icon
التغطية الحية

مع الاستعداد للمدارس.. أعباء وضغوط اقتصادية جديدة تثقل كاهل السوريين

2021.08.25 | 11:58 دمشق

school.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يبدأ العام الدراسي الجديد بعد أيام ليضيف مزيداً من الأعباء الملقاة على كاهل المواطنين السوريين نتيجة ارتفاع أسعار اللوازم المدرسية التي وصلت إلى أرقام "فلكية"، حيث بلغ سعر الحقيبة المدرسية 100 ألف ليرة سوريّة في حين لا يتجاوز راتب الموظف الـ80 ألف ليرة.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية عن أحد المواطنين قوله: "لدي 3 أولاد بين مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، وكل منهم يحتاج على الأقل إلى بنطال وقميص في حال لم نشترِ البدلة كاملة، بما يكلف نحو 70 – 85 ألف ليرة لكل لباس، ما يزيد على ربع مليون ليرة فقط للباس الأولاد من دون الحذاء ومواد القرطاسية من دفاتر وأقلام، فمن أين سيكفي الراتب وهو لا يتجاوز 75 ألف ليرة فقط".

وقالت الصحيفة إن أسعار اللوازم المدرسية تقارب الخيال، مع وصول سعر الحقيبة المدرسية إلى 100 ألف ليرة وأدناها بـ50 ألفاً، والأقلام بين 1000 – 2000 ليرة، والدفاتر من 1500 حتى 3500 ليرة.

وأكد أصحاب المحال التجارية للصحيفة أنهم يشترون البضاعة بأسعار مرتفعة لارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل عام، وهم يبيعونها بهامش ربح محدد رسمياً، مشيرين إلى أن الحركة خفيفة حتى الآن رغم أن العام الدراسي على الأبواب.

بيع اللوازم المدرسية بالتقسيط

وأعلنت "المؤسسة السورية للتجارة" التابعة لحكومة الأسد بدء بيع القرطاسية والألبسة والحقائب المدرسية بالتقسيط، بسقف 200 ألف ليرة سورية، للعاملين في مؤسسات الدولة.

وبيع اللوازم المدرسية بالتقسيط لا يشمل العاملين في القطاع الخاص، وهو مخصص للعاملين في القطاع العام أو المالكين لعقود غير منتهية خلال فترة التقسيط فقط.

وأثار القرار استياء السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين أنه "من العيب ما وصل إليه المواطن السوري، لدرجة يشتري فيها الأقلام والدفاتر المدرسية بالتقسيط".

7.5 دولار مكافأة الأسد للمتفوقين

ومطلع الشهر الجاري، أصدر رئيس النظام بشار الأسد مرسوماً بمنح مكافأة مالية شهرية للطلاب والتلاميذ الأوائل في نتائج الشهادات العامة، اعتباراً من بداية الشهر الذي يلي تاريخ صدور نتائج الامتحانات العامة، وحتى نهاية الدراسة الجامعية للطلاب أو دراستهم في المعاهد التقنية أو المعاهد العليا أو ما يعادلها.

وبحسب المرسوم، بلغت مكافأة التلاميذ الـ 15 الأوائل والتلميذين الأول والثاني على مستوى كل محافظة ضمن مناطق سيطرة النظام في شهادة التعليم الأساسي، والتلاميذ الثلاثة الأوائل بالشهادة الإعدادية الشرعية، 25 ألف ليرة سورية (نحو 7،5 دولارات أميركي).

موعد بدء العام الدراسي في سوريا 2021-2022

ويبدأ اليوم الأول من العام الدراسي في الخامس من شهر أيلول المقبل، وذلك لجميع المدارس ومن في حكمها بكل أنواعها ومستويات مراحلها في مختلف مناطق سيطرة النظام، على أن يبدأ دوام الإداريين والمدرسين اعتباراً من الـ 29 من آبٍ الجاري، بحسب ما أعلنت حكومة الأسد.