icon
التغطية الحية

نبات الحمّيض.. أوراق خضراء بفوائد مبهرة

2024.02.27 | 17:15 دمشق

آخر تحديث: 27.02.2024 | 17:15 دمشق

نبات الحميض.. أوراق خضراء بفوائد مبهرة
نبات الحميض.. أوراق خضراء بفوائد مبهرة
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

نبات الحمّيض عبارة عن خضراوات ذات أوراق خضراء طعمها لاذع، ذات قيمة غذائية عالية، ويمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي ومتوازن، ويمكن الاستمتاع بها مطبوخة أو نيئة.

كذلك تُستخدم هذه الأوراق الخضراء وثمارها لإضافة نكهة حمضية حادة إلى الحساء والصلصات والسلطات والمشروبات، كما تُستخدم أصناف معيّنة لصنع شاي الأعشاب والصبغات والمكملات الغذائية.

ما هو نبات الحميض؟

نبات الحميض هو نبتة معمرة نحيلة ومنخفضة، يبلغ ارتفاعها نحو 30 سنتيمتراً، لها أوراق سهمية الشكل، وسنابل طرفية تحمل أزهاراً صغيرة خضراء تتحول إلى حمراء عندما تنضج بذورها، منها أنواع تنبت برية وبعضها يُزرَع، تُستخدم أوراقه الخضراء كعشب وخضراوات.

تتم زراعة نبات الحميض في أوروبا وآسيا الوسطى وأجزاء معينة من أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا، له نكهة حامضة تشبه الليمون، وغالباً ما يتم تقديمه في أطباق مثل الحساء واليخنات والكاري. كما أنه يُستخدم طبياً، فهو يوصف لتعزيز الهضم الصحي، وتقليل الالتهاب وعلاج تقرحات الفم.

يُعرف النوعان الأكثر شيوعاً الحماض البستاني الكبير والحماض البستاني الصغير. بالمقارنة مع الحميض البستاني الكبير، فإن الحميض البستاني الصغير أقل مرارة، وينمو بشكل أطول بأوراق أصغر حجمًا وأكثر تقريبًا.

نبات الحميض.. أوراق خضراء بفوائد مبهرة

هناك العديد من الفوائد الصحية المتنوعة والمختلفة المحتملة لأوراق الحميض، وهذه أهمها:

  • 1- تحسين الهضم

وجد الباحثون أن الحميض يقلل من خطر الإصابة بالإمساك، خاصة النوع المزمن منه، لأن أليافه الغذائية تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج. بمجرد قيامك بإضافة أوراق الحميض إلى حسائك أو إلى طبق السَّلطة، فإنك سوف تحصل عند تناولها على ألياف كافية لتحسين الهضم وزيادة كفاءة جهازك الهضمي، ومكافحة مشكلات الهضم المختلفة.

  • 2- تنظيم ضغط الدم

بسبب احتواء أوراق الحميض على مستويات عالية من البوتاسيوم، فإن قيامك بتناول الحميض بانتظام سوف يساعد بالتأكيد على تخفيف أي ضغط على الأوعية الدموية في الجسم، وبالتالي تنظيم مستويات ضغط الدم.

  • 3- غنية بمضادات الأكسدة

يُعَد الحميض مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة، وهي مركّبات مفيدة تحمي خلاياك من التلف عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة. قد تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من العديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني. تشير الدراسات إلى أن الحميض غني بمضادات الأكسدة، مثل الأحماض الفينولية، والفلافونويدات، والكاروتينات والأنثراكينونات.

قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار خصائص مضادات الأكسدة في 10 مستخلصات نباتية، ووجدت أن الحميض الأحمر أظهر أعلى نشاط مضاد للأكسدة، ويشير هذا إلى أنه قد يكون مفيداً في علاج الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر.

