icon
التغطية الحية

"السورية للتجارة": تقسيط للمستلزمات الدراسية لموظفي النظام

2022.08.13 | 21:05 دمشق

مستلزمات دراسية في إحدى صالات "السورية للتجارة" (فيس بوك)
مستلزمات دراسية في إحدى صالات "السورية للتجارة" (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "المؤسسة السورية للتجارة" اليوم السبت عن طرح آلية لتقسيط المستلزمات المدرسية والحقائب للعاملين والموظفين في مؤسسات النظام السوري.

وقالت المؤسسة التابعة لوزارة التجارة الداخلية في حكومة النظام السوري إن التقسيط سيكون من دون فوائد و"بسقف 500 ألف ليرة سورية"، وإن طلبات التقسيط ستبدأ اعتباراً من الـ20 من هذا الشهر وتنتهي في الـ 20 من شهر تشرين الأول المقبل.

وحول سداد القسط أشارت المؤسسة إلى أنه سيتم سداده "خلال 12 شهراً اعتباراً من الشهر الذي يلي محضر الاستلام".

 

1221

 

وأوضحت "السورية للتجارة" أن الشريحة المستهدفة من التقسيط هم العاملون الدائمون بمؤسسات النظام السوري والعاملون بعقود سنوية غير منتهية خلال فترة التقسيط.

وأشارت إلى أن "الجهات العامة سترسل القوائم بأسماء العاملين الراغبين بالتقسيط مع الرقم الوطني مع تعهد من محاسب الإدارة وآمر الصرف بتسديد الأقساط في مواعيدها وعلى مسؤوليتهم".

ارتفاع أسعار المستلزمات الدراسية خلال العام الماضي

وخلال العام الماضي، ارتفعت أسعار مستلزمات المدارس إلى نحو 100 في المئة، ما دفع العديد من الأسر إلى عدم شراء الملابس المدرسية والاكتفاء بملابس عادية أو مستعملة بناء على توجيهات وزارة التربية في حكومة الأسد بعدم التشديد على اللباس الموحد.

وارتفعت أسعار القرطاسية أيضاً بنسبة نحو 100 في المئة عن العام 2020، ووصل سعر قلم الرصاص إلى 200 ليرة، وسعر القلم الناشف بغض النظر عن لونه إلى 600 ليرة، في حين سجل سعر الدفتر 80 ورقة الذي يطلق عليه اسم 100 طبق، نحو 1200 ليرة وماركة الهاشمية بـ1300 ليرة، والسلك 70 صفحة بـ1500 ليرة، والدفتر 150 صفحة بـ3500 ليرة، بينما كانت الأسعار العام الماضي أقل من النصف.

ووصل سعر علبة الألوان إلى 5 آلاف ليرة سورية علماً أنه هناك أنواع سعرها أعلى من ذلك، وبدأت أسعار "المقلمات" محفظات الأقلام من 2500 ليرة وتدرجت صعوداً، وعلبة الطعام بدأ سعرها من 2500 ليرة سورية أيضاً.

وأكد تجار أن الإقبال على شراء المستلزمات المدرسية وخاصة الألبسة في حدوده الدنيا، بعد تأكيد وزارة التربية مؤخراً عدم نيتها التشديد على اللباس المدرسي، في حين لا يمكن قياس مدى الإقبال على شراء القرطاسية حتى الأسبوع الأول من المدرسة، ومن المتوقع أن تكون المبيعات منخفضة لتوجيهات التربية بالاكتفاء بالحد الأدنى منها، وانخفاض القدرة الشرائية للسوريين.

واستناداً إلى الأسعار أعلاه تبدأ كلفة تجهيز طفل في الابتدائي لدخول المدرسة مع حذاء سعره نحو 15 ألف ليرة سورية (شعبي)، نحو 53 ألف ليرة بحسب أرخص الأسعار، بينما تصل إلى 75 ألف ليرة للمراحل الأخرى متضمنة حذاء بـ20 ألف ليرة (نوع شعبي).