icon
التغطية الحية

"كهرباء النظام": أجور مرور التيار الكهربائي من سوريا ستكون الحصول على الغاز

2021.09.28 | 19:50 دمشق

615325af300f0.jpeg
(قناة المملكة)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الكهرباء في حكومة النظام غسان الزامل اليوم الثلاثاء إن "الاجتماعات الثنائية مع الجانب الأردني ناقشت برنامج وضع خط نقل الكهرباء من الأردن إلى لبنان في الخدمة"، على أن تكون أجور  مرور التيار الكهربائي الحصول على الغاز.
وأضاف بحسب صحيفة "الوطن" الموالية أنه تم وضع جدول أعمال زمني ومادي لإنجاز الأعمال المطلوبة من "الجانب السوري، والمتمثلة في إصلاح الخط الواصل من الحدود الأردنية إلى محطة الدير علي، لكون هذا الجزء هو فقط المتضرر، ولأن المحور الممتد من الدير علي إلى الحدود اللبنانية جاهز".
وتابع "الزامل" أنه تم تحديد اجتماع للفريق الفني من البلدين يوم الأحد المقبل، وذلك بهدف دراسة الجوانب الفنية في عمليات تجهيز الخط وعمليات الربط الكهربائي، بالإضافة إلى مناقشة الرسوم التي سيتقاضاها النظام لقاء مرور التيار الكهربائي، والتي اتفق على أن يتم أخذها كمادة غاز لتشغيل محطات التوليد في سوريا.

وأعلنت وزارة النقل الأردنية اليوم أن شركة "الملكية الأردنية" ستوفر خدمة النقل البري لمسافريها من وإلى سوريا اعتبارا من يوم الأحد المقبل، وذلك لحين "استئناف الرحلات الجوية في المستقبل بين البلدين.

وقال الناطق باسم وزارة النقل علي عضيبات إنه "ستنطلق حافلات مباشرة من مدينة دمشق باتجاه مطار الملكة علياء الدولي، وذلك لحين استئناف الرحلات الجوية في المستقبل".

وأكد وزير النقل الأردني وجيه عزايزة أنه "على المسافر إحضار فحص PCR من المختبرات السورية المعتمدة قبل 72 ساعة بنتيجة سلبية، إضافة إلى إجراء الفحص لدى وصوله إلى مطار الملكة علياء الدولي وعدم مغادرته المطار إلا بعد ظهور نتيجة الفحص وأن تكون سلبية".

التطبيع في قطاع النقل والتجارة

بحسب قناة "المملكة" الأردنية اختتمت، اليوم الثلاثاء، الاجتماعات التي عُقدت بين وفد من الحكومة الأردنية وممثلين عن حكومة النظام والتي استمرت على مدار يومين في عمان، لـ "تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات الاقتصادية".

وأضافت أن المجتمعين توصلوا إلى "رؤى مشتركة وتفاهمات لأجل تعزيز التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والطاقة والزراعة والمياه والنقل".

وأوضحت أنه عُقد لقاء ضم (وزيرة الصناعة والتجارة والتموين ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية) في حكومة النظام مع ممثلي القطاعين التجاري والصناعي الأردنيين بحضور وزير النقل وجيه عزايزة.

ولفتت إلى أن الجانبين اتفقا في مجال التجارة والصناعة على تبادل قوائم السلع ذات الأولوية لتعزيز التبادل التجاري لتتم دراستها بما يحقق "المنفعة المشتركة لكلا البلدين"، كما تم بحث الإجراءات التنفيذية اللازم استكمالها لإعادة عمل المنطقة الحرة الأردنية - السورية.

وأشارت إلى أنه جرى بحث أوضاع الشركة "الأردنية – السورية" للنقل لغاية إيجاد حلول للمشكلات التي تواجهها، وبحث سبل انسياب السلع، وتسهيل حركة الشحن، ونقل البضائع والركاب بين البلدين ودراسة الرسوم المقررة على الشاحنات.

التطبيع في مجال الطاقة والمياه

وجرى التوافق بين ممثلين عن حكومة النظام والقطاع الأردني على إعادة تفعيل لجنة المياه المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1987، وتفعيل اللجان المشتركة في أقرب وقت، والتعاون لتعظيم الاستفادة من مياه حوض اليرموك.

وأكدت "المملكة" أنه تم بحث أوجه التعاون المشتركة في قطاع الطاقة بشكل عام وقطاع الكهرباء على وجه الخصوص، وسبل إعادة تشغيل خط الربط الكهربائي الأردني - السوري، وضرورة وضع خريطة طريق واضحة لإعادة تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة على الجانب السوري.

واتفق المجتمعون على ضرورة استكمال "اللجنة الفنية الأردنية - السورية المشتركة" والمشكّلة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ووزارة الكهرباء التابعة للنظام، أعمالها التي بدأت منذ شهر آب الماضي، بعد زيارة وزير النفط والكهرباء  في حكومة الأسد  للأردن في حزيران 2021

وأعلن الأردن، أمس الإثنين، إعادة فتح معبر جابر- نصيب الحدودي مع سوريا اعتباراً من صباح الأربعاء المقبل لتنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين.