مرسوم "رئاسي".. ما يعادل 7 دولارات ونصف للطلاب السوريين الأوائل

مرسوم "رئاسي".. ما يعادل 7 دولارات ونصف للطلاب السوريين الأوائل

مرسوم "رئاسي" بصرف ما يعادل 7 دولارات ونصف للطلاب السوريين الأوائل
معلمة وتلاميذ سوريون في مدارس النظام (إنترنت)

تاريخ النشر: 05.08.2021 | 23:05 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدر رئيس النظام بشار الأسد مساء الخميس مرسوماً بمنح مكافأة مالية شهرية للطلاب والتلاميذ الأوائل في نتائج الشهادات العامة (التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والشهادة الثانوية بجميع فروعها).

ونشرت صفحة "رئاسة الجمهورية" على فيس بوك نص المرسوم الذي قضى بصرف مكافأة مالية اعتباراً من بداية الشهر الذي يلي تاريخ صدور نتائج الامتحانات العامة، وحتى نهاية الدراسة الجامعية للطلاب أو دراستهم في المعاهد التقنية أو المعاهد العليا أو ما يعادلها.

وبحسب المرسوم، بلغت مكافأة التلاميذ الـ 15 الأوائل والتلميذين الأول والثاني على مستوى كل محافظة ضمن مناطق سيطرة النظام في شهادة التعليم الأساسي، والتلاميذ الثلاثة الأوائل بالشهادة الإعدادية الشرعية، 25 ألف ليرة سورية (نحو 7،5 دولار أميركي).

 

 

 كما حدد مبلغ 45 ألف ليرة سورية (نحو 13،8 دولاراً أميركياً) للطلاب الـ15 الأوائل والطالبين الأول والثاني على مستوى كل محافظة خاضعة للنظام في الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي.

وبموجب المرسوم، حصل الطلاب الـ 5 الأوائل والطالبان الأول والثاني على مستوى كل محافظة في الشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي على مبلغ 45 ألف ليرة، كما يحصل أيضاً الطالبان الأول والثاني على مستوى كل محافظة في الشهادة الثانوية الشرعية والشهادة الثانوية المهنية الصناعية والتجارية والنسوية، على المبلغ نفسه.

ونص المرسوم على أن صرف المكافأة المالية الشهرية يتوقّف في حالة انقطاع أو توقف الطالب عن دراسته لسنة واحدة، أو رسوبه لعام دراسي واحد. أو في حال إيفاد الطالب ببعثة خارجية أو داخلية على نفقة الدولة، أو في منحة دراسية على نفقة دولة أخرى.

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار