفسها. يتم وضع الأجنبي الذي صدر بحقه قرار اعتقال إداري في مركز ترحيل، بعد ذلك تبدأ إجراءات الترحيل.

هل عملية الترحيل طويلة؟ ما هي الظروف التي تدخل فيها ممارسة الترحيل الفوري؟

يرلي كايا: إذا كان الأجنبي يحمل جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة سفر، فإن الترحيل سهل للغاية.. يتم ترحيله على الفور من بلدنا بشراء تذكرة طائرة.

ماذا لو لم يكن لديه جواز سفر أو وثيقة سفر؟

يرلي كايا: تستغرق العملية وقتا أطول قليلاً في هذه الحالة.. إذا لم يكن لدى الأجنبي جواز سفر أو وثيقة سفر، يتم الاتصال بالقنصلية والحصول على وثيقة السفر وبعد الحصول على هذه الوثيقة، يمكن ترحيل الأجنبي من الدولة عن طريق عمل خطة طيران.

من يدفع ثمن تذكرة الطائرة؟

يرلي كايا: إذا كان لدى الأجنبي الوسائل المالية لشراء تذكرة الطائرة الخاصة به، فسوف يشتري تذكرة الطائرة بنفسه وخلاف ذلك يتم تغطية نفقات السفر من ميزانيتنا.

وأضاف: "نحن نستخدم أيضا برامج دعم العودة للمنظمات الدولية بشكل فعال في مكافحة الهجرة غير النظامية، ونوفر التمويل من هناك".