icon
التغطية الحية

إلغاء الرسوم الجمركية على التجارة بين إيران والنظام السوري

2023.08.01 | 09:00 دمشق

إلغاء الرسوم الجمركية على التجارة بين إيران والنظام السوري
التجارة بين إيران والنظام السوري
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني مهرداد بذرباش، أن إيران والنظام السوري ألغوا الرسوم الجمركية على التجارة البينية.

جاء ذلك في اجتماع لرئيسي اللجنة الاقتصادية الإيرانية-السورية المشتركة، الذي شاركه في رئاسته وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في النظام السوري محمد سامر الخليل، الذي يزور إيران حالياً، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

ولفت إلى أن العديد من وثائق التعاون التي تم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سوريا في أوائل أيار قد أسفرت عن نتائج إيجابية.

استخدام العملات المحلية

وأضاف بذرباش أن إيران والنظام السوري اتفقا أيضاً على استخدام العملات المحلية، الريال الإيراني والليرة السورية، في ذلك إذا أمكن.

يشار إلى أن الليرة السورية والريال الإيراني من أكثر العملات انهياراً على مستوى العالم في مقابل الدولار والعملات الأجنبية.

وقد صل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في النظام إلى طهران أمس الإثنين، وبرفقته وزير خارجية النظام فيصل المقداد ووزير الاتصالات والتقانة إياد محمد الخطيب، لإجراء محادثات مع مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات الثنائية الموقعة سابقاً.

وتأتي الزيارة في وقت يعاني فيه النظام السوري من أزمة اقتصادية خانقة، تزيد يوماً بعد يوم مع انهيار قيمة الليرة السورية إلى أدنى مستوياتها وفشل النظام في تأمين الأساسيات من كهرباء ووقود.