icon
التغطية الحية

معظم ماكينات المصرف العقاري خارج الخدمة في سوريا

2023.08.31 | 09:15 دمشق

آخر تحديث: 31.08.2023 | 09:40 دمشق

آلة صرافة معطلة في دمشق
آلة صرافة معطلة في دمشق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • معظم ماكينات المصرف العقاري في سوريا معطلة.
  • سبب ذلك هو نقص العاملين في فريق تغذية الصرافات الآلية وانقطاع الكهرباء وأعمال الصيانة.
  • تتم تغذية الصرافات يومياً ولعدة مرات، ولكن الكتلة المالية التي تتم تغذية الصراف بها تنفذ خلال ساعة تقريباً بسبب حالة الازدحام الشديد.

ذكرت مصادر إعلامية أن ماكينات المصرف العقاري في سوريا معظمها معطلة، وسط شكاوى من الازدحام الشديد وانقطاع الكهرباء عنها وعدم تعبئة الفارغ منها بالمال.

وقال مدير الدفع الإلكتروني في المصرف العقاري سامر سليمان، اليوم الخميس، إن هناك نقصاً كبيراً في عدد العاملين في فريق تغذية الصرافات الآلية حيث تحتاج عمليات التغذية الكاملة إلى فريق من 40 عامل تغذية موزعين على فترتين صباحية ومسائية بحيث تستمر التغذية لساعات ما بعد الدوام الرسمي بينما المتوافر حالياً بدمشق 7 موظفي تغذية لـ110 صرافات آلية، وفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

وأضاف سليمان أن هناك عدداً من المشكلات التي تعوق عمليات التغذية مثل انقطاع الكهرباء وأعمال الصيانة وغيره ومع ذلك بين أنه تتم التغذية يومياً ولعدة مرات خاصة في الصالات الرئيسية مثل صالة الإدارة العامة حيث يتوافر فيها 30 صرافاً.

معظم الصرافات لا تعمل

وعن تعطل معظم هذه الصرافات عن العمل مع تأكيد شهادات أن 3-5 صرافات فقط عاملة من أصل إجمالي الصرافات الموجودة، لكن مدير الدفع الإلكتروني اعتبر أن المعلومة ليست دقيقة وما يتم فعلاً هو توزيع الصرافات في الصالة لعدة مجموعات بحيث تتم تغذية كل مجموعة على حدة بما لا يتسبب في تعطل الصرافات جميعها في آن واحد.

وبيّن أن الكتلة المالية التي تتم تغذية الصراف بها تنفذ خلال ساعة تقريباً بسبب حالة الازدحام الشديد مع بداية ونهاية كل شهر وأنه تتم تغذية صرافات صالة الإدارة يومياً بنحو مليار ليرة على دفعات.

ورغم مزاعم النظام السوري بخطط التحول الاقتصادي الإلكتروني إلا أنه حتى الآن يقتصر عمل ماكينات الصرافة على المدن الكبرى ومراكز المحافظات ومع ذلك هي لا تعمل.