icon
التغطية الحية

مقتل مدني وإصابة آخرين بانفجار لغم في مدينة سلمية بريف حماة

2021.12.08 | 11:47 دمشق

algham.jpg
منطقة مزروعة بالألغام في ريف مدينة الرقة - AP
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قتل مدني وأصيب آخران بانفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة "وادي العزيب" بالريف الشمالي لمدينة سلمية التابعة لمحافظة حماة.

وقال مصدر طبي في مشفى سلمية الوطني لـ صحيفة الوطن المولية إن جراح المصابين خطرة، وقد أجريت لهما الإسعافات الطبية اللازمة.

وفي آذار الماضي، قتل 18 شخصاً، معظمهم من عائلة واحدة، بعد تعرضهم للانفجار في محيط "وادي العزيب" في أثناء جمع "الكمأة".

يذكر أن معظم الألغام التي انفجرت بالمدنيين زُرعت في مناطق كانت سابقاً خطوط نار بين تنظيم الدولة وميليشيا الدفاع الوطني، وهي ألغام مخصصة للدبابات والآليات الثقيلة ولا تنفجر بسهولة كالألغام الفردية، زرعتها قوات النظام منعاً لمرور مفخخات التنظيم نحو نقاطها العسكرية التي كانت موجودة هناك قبل خروج التنظيم من الريف الشرقي في صيف العام 2017.

يشار إلى أن عشرات المدنيين قضوا وأصيبوا في معظم المدن السوريّة، بانفجار ألغام وقنابل مِن مخلفات المعارك وقصف نظام الأسد وحلفائه، رغم حملات التوعية التي أطلقتها منظمات إنسانية للتحذير مِن تلك المخلفات وكيفية التعامل معها.

 

ووفقاً اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فإنّ عدد ضحايا الألغام ومخلفات الحرب في سوريا بلغ أكثر من 12 ألف شخص، 35% منهم لقوا مصرعهم، و65% تعرضوا لجروح، بينما بلغت نسبة الأطفال قرابة 25%، فيما تعرّض 50% من الناجين إلى بترٍ في الأطراف.