icon
التغطية الحية

نظام الأسد يعد السوريين بـ 100 ألف فرصة عمل حكومية

2021.11.12 | 11:34 دمشق

tshghyl-1.jpg
مكتب التشغيل بريف دمشق (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يعتزم النظام في سوريا إقرار مشروع جديد لتأمين 100 ألف فرصة عمل في الجهات العامة في مختلف المحافظات السورية، وفقاً لما أكدته حكومة النظام، ونقلته وسائل إعلام موالية.

ونقلت وكالة "سانا" الحكومية عن وزيرة التنمية الإدارية التابعة لحكومة النظام، سلام سفّاف، قولها إن "الوزارة أنهت اليوم إعداد قرار مشروع المسابقة المركزية التي سيعلن عنها قريباً بعد عرضه على رئاسة مجلس الوزراء خلال جلسته القادمة".

وأشارت إلى أن "المسابقة تستهدف كل الفئات وفق آليات جديدة تعتمد الموثوقية، حيث ستكون الاختبارات مؤتمتة بالكامل دون أي تدخّل بشري في نتائجها".

وبحسب قول الوزيرة فإن "المسابقة ستراعي مختلف أنواع الشهادات والتحصيل العلمي بما فيها الشهادات والاختصاصات الجديدة التي طرحتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي لم تُؤخذ بعين الاعتبار سابقاً".

وأوضحت الوزيرة أنه سيمنح درجة إضافية كل مسرَّح من جيش النظام، عن كل سنة من سنوات خدمته حتى 10 سنوات كحد أقصى، وأضافت أن أجزاء السنة من الشهور والأيام التي قضاها المتقدّم في الخدمة الإلزامية ستُحسب لصالحه بغضّ النظر عن عددها.

وأشارت إلى أن "نمط الاختبارات المقرر إجراؤها يغني عن المقابلة الشخصية وخاصة اختبارات الفئة الأولى والثانية التي تتضمّن أسئلة تتعلق بالمهارات الشخصية والإدارية والمعارف العامة كمعلومات القانون الإداري والإدارة العامة، إضافة إلى اللغة العربية والمعارف الحاسوبية لتحقيق الانسجام مع التوجّه الحكومي نحو التحوّل الرقمي، مشيرة إلى أنه لا يوجد تحديد سقف لأعمار المتقدمين إلا إذا كانت الجهة العامة الراغبة بتعيينهم تطلب ذلك".

الرواتب والأجور في القطاع العام في سوريا

وسبق أن نشرت صفحة "النافذة الذكية" على فيس بوك والتابعة لنظام الأسد، سلم الرواتب والأجور للعاملين المعينين حديثاً في مؤسسات القطاع العام في سوريا وذلك حسب الشهادة والمؤهل مع الإشارة إلى أن الأجر لايشمل الحسميات والتعويضات.

حيث قالت إن راتب الموظف الحاصل على شهادة دكتوراه والمعين حديثاً بلغ 86 ألفاً و243 ليرة سورية، ما يعادل نحو 26 دولاراً حسب أسعار الصرف في سوريا.

وبلغ راتب الموظف الحاصل على الماجستير 82 ألفاً و838 ليرة سورية، بينما يحصل حملة شهادات الدبلوم على راتب قدره 80 ألفاً و573 ليرة. في حين لم يتجاوز أجر الموظفين من خريجي الجامعات الـ 79 ألفاً و875 ليرة سورية
أما حملة شهادات المعاهد، فبلغ راتب الموظف الحاصل على شهادة معهد في مرحلة "بدء التعيين" نحو 77 ألفاً و325 ليرة سورية.

وتعاني مناطق سيطرة النظام من ارتفاع في أسعار المواد والسلع الغذائية الأساسية، تجاوزت الحدود الطبيعية، وفق تعبير المقيمين في تلك المناطق، حيث يعجز كثير مِن السوريين عن شراء المواد الأساسية، بسبب رفع حكومة النظام أسعار المواد الأساسية، والتدهور المستمر لـ سعر صرف الليرة السورية وهبوط قيمتها الشرائية.

ويعيش معظم السوريين اليوم تحت خط الفقر وفق منظمة الأمم المتحدة، كما يعاني 12,4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي وذلك بحسب أرقام قدمها برنامج الأغذية العالمي.