icon
التغطية الحية

"وزارة النفط" تحدد كمية وموعد التسجيل على مازوت التدفئة في سوريا

2022.09.12 | 16:02 دمشق

استلام مادة مازوت التدفئة في مناطق سيطرة النظام السوري - "صحيفة تشرين"
استلام مادة مازوت التدفئة في مناطق سيطرة النظام السوري - "صحيفة تشرين"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة النفط في حكومة النظام السوري، الإثنين، عن بدء التسجيل على مازوت التدفئة لفصل الشتاء الحالي، اعتباراً من 14 من أيلول الجاري.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية في (فيس بوك) اليوم الإثنين، إن الدفعة الأولى ستكون 50 ليتراً، وأولوية التنفيذ بعد التسجيل ستكون تبعاً لأقدم عملية شراء سابقة.

ولم يحدد البيان قيمة المخصصات الكاملة من مازوت التدفئة للعوائل في مناطق سيطرة النظام السوري، علماً أنها كانت العام الفائت 200 ليتر إلا أن معظم العوائل حصلت على الدفعة الأولى فقط البالغة 50 ليتراً، وقلة منها حصلت على دفعة ثانية.

تخفيض مخصصات مازوت التدفئة ورفع سعره

وفي آب 2021 خفضت حكومة النظام السوري مخصصات الدفعة الأولى من مازوت التدفئة، لتصبح بمعدل 50 لتراً لكل عائلة، بعد أن كانت قد خفضتها في شباط من العام نفسه من 200 إلى 100 لتر.

وكان من المقرر، بحسب ما أعنت الوزارة في حينها، أن مخصصات كل عائلة ستصل إلى 200 ليتر خلال العام، إلا أن معظم العوائل حصلت على الدفعة الأولى 50 ليتراً فقط، وقلة منها حصلت على دفعة ثانية.

كما رفعت حكومة النظام السوري في الـ 10 من تموز 2021، سعر مادة المازوت إلى أكثر من الضعفين، إذ ارتفع سعر لتر المازوت "لكل القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ 500 ليرة".

أزمة المحروقات في سوريا

وتعاني مناطق سيطرة النظام من نقص في المحروقات ولا سيما مازوت التدفئة وأسطوانات الغاز التي تشتد مع حلول فصل الشتاء من كل عام، إلا أنه في العام الحالي اشتدت الأزمة ولم يتخذ النظام أي إجراء سوى تخفيض مخصصات العائلات من مازوت التدفئة.

وتتجدد معاناة الأهالي في مناطق سيطرة النظام السوري مع قدوم فصل الشتاء من كل عام، بسبب تخفيض وعدم توزيع مخصصات المازوت على معظم الأسر، وانقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 22 ساعة في اليوم الأمر الذي يحرم الأهالي من التدفئة على الكهرباء وكذلك على الغاز لتأخر استلام "الجرة" لمدة 3 أشهر.