  • 4- قد يقلل من نمو الخلايا السرطانية

يحتوي الحميض على مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين ج، ما يجعل هذه الأوراق الخضراء مصدر دعم طبيعياً ممتازاً لجهاز المناعة، وبالتالي فإن الحميض قد يساعد في مكافحة مرض السرطان.

  • 5- نبات الحميض لصحة العيون

يرتبط فيتامين (أ) الموجود بكثرة وبنسب عالية في الحميض ارتباطاً وثيقاً بصحة العيون، لذا فإن تناول الحميض يساعد على تحسين النظر وخفض احتمالية الإصابة بأمراض العيون المختلفة، مثل إعتام عدسة العين.

  • 6- نبات الحميض لصحة الكلى

وجدت العديد من الدراسات أن للحميض تأثيراً مدراً للبول، خاصة عند تجفيف الأوراق وتناولها مجففة على مدى عدة أيام. وهذه الفوائد للحميض تجعل منه غذاء يساعد على تنظيف الكلى وتخليصها من أي سموم أو مياه أو أملاح زائدة.

  • 7- تخفيف إفراز الحليب عند المرضع وقت الفطام

تساعد أوراق الحميض على تخفيف إنتاج حليب الثدي بشكل ملحوظ، وهو أمر مهم بشكل خاص للنساء في فترة الفطام. ولهذا السبب تحديداً لا يُنصح بتناول الحميض من قبل المرأة المرضع والحامل، فتأثيره على الحامل والجنين غير معروف، كما أن له على حليب الثدي تأثيرا سلبيا، إذ يخففه.

الاحتياطات والآثار الجانبية المحتملة لنبات الحميض

يمكن لمعظم البالغين الأصحاء الاستمتاع بالحميض باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي. ومع ذلك، قد يكون لدى بعض الناس حساسية من الحميض. إذا واجهت أي أعراض سلبية بعد تناوله، أو كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات أخرى في نفس العائلة، فقد تحتاج إلى تجنب تناوله.

قد يكون الحميض في شكله العشبي المجفف غير آمن للأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات، ومن الجدير بالذكر أن الحميض يحتوي على الأوكسالات، وهو مركّب نباتي شائع يمكن أن يمنع امتصاص المعادن مثل الكالسيوم ويرتبط معه، مما قد يساهم ذلك في تكوين حصيات الكلى أوكسالات الكالسيوم.

يفضل استخدام الأوراق الغضة والصغيرة بدلاً من الأوراق الكبيرة، فهذه قد تحتوي على نسب أكبر من الأوكسالات.

وصفات من نبات الحميض

يتمتع الحميض بطعم حمضي لاذع يقارنه البعض بقشر الليمون. يمكن استخدامه في السلطات والحساء والصلصات واليخنة. ولاستعمال نبات الحميض على مائدة الطعام: تُفصَل أوراق عن سوقها وتفرم إلى شرائح وتمزج بالمايونيز، ثم يضاف إليها تفاحة (مبروشة) وتمزج جيداً وتقدم كسلطة.

ولعمل الحساء: يحمص قليل من الدقيق (الطحين) في السمن تحميصاً خفيفاً، ثم يضاف إليه بصلة مفرومة وكمية من مرق اللحم، ويغلى للطهي، وقبل نهاية الغلي ببضع دقائق فقط يضاف إلى الحساء مقدار 125 غم من ورق الحميض المفروم.

الخلاصة: نبات الحميض هو نبات أخضر مورق يمكن استخدامه كعشب وخضراوات، كما أن نبات الحميض غني بمضادات الأكسدة والمواد المغذية مثل الألياف وفيتامين ج والمغنيسيوم، قد يدعم صحة القلب ويحارب السرطان، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث البشرية. يمكن استخدامه لصنع شاي الأعشاب، أو تناوله كمكمل غذائي، أو الاستمتاع به في أطباق مثل الحساء والسلطات والصلصات.

المصدر: نبات الحميض.. حقائق غذائية وفوائد صحية (صحتك)