icon
التغطية الحية

مع اقتراب افتتاح المدارس.. ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية في سوريا

2023.08.11 | 15:13 دمشق

مع اقتراب افتتاح المدارس.. ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية في سوريا
مستلزمات مدرسية (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • ارتفعت أسعار المستلزمات المدرسية في سوريا بشكل كبير مع اقتراب العام الدراسي الجديد.
  • وصل سعر الحقيبة المدرسية المتوسطة إلى أكثر من مئة ألف ليرة سورية.
  • يتجه العديد من العائلات إلى إعادة تدوير المستلزمات المدرسية القديمة الموجودة لدى أبنائهم.
  • مع سرعة انهيار سعر الصرف يتوقع أن يستمر ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية.

شهدت أسعار المستلزمات المدرسية في سوريا ارتفاعاً كبيراً مع اقتراب العام الدراسي الجديد، حيث وصل يبدأ سعر الحقيبة المدرسية بمئة ألف ليرة سورية، ما جعل العديد من العائلات يتجهون إلى إعادة تدوير المستلزمات المدرسية القديمة الموجودة لدى أبنائهم الأكبر سناً.

موقع "أثر برس" المقرب من النظام استطلع بعض آراء الأهالي حيث أشار أحد الأشخاص إلى صعوبة شراء كل المستلزمات المدرسية بسبب ارتفاع أسعارها، مؤكداً أن أسعارها في الأعوام الماضية كانت مقبولة مقارنةً بالعام الحالي.

من جانبها قالت إحدى السيدات إنها ستقوم بإصلاح حقيبة ابنها القديمة لتكون جاهزة للعام الدراسي الجديد، كونها تعجز عن شراء حقيبة جديدة وستبحث عن لباس مدرسي مستعمل للتوفير. ولم تخفِ قلقها من توفير المبالغ المالية لدفع مصاريف بداية العام الدراسي.

كما لفتت معلمة تُدعى "فادية" إلى أن لديها طفلين في الصف الأول، وبما أنها لا تمتلك مستلزمات قديمة لإعادة استخدامها، فإنها مضطرة لشراء كل شيء، إلا أنها تواجه مشكلة في توفير المال للتسوق بسبب تكاليفها الباهظة، إضافة إلى احتياجها لتكاليف إضافية مثل المواصلات ومصروف الأطفال ومستلزمات إضافية أخرى.

الموقع المقرب من النظام أجرى جولة واستطلع أسعار الحقائب المدرسية في سوق الحلبوني بمدينة دمشق حيث أشار إلى أن أسعار الحقائب تبدأ من 100 ألف ليرة سورية، وهناك بعض الحقائب تحمل ميزات إضافية مثل "يو إس بي" يتجاوز سعرها الـ 250 ألف ليرة سورية.

أسعار القرطاسية تحلق أيضاً

لم تسلم القرطاسية من ارتفاع الأسعار الكبير فالدفاتر السلكية، تبدأ أسعارها من 4500 ليرة سورية للدفتر الواحد، والأسعار تزيد بناءً على عدد الصفحات، بينما تبلغ أسعار الدفاتر العادية 3000 ليرة سورية.

أما بالنسبة لأقلام الحبر والرصاص، فتتراوح أسعارها بين 1000 و3000 ليرة سورية للواحدة، والممحاة والمبراة، فسعرها يبدأ من 500 ليرة.

أسعار الأحذية

أسعار الأحذية المدرسية والرياضية ارتفعت أيضاً في أسواق دمشق وبحسب الموقع لا يوجد حذاء مدرسي أو رياضي يقل سعره عن 50 ألف ليرة سورية، وقد يصل السعر إلى 80 ألف ليرة سورية، علماً أنه يتوفر أحذية بأسعار أقل على بعض البسطات، ولكن قد لا تكون جودتها مثل تلك المتوفرة في المحالّ.

توقعات باستمرار زيادة الأسعار

مالكو المحالّ والموزعون يؤكدون أن الوضع الاقتصادي سيء جداً ويزداد سوءاً يوماً بعد يوم، فأسعار المستلزمات المدرسية قد ارتفعت بشكل كبير خلال شهر واحد تقريباً، ويشير البعض إلى أنه إذا قام الأهالي بشراء المستلزمات قبل شهر، كان بإمكانهم توفير نسبة تصل إلى 60 في المئة من أموالهم.

ويتزامن ارتفاع الأسعار هذا مع الانهيار في قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية حيث وصل سعر الليرة في أسواق مدينة دمشق إلى ما يقارب 14 ألف مقابل الدولار الأميركي الواحد، ما يشير إلى استمرار زيادة أسعار المستلزمات المدرسية بشكل أكبر.