icon
التغطية الحية

خبير مصرفي يكشف أسباب انخفاض سعر الليرة السورية مقابل الدولار

2023.05.01 | 08:35 دمشق

خبير مصرفي يكشف أسباب انخفاض سعر الليرة السورية مقابل الدولار
خبير مصرفي يكشف أسباب انخفاض سعر الليرة السورية مقابل الدولار
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

علق الخبير المصرفي عامر شهدا، على انخفاض سعر الليرة السورية مقابل الدولار، معيداً ذلك إلى زيادة حجم الكتلة النقدية بالليرة السورية وانخفاض حجم المواد الاستهلاكية الموجودة في الأسواق.

وقال شهدا في تصريح لإذاعة "ميلودي إف إم" المقربة من النظام السوري إن "البلاد وردها وسطيا 100 مليون دولار من الحوالات فضلاً عن المنحة المالية التي أصدرها رئيس النظام السوري بشار الأسد، بالتالي يقدر حجم الكتلة المعروضة من الليرة خلال 20-25 يوماً بـ 4 تريليون ليرة".

أسباب انخفاض سعر الليرة السورية مقابل الدولار

وأشار إلى أنه "بغياب سياسة نقدية تستخدم أدوات لامتصاص هذا العرض الكبير من الكتلة النقدية المطروحة مقابل شح بعرض المنتجات أدى ذلك إلى انخفاض قيمة الليرة ووصولها إلى 8000 ليرة".

وتابع شهدا أن "العرض القليل من المواد مع الهجمة الاستهلاكية الناتجة عن توفر الليرة جراء الحوالات، أدى إلى هذا الانخفاض فضلاً عن زيادة الطلب على الدولار من التجار".

وأضاف أن تراجع استيراد المواد الأولية الداخلة بالإنتاج أدى إلى توفر رأس مال والذي تم توظيفه بالمضاربة على الليرة السورية ما أدى إلى انخفاض قيمتها فضلا عن تراجع الإنتاج.

انخفاض سعر الليرة السورية

وشهدت أسعار صرف الليرة السورية تدهوراً جديداً في تداولات يوم الأحد (30-04-2023)، إذ انخفضت الليرة إلى 8250 مقابل الدولار الأميركي.

وبحسب النشرة الأخيرة الصادرة عن "مصرف سوريا المركزي" التابع للنظام، بتاريخ 30 من نيسان 2023، بلغ سعر صرف الدولار الواحد 7500 ليرة سوريّة، وذلك للمصارف العاملة وشركات ومكاتب الصرافة وسعر صرف الحوالات الخارجية والأفراد.

وتزامناً مع الانخفاض الكبير في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي، سجّلت أسعار الذهب قفزة جديدة على الصعيد المحلي، وبلغ سعر غرام الذهب (399 ألف ليرة سورية – من عيار 18)، و(465 ألف ليرة سورية – من عيار 21).