icon
التغطية الحية

نظام الأسد وإيران يعتزمان إنشاء مناطق حرة مشتركة قريبا

2023.12.08 | 20:26 دمشق

نظام الأسد وإيران يعتزمان إنشاء مناطق حرة مشتركة قريبا
اجتماع اللجنة الاقتصادية الإيرانية السورية المشتركة (وسائل إعلام إيرانية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • "اللجنة الاقتصادية الإيرانية السورية المشتركة" تعلن عن إنشاء معاهد تأمينية ومصرفية مشتركة ومناطق تجارة حرة بين البلدين.
  • وزير النقل الإيراني يعلن عن تسريع تنفيذ الاتفاقيات الثنائية وإنشاء مناطق اقتصادية مشتركة وتشكيل لجنة طاقة دائمة.
  • دعوة لانتهاء من مشروع خط سكة الحديد بين طهران ودمشق وإعادة بناء خطوط السكك الحديدية المتضررة في سوريا.
  • مناقشات بين الجانبين حول التجارة الحرة والتعاون بين البنوك المركزية وقطاعي السياحة والنقل.
  • المزيد من الاتفاقيات المتوقع توقيعها خلال اجتماعات اللجنة العليا السورية الإيرانية، بما في ذلك مشاريع في مجالات التجارة والمصارف.

أعلنت وزارة النقل الإيرانية أن اللجنة الاقتصادية الإيرانية السورية المشتركة ستبدأ قريباً في إنشاء معاهد تأمينية ومصرفية مشتركة بين البلدين بالإضافة إلى مناطق تجارة حرة.

وجاء الإعلان عن هذه الخطوة على لسان وزير النقل والتنمية الحضرية الإيراني مهرداد بازرباش، اليوم الجمعة، خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في طهران.

يذكر أن وفداً وزارياً من قبل النظام السوري يزور طهران، منذ يوم الأربعاء، برئاسة رئيس حكومة النظام حسين عرنوس، للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية.

وقال وزير النقل الإيراني إن وتيرة تنفيذ الاتفاقيات الثنائية بين إيران وسوريا تسارعت في الشهور الأخيرة وإن الجانبين سيقيمان مناطق اقتصادية مشتركة قريباً، من دون أن يحدد موعداً بعينه.

وأضاف أن إيران وسوريا تعملان على تسريع الإجراءات التنفيذية لتنفيذ الاتفاقيات الثنائية، واقترح تشكيل لجنة طاقة مشتركة دائمة بين البلدين لمتابعة الاتفاقيات المتعلقة بالتعاون في مجال الغاز والكهرباء.

وشدد الوزير الإيراني أيضاً على ضرورة الانتهاء من مشروع خط السكة الحديدية بين طهران ودمشق، مشيراً إلى أن السكك الحديدية في جمهورية إيران الإسلامية مستعدة تماماً لدراسة إعادة بناء خطوط السكك الحديدية المتضررة في سوريا.

مشاريع مشتركة بين النظام السوري وإيران

وأعلن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية التابع للنظام محمد سامر خليل، الذي يرأس اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وسوريا، عن خطط الطرفين لمتابعة مشاريع مشتركة مثل إنشاء مناطق تجارة حرة ومعاهد تأمين ومصرفية مشتركة.

وقال خليل إن الجانبين توصلا إلى توافق جيد بشأن الخطوط العريضة لاتفاقية التجارة الحرة وإطار التعاون بين البنوك المركزية وقطاعي السياحة والنقل.

وبحسب صحيفة الوطن المقربة من نظام الأسد، ستشهد اجتماعات اللجنة العليا التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات التجارة الحرة والمصارف.

وذكرت الصحيفة أنه من المقرر ان يجتمع عرنوس بكبار المسؤولين الإيرانيين، وسيتم خلال الاجتماعات مناقشة المسائل المشتركة التي تخص سوريا وإيران، وتقييم تنفيذ مذكرات التفاهم التي جرى توقيعها خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق في أيار/مايو الماضي.

وكان عرنوس التقى، الأسبوع الماضي، وفدا إيرانيا برئاسة محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، وتم بحث علاقات التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي المالي والمصرفي وتسهيل التعاملات التجارية البينية، بحسب صحيفة "الوطن".