icon
التغطية الحية

بين الكازيات وحوالات العيد.. ما مصير العملة المهترئة في سوريا؟

2023.05.01 | 10:45 دمشق

مطالب بافتتاح مكاتب لاستبدال العملة المهترئة في مناطق سيطرة النظام السوري (رويترز)
مطالب بافتتاح مكاتب لاستبدال العملة المهترئة في مناطق سيطرة النظام السوري (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تستغل العديد من مكاتب الصرافة في مناطق سيطرة النظام موسم حوالات العيد للتلخص من الأوراق النقدية المهترئة، ما يدفع ببعض الأهالي لتصريفها عبر محطات الوقود التي لا ترفض التعامل بها، ما دفع بكثيرين للمطالبة بافتتاح مكاتب لتغيير العملة المهترئة مثل بعض البلدان المجاورة.

وقال عدد من التجار في دمشق، إن كثيرا من المواطنين يرفضون التعامل بالعملات الورقية المهترئة، خاصة من فئتي الـ500 و1000 ليرة، لصعوبة تصريفها واستحالة استخدامها في عدادات النقود الورقية، وفق ما أوردت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، يوم الإثنين.

وزعم المدير العام للمصرف العقاري مدين علي، إن الأوراق النقدية القديمة المتداولة نسبتها قليلة، وسبب تلفها "يكمن في كثرة استخدامها وتداولها بين المواطنين لفترة زمنية طويلة، أو أنها ضمن شروط حفظ غير سليمة"، مبيناً أنه يُمكن للمواطنين استبدال عملاتهم المهترئة عبر المصرف المركزي مقابل رسوم معينة.

وشدد علي، على أنه "لا يحق لأي مواطن أو تاجر أو أي شخص رفض التعامل بعملة ورقية غير مغيبة المعالم، فإذا كانت أرقامها واضحة وموجودة والتوقيعات ظاهرة ولا يوجد فيها أي حرق أو نقص معلومات متعلق بها لا يمكن رفضها لأنها قديمة فقط فالورقة النقدية تتمتع بسلطة قانونية على الأرض".

ما شروط استبدال العملة الورقية؟

ويفرض المصرف المركزي التابع للنظام رسوماً بقيمة 10 بالمئة على المبالغ المراد استبدالها، بالإضافة إلى جملة شروط مشددة للموافقة على استبدال النقود.

ويطلب المركزي صورة عن الهوية الشخصية أو العسكرية لمودع الأوراق النقدية أو إخراج قيد مدني في حال فقدان الهوية، إذا كان المبلغ لا يتجاوز 25 ألف ليرة، بالإضافة إلى تصريح موقع من المودع يتضمن اسمه الثلاثي وعنوانه ورقم هاتفه، مع ذكر سبب تشوه وتلف الأوراق النقدية.

وفي حال تجاوز المبلغ 25 ألف ليرة، يجب أن تُرفق الوثائق السابقة بصورة مصدقة عن محضر ضبط الشرطة يتضمن سبب تشوه الأوراق النقدية والمبلغ المصرح به، على ألا يكون قد مر أكثر من شهر واحد على تاريخ تحرير ضبط الشرطة.