icon
التغطية الحية

مفوضية اللاجئين: عودة السوريين إلى بلادهم قرار مستقل يخصهم

2021.10.05 | 13:44 دمشق

jordan20econ_web.jpg
أوضح المسؤول الأممي أنه نحن الآن بحاجة إلى إشراك اللاجئين في جميع البرامج الموجودة في الدول المستضيفة - MEI
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم "قرار مستقل يخص اللاجئين أنفسهم"، مشيرة إلى أن عدد الأشخاص الذين عادوا إلى سوريا منذ شهر تشرين الأول من العام 2015، وصل قرابة 41 ألف لاجئ سوري، من بينهم 4500 لاجئ عادوا خلال العام الحالي.

وقال المتحدث باسم المفوضية في الأردن، محمد الحواري، إن حل أزمة اللاجئين "تكون في البداية عبارة عن استجابة طارئة وسريعة ومسؤولة عن إطعامهم وإسكانهم وعلاجهم في البلد المستضيف، وبعد ذلك تصبح هناك خطط أطول"، وفق ما نقل عنه موقع "رؤيا" الأردني.

وأضاف الحواري "نحن الآن بحاجة إلى إشراك اللاجئين في جميع البرامج الموجودة في الدول المستضيفة".

وأكد المسؤول الأممي على أن "عمل المفوضية هو إنساني ومسؤول عن حماية اللاجئين، كي لا يتعرضوا للخطر مرة أخرى"، مشدداً على أن "حل المشكلات المتعلقة باللاجئين السوريين يأتي بإنهاء الحرب في بلادهم بدءاً من الأمور السياسية، ووقف النزاع في المقام الأول".

وعن فتح الحدود السورية - الأردنية، قال الحواري إن "إعادة فتح الحدود كان بسبب جائحة كورونا، وليس لأي سبب آخر"، مشيراً إلى أن "هناك رغبة لعودة اللاجئ السوري إلى بلاده".

وأشار إلى أن المخيمات داخل المملكة الأردنية تتوفر فيها جميع الخدمات الأساسية والمهمة مثل التعليم والعمل، والحركة أو من خلال الحصول على تصاريح عمل للخروج من المخيم.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة بصفة لاجئين، بينما تقدر عمّان عدد الذين لجؤوا إلى المملكة منذ اندلاع الثورة في سوريا بنحو 1.3 مليون، منهم 80 ألفاً في مخيم الزعتري الذي أنشئ بداية اللجوء السوري إلى البلاد، في حين أن 750 ألفا منهم يقيمون في البلاد قبل عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية.

يشار إلى أن الملك الأردني، عبد الله الثاني، قال في زيارته للولايات المتحدة الأميركية الشهر الماضي، إنه "يعيش في الأردن قرابة 1.3 مليون لاجئ سوري، وأعتقد أن عودتهم إلى بلادهم لن تكون قريبة"، وذلك في إشارة إلى صعوبة الحياة في سوريا.