icon
التغطية الحية

منتخب عُمان من التعثر في البدايات إلى اعتلاء منصات التتويج

2023.01.04 | 17:55 دمشق

تتويج المنتخب العماني بلقب "خليجي 23" بعد تفوقه على منتخب الإمارات بركلات الترجيح 5-4 (كأس الخليج العربي)
تتويج المنتخب العماني بلقب "خليجي 23" بعد تفوقه على منتخب الإمارات بركلات الترجيح 5-4 (كأس الخليج العربي)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

انتظر المنتخب العماني 39 عامًا منذ إطلاق بطولة كأس الخليج العربي قبل أن يحصل على لقبه الأول، وذلك عام 2009 في النسخة الـ 19 التي استضافتها سلطنة عمان في العاصمة مسقط خلال شهر يناير عام 2009 بمشاركة ثمانية منتخبات، علمًا أن السلطنة سجلت مشاركتها في 22 نسخة سابقة من هذا الحدث.

وكان ظهور منتخب عمان للمرة الأولى في بطولة كأس الخليج في النسخة الثالثة عام 1974، بعدما غاب عن المشاركة في أول نسختين من البطولة، وكانت المشاركات الأولى له في البطولة متعثرة، ففي مشاركته الأولى، ودّع البطولة من دور المجموعات، بعدما خسر مباراتيه أمام الكويت وقطر، ولم يتأهل إلى نصف النهائي.

وفي نصف النهائي واجه نظيره البحريني وتفوّق عليه بهدف نظيف، لتجمعه المباراة النهائية مع الإمارات، حيث انتهت المواجهة بتعادل المنتخبين 0-0 قبل أن تبتسم الركلات الترجيحية للعمانيين بنتيجة 5-4، وفاز العماني أحمد مبارك المحيجري بجائزة أفضل لاعب في البطولة، كما اقتسم مواطنه سعيد سالم الزريقي لقب هداف البطولة مع أربعة لاعبين آخرين برصيد هدفين لكل لاعب.

وقدّم منتخب عمان في مشاركاته الخليجية العديد من اللاعبين الذين صاغوا إنجازاتها الإقليمية وحضورها التنافسي القوي، على غرار أحمد كانو، يونس أمان، عماد الحوسني، حسين الحضري سعيد فرج، هاني الضابط، بدر الميمني والحارس علي الحبسي الذي احترف في الدوري الإنجليزي وتحديدًا مع أندية بولتون وادررز وويغان أتلتيك وريدينغ وبرايتون آند هوف ألبيون ووست بروميتش ألبيون، كما كانت له تجربة احترافية ثرية في الدوري السعودي مع نادي الهلال.

وإلى جانب فوزه باللقب الخليجي مرتين، حل الأحمر العماني وصيفًا في نسختين كذلك عامي 2004 و2007، فيما لم يسبق له احتلال المركز الثالث، وخاض على مدار مشاركاته في كأس الخليج العربي 107 مباريات حقق الفوز في 25 مباراة منها، وتعادل في 24، وخسر في 58 مباراة أخرى.

وتمكن نجوم عمان من تسجيل 84 هدفًا في تاريخ مشاركاتهم بكأس الخليج العربي، فيما تلقت شباكهم 176 هدفًا، مع حصدهم عددًا من النقاط يصل في مجمله إلى 99 نقطة، محتلين مركز الوصافة في مناسبتين.

ويعد المهاجم عماد الحوسني الهداف التاريخي لمنتخب عمان في بطولات كأس الخليج بتسجيله 8 أهداف، بينما يأتي هاني الضابط في المركز الثاني برصيد 6 أهداف.

انوغراف منتخب عمان

المصدر: winwi