icon
التغطية الحية

مع غياب المازوت.. سعر طن الحطب في درعا يرتفع 300% مقارنة بـ 2022

2023.10.29 | 14:32 دمشق

آخر تحديث: 29.10.2023 | 14:32 دمشق

يتراوح سعر طن الحطب بين مليونين و500 ألف و3 ملايين ليرة - إنترنت
يتراوح سعر طن الحطب بين مليونين و500 ألف و3 ملايين ليرة - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الحطب في درعا ارتفاعاً غير مسبوق، وصلت نسبة الزيادة في الأسعار إلى 300 في المئة مقارنة مع العام الفائت، الأمر الذي ينذر بشتاء صعب ستشهده العائلات الفقيرة في المحافظة، في ظل غياب الكهرباء وشح المازوت.

ويتراوح سعر الطن الواحد من مادة الحطب بين مليونين وخمسمئة ألف، وثلاثة ملايين ليرة سورية، وذلك على حسب نوعه وجودته، في حين كان يباع العام الفائت بـ 900 ألف ليرة.

الحطب المصدر الأول للتدفئة

أحد تجار الحطب في درعا، قال لـ"تجمع أحرار حوران"، إن ارتفاع أسعار الحطب يعود إلى انهيار قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية من ناحية، وفقدان مساحات كبيرة من الأحراش التي جرى قطعها خلال الأعوام الفائتة، ما أدى إلى نقص كبير في الكميات.

وأضاف أن الحطب يعتبر المصدر الأول للتدفئة في المحافظة، نتيجة غلاء أسعار مادة المازوت في السوق السوداء وصعوبة الحصول عليها خلال فصل الشتاء، في ظل عدم قدرة حكومة النظام السوري على تأمين كميات من المادة للمواطنين.

وأوضح أن أرباب الأسر وخاصة عمال المياومة بدؤوا منذ مدة بشراء دفعات صغيرة من الحطب تترواح بين 40 و80 كيلوغرام، لتجميعها قبل بدء فصل الشتاء، ولتجنب دفع ثمن المادة دفعة واحدة.

وحذر المصدر من احتكار المادة من قبل بعض التجار لرفع أسعارها خلال الفصل، وذلك لعدم توافر كميات كبيرة منها، على الرغم من أن معظم العائلات تعمل على اقتراض مبالغ مالية من الأصدقاء والأقارب من أجل تأمين ثمن مواد التدفئة.

أزمة المحروقات في سوريا

وتعاني مناطق سيطرة النظام من نقص في المحروقات ولا سيما مازوت التدفئة وأسطوانات الغاز التي تشتد مع حلول فصل الشتاء من كل عام، إلا أنه في العام الحالي اشتدت الأزمة ولم يتخذ النظام أي إجراء سوى تخفيض مخصصات العائلات من مازوت التدفئة.

وتتجدد معاناة الأهالي في مناطق سيطرة النظام السوري مع قدوم فصل الشتاء من كل عام، بسبب تخفيض وعدم توزيع مخصصات المازوت على معظم الأسر، وانقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 22 ساعة في اليوم الأمر الذي يحرم الأهالي من التدفئة على الكهرباء وكذلك على الغاز لتأخر تسلم "الجرة" لمدة 3 أشهر.