icon
التغطية الحية

أسر سورية تخرج أطفالها من المدارس نتيجة عجزها عن شراء المستلزمات

2022.09.05 | 22:38 دمشق

1
بسطات شعبية لبيع القرطاسية في سوريا (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت أستاذة علم الاجتماع في جامعة دمشق هناء برقاوي أن هناك عائلات سورية باتت مجبرة على إخراج أطفالها من المدارس بسبب عجزها عن شراء المستلزمات الدراسية من أقلام ودفاتر وغيرها، في مناطق سيطرة النظام السوري.

وقالت برقاوي في حديثها لإذاعة (ميلودي إف إم) المقربة من النظام إن "كلفة الطالب المرتفعة تدفع بعض الأهل لأن يخرجوا أولادهم من المدرسة".

وأضافت أن "هناك سيدة امتنعت عن إرسال ابنتها إلى المدرسة بسبب العجز عن شراء القرطاسية المكلفة جداً، حيث يبلغ متوسط كلفة التلميذ الواحد 400 ألف ليرة، فقط للمستلزمات الدراسية".

واقترحت برقاوي أن "تُرفع رسوم المدرسة لتصبح 50 ألف ليرة، مقابل توظيف هذه المبالغ في تحسين البنى التحتية المدرسية ومساعدة الطلاب بتوفير مستلزماتهم من دفاتر وأقلام وحقائب". مشيرةً إلى أن "بعض الأهالي يدفعون مبالغ تصل إلى ثلاثة ملايين ليرة لقاء وضع أبنائهم في رياض الأطفال".

ارتفاع نسبة عمالة الأطفال

وأشارت برقاوي إلى انتشار عمالة الأطفال بنسبة كبيرة في مناطق سيطرة النظام السوري، في حين كانت سابقا تقتصر على مهن محددة وفي فصل الصيف فقط، أما حالياً فإن الأطفال يعملون في كل المهن.

وأوضحت أن "عمالة الأطفال ارتفعت بنحو 20 إلى 30 مرة عن فترة ما قبل 2011". مرجعةً السبب إلى "الوضع الاقتصادي والخلافات الأسرية، كالطلاق وتفكك العائلة التي ازدادت نسبها بشكل كبير".

واعتبرت برقاوي أنه "لا يمكن الحكم على الوضع في سوريا كون المجتمع ينقسم إلى فئتين (فئة في المولات والمطاعم، وفئة لا تجد قوت يومها". مضيفةً أن "كلفة الطفل الرضيع الواحد تصل شهرياً إلى 300 ألف ليرة في حال الرضاعة الطبيعية التي لا تحتاج إلى الحليب الصناعي".

مستلزمات الطالب تصل إلى نصف مليون ليرة

ويستعد الأهالي في مناطق سيطرة النظام السوري، لمواجهة الموسم الدراسي الجديد، بقوة شرائية متهالكة، أمام ارتفاع متزايد في الأسعار، حيث وصلت كلفة تجهيز طالب واحد بالأساسيات فقط إلى نصف مليون ليرة سورية.

وتراوحت أسعار الملابس المدرسية وحدها في خانة عشرات الآلاف، وفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، التي قالت إن المستلزمات الأساسية للطالب الواحد تحتاج إلى أكثر من 3 رواتب، من دون حساب أجور المواصلات، أو أجور الدروس الخصوصية لطلاب الشهادتين الأساسية والثانوية.