icon
التغطية الحية

رويترز: استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار خلال زيارة أردوغان لدول الخليج

2023.07.07 | 17:31 دمشق

أردوغان في زيارة سابقة إلى الإمارات العربية المتحدة
أردوغان في زيارة سابقة للإمارات العربية المتحدة
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تتوقع تركيا استثماراتٍ مباشرة من الدول الخليجية بقيمة تصل إلى نحو 10 مليارات دولار في الأصول المحلية خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للمنطقة في الأسبوعين المقبلين.

جاء ذلك وفق معلومات أدلى بها مسؤولان تركيان لم يكشفا عن اسمهما إلى وكالة (رويترز) للأنباء.

ووفقاً للمسؤولين التركيين، من المقرر أن يلتقي أردوغان قادة السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة في الفترة من 17 إلى 19 تموز الجاري، بهدف جذب التمويل الأجنبي الذي سيدعم الاقتصاد التركي بعد إعادة انتخابه في أيار الفائت.

وأشارت الوكالة التي نقلت عن المصدرين أن مجموع الاستثمارات المتوقعة ستصل إلى 30 مليار دولار أميركي على المدى الطويل في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والدفاع في تركيا.

وأوضح أحد المسؤولين قائلاً: "تبلغ الاستثمارات المباشرة قيمة نحو 10 مليارات دولار على المدى القصير"، وأضاف: "توقعاتنا مرتفعة بشأن الزيارة إلى الخليج، حيث ستُوقع اتفاقيات مهمة".

وأكد المسؤول أن الاستثمارات المتوقعة من الدول الخليجية ستظهر الثقة في الاقتصاد التركي، نظراً لكونها استثمارات مباشرة وهذا أمر مهم جداً.

وفي الشهر الماضي، سافر نائب الرئيس التركي ووزير المالية إلى الإمارات لمناقشة فرص التعاون الاقتصادي، حيث التقوا بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ويُذكر أن تعيين يلماز وشيمشك جاء بعد الانتخابات لتنفيذ تغيير في السياسة الاقتصادية غير التقليدية التي أدت إلى ارتفاع معدل التضخم وتراجع الاحتياطي الأجنبي إلى أدنى مستوياته في أيار.