icon
التغطية الحية

معظم الأراضي المزروعة بالقمح والشعير في السويداء غير قابلة للحصاد

2022.05.10 | 13:04 دمشق

bbbb.png
موسم القمح في السويداء (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يشهد أكثر من 80 في المئة من محصول القمح والشعير في محافظة السويداء ظهور علامات الذبول والاصفرار، وخاصة في المناطق الشمالية والغربية من المحافظة.

ويتخوف المزارعون في السويداء من خسارة نسبة كبيرة من إنتاج أراضيهم، كما تخوف أهالي منطقتي صلخد وشهبا من تدني الإنتاج نظراً للظروف الجوية التي ترافقت مع فترة زراعة ونمو المحاصيل.

"مدير زراعة السويداء"، أيهم حامد أكد لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، أن تخوف المزارعين من تدني الإنتاج واقع حقيقي لأنه وفق الكشف الحسي للمديرية على المحاصيل الحقلية من القمح والشعير البعل على ساحة المحافظة فقد تبين أن الأراضي غير القابلة للحصاد بالقمح تتجاوز 83 في المئة من الأراضي المزروعة في حين الأراضي المزروعة بالشعير تتجاوز تلك النسبة لتصل إلى 90 في المئة.

وأوضح حامد أن أسباب تدني الإنتاج إنما يعود بداية إلى تأخر تساقط الأمطار بداية الموسم إضافة إلى قلة الأمطار الهاطلة بالمجمل فضلاً عن الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة خلال أشهر الشتاء ما انعكس سلباً على إنتاجية المحاصيل الحقلية في المحافظة من القمح والشعير، يضاف إليها وجود بعض الأراضي غير المخدمة التي لم يقم أصحابها بتتبع الدورات الزراعية لها من خلال زراعتها عاماً وإراحتها العام الذي يليه.

وأكد حامد أن المساحات المزروعة بالقمح المروي والبالغة 1173 هكتاراً بخير حيث تبلغ تقديرات الإنتاج بنحو 3 آلاف طن، مشيراً إلى زيادة المساحات المستثمرة للمحاصيل العلفية ضمن خطة مديرية الزراعة من 2300 هكتار إلى نحو 4 آلاف هكتار، كما أن الأراضي التي دخلت الاستثمار بلغت 1200 هكتار لزراعة المحاصيل الحقلية والأشجار المثمرة مع بقاء نحو 33 ألف هكتار غير مستثمرة وتحتاج إلى استصلاح على ساحة المحافظة.

في سياق متصل، زعم حامد أن أهالي ريف السويداء المحاذي لمحافظة درعا وخاصة قرى عرى والقريا  يتخوفون من عدم قدرتهم على حصاد أراضيهم "نتيجة تعرضهم لاعتداءات بالرصاص من مجهولين"، وفق قوله.